الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

العمل: تحسين سوق العمل وخلق فرص لذوي الهمم وتطبيق الحد الأدنى للأجور

العمل: تحسين سوق العمل وخلق فرص للشباب وتطبيق الحد الأدنى للأجور
العمل: تحسين سوق العمل وخلق فرص للشباب وتطبيق الحد الأدنى للأجور

شهدت مديريات وزارة العمل، اليوم، في المحافظات "الأقصر، والإسماعيلية، والوادي الجديد"، نشاطا مكثفا استهدف إزالة العراقيل أمام أداء العمل بصورة جيدة، وتوفير عدد من الوظائف لذوى الهمم، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين العمالة والعمل الإنتاجي لدفع الاقتصاد القومي والاستثمار ورعاية العمل في مختلف القطاعات، وبحث آليات تطوير أداء المناطق والمكاتب التابعة لمديريات فضلا عن والالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور يهدف تحسين سوق العمل وخلق فرص جديدة للشباب.

نشاط مكثف في مديريات العمل بالمحافظات

في محافظة الأقصر، نظمت مديرية العمل اجتماعًا لمديري المناطق والإدارات والمكاتب التابعة والمفتشين، وذلك في مقر المديرية العامة، حيث تهدف هذه الاجتماعات إلى استعراض الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي بواسطة العروض التقديمية باستخدام برنامج Power point، والتوصل إلى آليات العمل الفعالة في الفترة القادمة وفقًا لبداية العام الجديد.

كما تهدف الاجتماعات أيضًا إلى تحديد المميزات الرئيسية التي يجب الاستمرار في تطويرها، ومناقشة العقبات التي تعرقل أداء العمل وتوجهات أساليب حل تلك العقبات، وتأتي هذه الاجتماعات في إطار جهود المديرية العامة لتعزيز مهامها وأدواتها في مجال الفحص العمالي والسلامة والصحة المهنية وعلاقات العمل والتوظيف وخدمة المواطنين، كما يتم متابعة ومراقبة المؤسسات لضمان تطبيق قانون العمل رقم 12 لعام 2003 وتنفيذ الخطط الموضوعة وتطبيق أحكام القوانين ذات الصلة في جميع المؤسسات.

وصرح الدكتور هشام محمد عبد الله، مدير مديرية العمل بالأقصر، أن هذه الجهود تأتي في إطار تنفيذ التوجيهات التي أصدرها وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات لتعزيز العلاقات العملية وتعزيز العمل الإنتاجي من أجل دفع الاقتصاد القومي والاستثمار، وحماية ورعاية العمال في مختلف القطاعات.

وأضاف مدير المديرية أنه خلال العرض التقديمي قدم الشكر والتقدير لجميع الزملاء على رفع مستوى أداء المديرية من خلال فتح مكاتب جديدة وتنظيم دورات تدريبية وتحديث عملية التدريب وتقديم خدمات أخرى.

وأكد أن جميع الأجهزة والمكاتب التابعة ستستمر في تحسين أدائها وابتكار آليات جديدة لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين في ظل الجمهورية الجديدة.

تعزيز علاقات العمل والإلتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور

وفي محافظة الإسماعيلية نظمت مديرية العمل، زيارة ميدانية لمصنع (اجيتو لتصدير الحاصلات الزراعية) في مدينة فايد، حيث يعمل 150 عاملاً، والهدف هو التأكد من تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 فيما يتعلق بتشغيل ذوي الهمم، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتعزيز المساواة بين الجنسين، واحترام اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وتعزيز العلاقات بين العمال وأصحاب المنشآت، وتأتي هذه الزيارة كجزء من سلسلة زيارات قامت بها المديرية للعمال في منشآت صناعية مختلفة في المحافظة، لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم التي يكفلها القانون لهم، ولتعريف أصحاب الأعمال بأهمية الالتزام بقوانين التفتيش العمالي واحترام السلامة والصحة المهنية، وأهمية ذلك في زيادة الإنتاجية وتوفير بيئة عمل آمنة.

وأشار حسن رداد، مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، إلى أن هذه الزيارات تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتعزيز دور المديريات في جميع ملفات عملها والتواصل المستمر مع جميع العاملين في المنشآت المختلفة لتحقيق علاقات عمل أقوى مع أصحاب الأعمال وتحقيق مزيد من الإنتاجية وتوفير بيئة عمل آمنة.

وأضاف مدير المديرية أنه قام بجولة تفقدية لمصنع اجيتو لتصدير المنتجات الزراعية، وتحقق من استيفاء المصنع نسبة 5٪ من أصحاب الهمم من إجمالي العاملين، والتزام المصنع بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتم استقباله خلال الجولة من قبل عماد سيف رئيس مجلس إدارة الشركة ومحمد فتحى مدير الموارد البشرية وجلال محمد مدير الجودة وعمرو الدسوقي مدير الإنتاج ومحمد سامي مدير أمن المصنع، ورافقه في الجولة انتصار لوقا مدير إدارة العمل بفايد، وإبراهيم حلمي مدير إدارة العلاقات العامة، ومنى مصطفى مفتش عمل، ومنال لطفي مفتش علاقات العمل، وعبد الناصر علي متابع للأوامر.

عقود عمل جديدة لذوى همم

في محافظة الوادي الجديد، أعلنت وزارة العمل عن توزيع 6 عقود عمل جديدة للشباب ذوي الإعاقة وذويهم وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيينهم في بعض الشركات والمنشآت التابعة للقطاع الخاص في مدينة الخارجة، يأتي ذلك لتحقيق نسبة التوظيف المطلوبة قانونًا لهذه الفئة داخل المنشآت التي يعمل بها 20 عاملًا فأكثر. تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود المديرية المستمرة لتوفير مزيد من فرص العمل للأشخاص ذوي الإعاقة في المنشآت العاملة في المحافظة، وتتم هذه الجهود تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل في الوزارة، وذلك كجزء من الاستراتيجية العامة للوزارة لتوظيف هذه الفئة وتدريبها والاستفادة من قدراتها ومساهمتها في عمليات التنمية.

وأوضح أحمد حسين طليب، مدير مديرية العمل بالوادي الجديد في تقرير للوزارة، أن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الصدد، وتطبيق قانون رعاية وحماية ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وتعيين 5% من العاملين في المنشآت من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف أنه تم التحقق من جميع العقود التي تم تسليمها لضمان تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وأكد أنه ستقوم المديرية أيضًا بمتابعة تعيين الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنشآت والتأكد من انتظامهم في العمل والحصول على كافة حقوقهم ومستحقاتهم من خلال أجهزة التفتيش العمالية والسلامة والصحة المهنية ومكاتب التوظيف التابعة للمديرية والمنتشرة في جميع أنحاء المحافظة.

وأشار إلى ضرورة مواصلة توفير فرص عمل أكثر لهذه الفئة داخل المنشآت للاستفادة من قدراتهم في زيادة الإنتاج في عهد الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضا: وزارة العمل تطلق تدريب مجاني في مجال التفصيل والخياطة لفتيات الوادي الجديد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.