الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

جهود وزارة العمل المستدامة: تعزيز القدرات وتوعية المجتمع في عدة محافظات

جهود وزارة العمل المستدامة: تعزيز القدرات وتوعية المجتمع في عدة محافظات
جهود وزارة العمل المستدامة: تعزيز القدرات وتوعية المجتمع في عدة محافظات

في إطار التفاني الدائم لتعزيز وتطوير قطاع العمل في مصر، شهدت وزارة العمل اليوم نشاطًا مكثفًا في عدة محافظات، حيث تركزت الجهود على تعزيز قدرات مفتشي العمل لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر، وتم تنظيم ورشة عمل تدريبية تهدف إلى تأهيل وتدريب المفتشين لتحديد وإحالة ضحايا الاتجار بالبشر، وذلك بهدف مكافحة هذه الجريمة النكراء وحماية حقوق الأفراد، بالإضافة إلى ذلك، نظمت الوزارة لقاءً توعويًا حول استراتيجية تمكين المرأة، تم خصصه للعاملين بالوزارة ومديريات العمل في ست محافظات، بهدف تعزيز دور المرأة في سوق العمل وتحقيق التوازن بين الجنسين.

وفي إطار دعم التدريب المهني وتعزيز فرص العمل، تم ختام برنامجين تدريبيين للفتيات على مهن التطريز اليدوي في أسوان والمنيا لتعزيز المهارات الحرفية لدى الشابات وتوفير فرص عمل لهن في هذا المجال.

ومن جهة أخرى، تمت ميكنة خدمات المواطنين في الإسماعيلية ومكاتبها، بهدف تسهيل وتحسين تقديم الخدمات للمواطنين وتحقيق رضاهم، وفي إطار الاهتمام بسلامة وصحة العاملين، تم تنظيم ورش مجانية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في القطاع الصحي بمحافظة الأقصر، مما يعكس التفاني في تعزيز بيئة العمل الآمنة والصحية، كما تم إجراء اجتماعات لبحث آليات تطوير أداء المناطق والمكاتب التابعة للوزارة، بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز التفاعل الإيجابي مع احتياجات العاملين والمجتمع المحلي.

تلك الجهود المتكاملة تعكس التزام وزارة العمل بتعزيز فعالية سوق العمل وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة، بالإضافة إلى تعزيز دور المرأة في القطاع وتحقيق التنمية المستدامة.

تعزيز قدرات مفتشي العمل وإحالة ضحايا الاتجار بالبشر

وفي هذا السياق، نظمت وزارة العمل ورشة عمل بعنوان "تعزيز قدرات مفتشي العمل في تحديد وإحالة ضحايا الاتجار بالبشر" التي نظمتها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وشارك في الورشة 30 مفتشًا من مديريات العمل في المحافظات والباحثين في إدارة تفتيش العمل بالوزارة بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وتأتي هذه الورشة في سياق تطوير آليات تنفيذ القانون لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأكدت الوزارة، أن الورشة شملت عددًا من الموضوعات الرئيسية منها: جهود ودور اللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والإطار القانوني الوطني الذي يشمل قانون العمل المصري وقانون مكافحة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى سلطات وواجبات مفتشي العمل وعرض عدد من الحالات العملية والقضايا المنفذة.

وأضافت الوزارة، أن ورشة العمل تمت بمشاركة رئيسة اللجنة، السفيرة نائلة جبر، وممثلي منظمة العمل الدولية، والسيد الشرقاوي، مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل في وزارة العمل، بالتعاون مع اللجنة التنسيقية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وأكد مدير عام إدارة تفتيش العمل في تقريره أن الهدف من ورشة العمل هو الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، من خلال تعاون جميع جهات الدولة لتلبية احتياجات المواطنين والتغلب على تلك الظاهرة.

استراتيجية تمكين المرأة فى 6 محافظات

بمحافظات "بورسعيد، والشرقية، والسويس، والقليوبية، والجيزة، والقاهرة".. أعلنت وزارة العمل في بيان صحفي أنه تم تنظيم لقاء تدريبي توعوي من قبل الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل في ديوان عام الوزارة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، حيث تم خلال اللقاء مناقشة استراتيجيات تمكين المرأة والقوانين التي تم تعديلها لصالح المرأة المصرية، بالإضافة إلى مكافحة العنف ضدها في أماكن العمل.

وشارك في اللقاء 47 من الموظفين في ديوان عام الوزارة، بالإضافة إلى مديري المرأة في مديريات العمل. تم تنظيم اللقاء تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة، وذلك في إطار حرص الوزارة على تقديم جميع أشكال الدعم والتوعية للمرأة المصرية، وفقًا للإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية للفترة من 2017 إلى 2030.

أوضحت الوزارة في بيان لها أن الاجتماع بحضور رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة، خالد أبو بكر، ومديرة التخطيط وسياسات التدريب، شيماء نعيم، ومحامية في الإدارة العامة للشكاوى في المجلس القومي، هناء محمود، ومديرة عامة لشؤون المرأة والطفل، الدكتورة شيرين عبد الحي، ومدير عام لشؤون المنظمات النقابية، ياسر صقر، حيث تم خلال الاجتماع استعراض تعريف تمكين المرأة الذي يعتمد على خمسة عناصر وهي:

- قدرة المرأة على تقدير نفسها والثقة في قدراتها

- توفير خيارات للمرأة والحق في تحديدها،

- ضمان حق النفاذ والحصول على الفرص والموارد للمرأة

- حق المرأة في التحكم في مقدرات حياتها

- قدرة المرأة على التأثير في اتجاه التغيير الاجتماعي بشكل إيجابي.

كما تعتمد الاستراتيجية على الاعتقاد بأن تمكين المرأة يعزز رصيد المجتمع بزيادة قدرته العالمية والإقليمية.

وأشارت الدكتورة شيرين عبد الحي، مديرة الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل، خلال كلمتها في الاجتماع، إلى أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 تهدف إلى تعزيز وضع المرأة في إطار شامل يأخذ في الاعتبار المراحل والأدوار المختلفة للمرأة.

وأوضحت الدكتورة أن المرأة تواجه أعباء اجتماعية واقتصادية متغيرة تحتاج إلى الدعم المجتمعي لتمكينها من المساهمة في تنمية البلاد دون إخلال بمسؤولياتها الأسرية، مؤكدة أن الاستراتيجية ليست فقط مجرد منهج لمعالجة قضايا التمييز الجنسي ومسائل المرأة والمساواة، بل هي خارطة طريق للمجتمع المصري بأكمله تعتمد على المشاركة الفعالة من جميع فئاته، وخاصة الرجال والشباب، بالإضافة إلى جميع مؤسسات وهيئات الدولة التنفيذية لتحقيق استقرار وتقدم الدولة، وهذا يتوافق أيضًا مع التزام مصر بأهداف التنمية المستدامة التي تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة كأساس للتنمية.

ختام برنامج تدريبي للفتيات على مهن التطريز اليدوى

وفي محافظة أسوان اختتمت مديرية العمل، الأنشطة الخاصة بالبرنامج التدريبي المجاني على صناعة التطريز اليدوي، حيث تم تنفيذ البرنامج على مدار 36 يوم تدريبي لتدريب الفتيات على المهارات الحياتية وإدارة المشاريع، فضلاً عن تعلم أساسيات فن التطريز والانتقال إلى مستوى متقدم في تنفيذ الرسومات على الإطارات والحقائب المصنوعة من القماش المشابهة للمنتجات السياحية، ويأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارة العمل وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) الذي يتبع الأمم المتحدة، بهدف تدريب وتطوير مهارات الشباب من الجنسين في المهن المطلوبة في سوق العمل للمساهمة في تخفيض معدلات البطالة وزيادة دخل الشباب وتوفير حياة كريمة لهم وتجربة العمل الحر وتوفير فرص عمل لهم، ومواكبة التغيرات الاقتصادية في سوق العمل.

وأضاف مدير العمل في أسوان، فوزي صابر، في تقريره للوزارة، أن هذه البرامج تأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل، حسن شحاتة، بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين على المهن المطلوبة في سوق العمل، وتشجيعهم على العمل الحر وريادة المشاريع، والتعاون مع الجهات المختصة والمهتمة بهذا الشأن لمساعدتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم للحصول على فرص عمل لائقة، أو لبدء مشاريع صغيرة ومتوسطة. وأضاف مدير المديرية أنه خلال البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه، ظهر واضحا تحسن مستوى المهارات للمتدربين وتطوره من بداية التدريب إلى نهاية البرنامج، حيث باتت المتدربة قادرة على تنفيذ أي رسومات بشكل احترافي على أي منتج، مثل الرسم على الشراشف والتيشيرتات والبطاقات.

وعبرت المتدربات عن شكرهم لوزارة العمل والبرنامج لتوفير هذه التدريبات مجانا وللحصول على مزايا نقدية ومادية، مما ساهم في تحسين مستوى تدريبهم، وثنت على حسن تعاونهم والجهد المبذول.

التدريب على مهنة التطريز اليدوي

بمحافظة المنيا؛ عقدت مديرية العمل فعاليات اختتام برنامج التدريب المهني المجاني في مجال التطريز اليدوي لعشرين متدربة، وأجرت اختباراً نظرياً وعملياً للمتدربات في مركز التدريب المهني في المنطقة الصناعية، بالتعاون مع المديرية وبرنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة، وشركة "قُدرة للتنمية والحلول التكنولوجية" في تطوير رأس المال البشري وفقًا لمتطلبات سوق العمل الحديثة، ضمن برنامج تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم وفقًا لاحتياجات سوق العمل. وذلك من خلال مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة في ثماني محافظات في صعيد مصر، لتأهيل الشباب على خمس مهن مستقبلية، وهي محافظات: أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم. وتُعنى هذه المهن بمجالات تقنية مثل الطاقة الشمسية، والخياطة والتفصيل، وصيانة الأجهزة المحمولة، وصيانة الحواسب، والتطريز اليدوي، بهدف تزويد الشباب من الجنسين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، بمهارات حديثة من أجل تعزيز قدراتهم وزيادة فرصهم في سوق العمل المختلفة.

وأوضحت ماجدة صلاح، مدير مديرية العمل بالمنيا، في تقريرها للوزارة، بأنه تم تنفيذ تدريبات تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب بوزارة العمل، حسب توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، بهدف تأهيل الشباب للمهن المطلوبة في سوق العمل. تم التركيز على تنفيذ برامج لإنجاز خطة 2023-2024، بمشاركة فئات محتاجة مثل ذوي الهمم والنساء المعيلات، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". يتم تنفيذ هذه المبادرة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستهدف تنمية مهارات الشباب. يتم تقديم مناهج محدثة وجرعات تدريبية وفقًا للمعايير العالمية الحديثة، بواسطة مدربين ماهرين تم اختبارهم من قبل ديوان الوزارة، حيث يتم منح الخريجين شهادات معتمدة من الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي، وتؤهلهم للحصول على فرص عمل لائقة في القطاع الخاص والاستثماري.

ميكنة خدمات المواطنين

وبالإسماعيلية؛ صرحت وزارة العمل في بيان لها أن مديرية العمل بدأت تنفيذ خطتها لتحويل الخدمات المقدمة للمواطنين بالكامل إلى نظام "مصر الرقمية"، وذلك لتسهيل وتسريع إجراءات الخدمات المقدمة من مديرية العمل، وخاصة خدمات قياس المهارة وشهادة التسجيل، وتوحيد تسميات الوظائف وفقًا للتصنيف الوظيفي الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء عام 2017، والتخلص من السجلات الورقية وإنشاء قاعدة بيانات شاملة للمواطنين الذين حصلوا على شهادات قياس المهارة وشهادة التسجيل، بما في ذلك الاسم والرقم القومي والمهنة ومستوى المهارة، وتوحيد إجراءات هذه الأنظمة، وبدء خطة للمتابعة المستمرة بين المديرية والإدارة المركزية المختصة بالوزارة لتنفيذ النظام وإعداد تقارير وإحصاءات مستمرة لتقديم معلومات موثقة لصناع القرار.

في تقريره لوزارة العمل ، أوضح حسن رداد مدير مديرية العمل في الإسماعيلية أن تلك الجهود المستمرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة إلى مديري المديريات في المحافظات بتفعيل آليات العمل داخل المكاتب والأجهزة التابعة لتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين. وتشمل هذه الجهود تعزيز حوكمة منظومات العمل في جميع المجالات وربطها بمركز المعلومات في ديوان الوزارة، بالإضافة إلى متابعة مستمرة لجميع الأعمال الملحقة بالمديريات وأجهزتها. وأضاف رداد أن شهادة القيد أو "كعب العمل" تُعتبر واحدة من أهم المستندات المطلوبة للتعيين في المنشآت، ويتم استخراجها من أقرب مكتب عمل بالقرب من مكان الإقامة للمواطنين، وتُقدَم هذه الخدمة مجانًا للمواطنين، وذلك لتسهيل استيفاء جميع الأوراق المطلوبة للتقديم لأي فرصة عمل تُوفَّر للباحثين والراغبين في العمل.

نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى القطاع الصحى

في محافظة الأقصر؛ نظمت مديرية العمل ندوة توعوية للعاملين في قطاع الرعاية الصحية (وحدة طب الأسرة في منشأة العماري - إحدى قرى المحافظة) تحت عنوان "سلامتك تهمنا" بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بين العاملين في مختلف قطاعات العمل داخل المحافظة. تم تنظيم الندوة بإشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في الوزارة، وقد تطرقت الندوة إلى عدة محاضرات تعليمية ونظرية حول أنواع المخاطر داخل بيئة العمل في قطاع الرعاية الصحية، وكيفية إعداد خطة الطوارئ والإخلاء، وأهدافها في الحفاظ على العمال والمنشآت، تأتي هذه الندوة ضمن جهود المديرية لنشر الوعي والتثقيف حول كيفية تطبيق إجراءات وأساليب السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت المختلفة لحماية العنصر البشري والممتلكات من أنواع المخاطر المختلفة.

أشار الدكتور هشام عبد الله، مدير مديرية العمل بالأقصر، في تقرير للوزارة، إلى أن هذه الندوات تهدف إلى تنفيذ توجيهات وزير العمل، حسن شحاتة، بضرورة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل لضمان سلامة وصحة العمال في جميع المنشآت، وذلك لحمايتهم من المخاطر التي قد يتعرضون لها داخل بيئة العمل، وللحفاظ على المنشآت وتوفير بيئة عمل آمنة.

وأوضح مدير المديرية أن الندوة شهدت كلمة للكيميائية منال سمير عبد المعطى، نائب مدير المديرية، أكدت فيها اهتمام الوزارة بحماية ورعاية العنصر البشري في العملية الإنتاجية أو الخدمية، مشيرة إلى ضرورة إخلاء العمال من المكان أثناء الكوارث، وذلك للحفاظ على حياتهم وسلامة المنشأة، والتحكم في حوادث الحرائق وتقليل الإصابات، وتناولت الندوة أيضًا ضرورة التحقيق في حوادث العمل ووضع إجراءات لمنع حدوثها مرة أخرى.

وأكد مدير المديرية على أهمية عقد مثل هذه الندوات بصورة منتظمة لتحقيق أهداف الوزارة والإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في تأمين بيئة العمل وحماية العنصر البشري.

بحث آليات تطوير أداء المناطق

وبمحافظة الأقصر؛ عقدت مديرية العمل، اجتماعاً مع مديري المناطق ومديري الإدارات والمكاتب التابعة والمفتشين، حيث تم الأتي:

- عرض الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي من خلال عرض تقديمي بواسطة PowerPoint.

- الاتفاق على آليات العمل في الفترة المقبلة بناءً على بداية العام الجديد.

- مناقشة أهم المميزات للثبات عليها وتطويرها.

- استعراض المعوقات التي تحول دون أداء العمل وطرق حلها.

تأتي هذه الجهود في إطار تفعيل المهام المنوطة بها للمديرية وأجهزتها في جميع المجالات مثل التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية وعلاقات العمل والتشغيل وخدمة المواطنين.

كما تهتم المديرية أيضًا بمتابعة ومراقبة المنشآت لتطبيق قانون العمل رقم 12 لعام 2003 وتنفيذ الخطط المعتمدة وضمان تنفيذ أحكام القوانين ذات الصلة في جميع المنشآت.

صرح الدكتور هشام محمد عبد الله، مدير مديرية العمل بالأقصر، أن تلك الجهود تتم في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات لتفعيل المهام التي تسهم في خدمة المجتمع وتعزيز علاقات العمل بين أطراف العملية الإنتاجية لتعزيز الاقتصاد القومي والاستثمار وحماية ورعاية العمال في مختلف القطاعات.

وأضاف مدير المديرية أنه قدم الشكر والتقدير خلال العرض التقديمي لجميع الزملاء على تحسين أداء مديرية العمل من خلال فتح مكاتب جديدة وتنظيم دورات تدريبية وتحسين تقنية العمل وإدارة التدريب وغيرها من الخدمات التي تقدمها المديرية، مؤكدا استمرار جميع الأجهزة والمكاتب التابعة لتطوير أدائها وابتكار آليات جديدة لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين في ظل النظام السياسي الجديد.

اقرأ أيضا: العمل: تحسين سوق العمل وخلق فرص لذوي الهمم وتطبيق الحد الأدنى للأجور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.