الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 06:52 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. بعد رفع الحد الأدنى.. المالية تنشر جدول صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والمعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين... سعر الذهب اليوم الإثنين 6-5-2024 عيار 21 مفاجأة عادل خيري الكوميديان الحزين.. ورث والده أنهي حياته ومحمد عوض خطف الأضواء منه وحكايته مع نجيب الريحاني سعر الدولار اليوم الإثنين 6-5-2024 آخر تحديث جدول مباريات اليوم الاثنين 6-5-2024 و القنوات الناقلة سقوط الأسطورة.. محمد رمضان المغضوب عليه وحقيقة منعه من الغناء في مصر كيف تحصل على معاش تكافل وكرامة 2024؟.. بخطوات بسيطة موعد مباراة ريال مدريد ضد بايرن ميونخ في دوري الأبطال.. و القنوات الناقلة شم النسيم 2024.. صفات يتحلى بها عشاق الفسيخ والرنجة أبرزهم أحمد سعد وأنغام.. نجوم الغناء يحيون حفلات غنائية علي مسارح مصر والعالم ليفربول يتغنى بـ محمد صلاح بعد إنجازه التاريخي في الدوري الإنجليزي الأعلى للجامعات يعتمد معادلة برنامجى دبلوم وماجستير الأدب والفيلم بالأكاديمية العربية

البحوث الفلكية يكشف عن أبرز الظواهر خلال شهر فبراير 2024

البحوث الفلكية يكشف  عن أبرز الظواهر خلال شهر فبراير 2024
البحوث الفلكية يكشف عن أبرز الظواهر خلال شهر فبراير 2024

كشف الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أهم الأحداث والظواهر الفلكية لشهر فبراير 2024، والتي تتمثل في ما يلي:

أبرز الظواهر الفلكية

- في الأول من فبراير، يشرق القمر متجاوراً مع النجم سبيكا في برج العذراء، وهو النجم الأكثر سطوعاً في هذا البرج. سبيكا هو نجم متغير يصل حجمه إلى ثمانية أضعاف حجم الشمس تقريباً.

- في 5 فبراير، يحدث ارتباط بين القمر والنجم العملاق أنتاريس، وهو النجم الألمع في برج العقرب، يتميز أنتاريس بكونه نجم أحمر وأضخم من الشمس بمقدار 10 أضعاف، ويبعد عن الأرض مسافة تعادل 600 سنة ضوئية.

- في 7 - 8 فبراير، يحدث ارتباط بين القمر وكوكب الزهرة الألمع في المجموعة الشمسية، وكذلك بين القمر وكوكب المريخ المعروف بالكوكب الأحمر، في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك الوقت.

- 10 فبراير/ القمر الجديد (محاق شهر شعبان)، في ذلك اليوم، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، مما يعني بدء ميلاد القمر الجديد، يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماماً، حتى يكون وجهه المضيء مواجهاً للشمس ووجهه المظلم مواجهاً للأرض.

- في الـ14 والـ15 من فبراير، ستظهر لنا ظاهرة تجمع بين القمر وكوكب المشتري، وهو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، سنرى القمر وكوكب المشتري متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وسيبقيان مرئيان حتى حوالي الساعة 10:45 مساءً.

- في 16 فبراير، يمكن رؤية القمر يتجاور مع مجموعة نجوم الثريا (الأخوات السبع) في برج الثور، يمكن رؤيتهما بسهولة بالعين المجردة بعد غروب الشمس وعندما يبدأ الليل.

- في الحادي والعشرين من فبراير، تظهر لنا القمر وبولوكس معًا، حيث يكون القمر ملاصقًا للنجم بولوكس في السماء للشرق بعد غروب الشمس مباشرة وبداية الليل.

- في يوم 22 فبراير، يمكن رؤية القمر مرتبطًا بحشد نجمي يشبه خلية النحل، ويُوجد هذا الحشد النجمي في برج السرطان. وبسبب صعوبة رؤية خلية النحل بالعين المجردة، يُنصح باستخدام تلسكوب صغير لمشاهدته إلى جانب القمر في السماء طوال الليل، وحتى الـ 5:00 صباحا تقريبًا.

- في ٢٢ فبراير، تشرق كل من كوكب الزهرة (أكثر كواكب المجموعة الشمسية إشراقًا) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) في تقريبًا الساعة 5:20 صباحًا في ذلك اليوم. يختفي هذا المشهد مع شروق الشمس وشدة ضوء الشفق الصباحي.

- يوم 24 فبراير/ شهر شعبان يكون القمر مكتملاً (بدر شهر شعبان)، في ذلك اليوم، يكتمل دائرة القمر ويصبح بدراً كامل الاستدارة، حيث تصل نسبة لمعانه إلى 100%، يشرق القمر مباشرة بعد غروب الشمس، ويظل في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في الصباح التالي.

- في 28 فبراير، يحدث ظاهرة حيث يظهر القمر والنجم سبيكا معاً مرة أخرى للمرة الثانية خلال هذا الشهر.

قال أستاذ الفلك، لا يوجد أي تأثير لحركة الأجرام السماوية على مصير الإنسان على الأرض، فهذا ليس من اختصاص الفلك بل هو من اختصاص التنجيم، والتنجيم هو شئ زائف يتعامل مع العرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وغيرها.

وأكد أنه لا يوجد أي علاقة بين تراص واقتران الكواكب في السماء ووقوع الزلازل على الأرض.

تخلص تادرس إلى أن اللوازم الليلية ليست ضارة بصحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الواقع النهاري المتعلق بالشمس، فقد يكون خطيرًا على العين البشرية؛ إذ أن النظر المباشر إلى الشمس يمكن أن يتسبب في ضرر عيني كبير.

اقرأ أيضا: معهد البحوث الفلكية يستضيف ورشة عمل حول النسق العمراني للقاهرة التاريخية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.