الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:02 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الأسماء .. تسليم 100 عقد عمل لذوي همم و32 شهادة إتمام تدريب لـ”شهداء الكتيبة 103”

الأسماء .. تسليم 100 عقد عمل لذوي همم و32 شهادة إتمام تدريب لخريجين جُدد من ”شهداء الكتيبة 103”
الأسماء .. تسليم 100 عقد عمل لذوي همم و32 شهادة إتمام تدريب لخريجين جُدد من ”شهداء الكتيبة 103”

افتتح وزير العمل حسن شحاتة ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، صباح اليوم الخميس، معرضًا في أحد فنادق القاهرة بحضور اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، وذلك في إطار فعاليات نظمتها مديرية عمل القاهرة.

وشملت الفعاليات تسليم 100 عقد عمل لذوي الهمم في مواقع العمل والإنتاج بمحافظة القاهرة، وتسليم شهادات وجوائز لـ32 خريجًا جديدًا حصلوا على دورات تدريبية في المركز، في مجالات مثل الطاقة الشمسية والتفصيل والخياطة وصيانة المحمول والدش والهيدروليك وغيرها.

فرص عمل للشباب

استمع وزير العمل إلى الخريجين والتقى بهم خلال جولته داخل المعرض، وقدموا الشكر والتقدير للقيادة السياسية على دعمهم في تنمية مهاراتهم وإقامة مشروعات صغيرة، كما تضمنت الفعاليات عرض فيديو لنشاط المديرية في مجال التدريب وتوفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، خاصة لذوي الهمم، تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدمجهم في سوق العمل وتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات بتنفيذ خطة الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم.

ذوي الهمم

وخلال اللقاء مع وزير العمل، قام شحاتة بنقل تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي لذوي الهمم وأكد لهم أنهم يشكلون أولوية واهتمام للدولة، وأن الرئيس يتابع خطة الدولة لدمجهم في سوق العمل بشكل مباشر.

مركز تدريب شهداء الكتيبة 103

أكد الوزير حسن شحاتة في كلمته أن افتتاح معرض منتجات مركز تدريب شهداء الكتيبة 103 بالشرابية يأتي في إطار متابعة الوزارة بشكل مباشر لكافة مراحل خطة التدريب المهني التي تنفذها المديريات عن طريق 75 مركز تدريب مهني ثابت ومتنقل على مستوى الجمهورية.

تأهيل وتدريب الشباب

وهذه المراكز تقوم بتأهيل وتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخل وخارج البلاد، بالإضافة إلى تقديم جوائز وحوافز للمتفوقين ليتمكنوا من إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

مشروع مهني 2030

وتطرق الوزير إلى خطة الوزارة لتطوير منظومة التدريب المهني، حيث تم إطلاق مشروع مهني 2030 بالتعاون مع القطاع الخاص كجزء من خطة التطوير التي تنفذها الوزارة وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشار الوزير أيضًا إلى أنه تم توفير عقود عمل جديدة لذوي الهمم في محافظة القاهرة مع استكمال خطة الحصر والتدريب والتشغيل لهم، وذلك لدمجهم في سوق العمل تنفيًذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منتجات تدريبية

وأبدى الوزير شكره وتقديره لمحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال على مشاركة الوزارة ومديرياتها في هذه الفعاليات وتواجدهم في المعرض بمنتجات تدريبية خاصة تُنفذها المحافظة، مؤكدًا على حرص وزارة العمل على التعاون والتنسيق مع جميع شركائها في مجال العمل والتنمية.

التدريب المهني المجاني

ومن جهته، أكد محافظ القاهرة خلال الفعاليات أن الدولة المصرية ماضية بجدية واستمرارية في جهودها الهادفة للتعامل مع ذوي الهمم بكرامة واحترام، وضمان تمتعهم بجميع حقوقهم، ودمجهم بشكل متساوٍ في المجتمع والمشاركة بفاعلية مع باقي فئات المجتمع، بناءً على اعتقادنا الكامل بأهميتهم وقدراتهم وإمكانياتهم إذا توفرت لهم الرعاية والتدريب المناسبين وتمت توفير الفرص لهم، بالإضافة إلى ذلك، يأتي التدريب المهني على رأس أولويات الدولة في الجمهورية الجديدة التي أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم المشروعات القومية من خلال توفير العمالة المدربة الماهرة.

حقوق ذوي الهمم والتدريب المهني

كما أكد محافظ القاهرة أن المحافظة بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل لا تدخر جهدًا في سبيل تحقيق آمال ذوي الهمم وطموحاتهم، وجدوا آثار هذا التعاون في العديد من البرامج التنفيذية من خلال التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية لتوفير البيئة والمناخ المناسب لهم.

وأضاف محافظ القاهرة أنهم يجتمعون اليوم لجني ثمار التعاون المشترك بين محافظة القاهرة ووزارة العمل، من خلال مديرية العمل بالقاهرة، لتعزيز حقوق ذوي الهمم والتدريب المهني والتطوير ورفع الكفاءة.

100 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة

وأشار إلى أنهم يشهدون اليوم تسليم 100 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة، وشهادات إتمام التدريب المهني لعدد 32 من الشباب المتميزين في أعمال الصيانة للأجهزة الإلكترونية وألواح الطاقة الشمسية، وهذا تحقق بفضل شركاء النجاح من المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأكد محافظ القاهرة أنهم يشجعون الشباب على استغلال الدورات التي تقدمها لهم وزارة العمل من خلال مراكز التدريب المهني كوسيلة لتأهيلهم لسوق العمل، خاصة مع التحديات التي يشهدها هذا السوق والتي تتطلب العمالة الماهرة والمدربة بشكل خاص في المهن المستقبلية.

من جانبها قالت مريم أحمد مديرة إدارة التشغيل في القاهرة خلال كلمتها، إن هذا الحدث يأتي ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للإهتمام بذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل، وتوجيهات.

ويتابع وزير العمل، حسن شحاتة، تنفيذ المباني والمؤسسات وفقًا لقانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بالأشخاص ذوي الهمم.

ملتقيات التوظيف الخاصة بذوي الهمم

توجه بالشكر والتقدير إلى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، لدعمه المستمر في متابعة هذا الملف، حيث نظمت مديرية عمل القاهرة عددًا من ملتقيات التوظيف الخاصة بذوي الهمم تحت رعاية الوزير والمحافظ. وفي مارس 2023، تم تنظيم ملتقى لذوي الهمم وتم تعيينهم ونشر أسمائهم على الموقع الخاص بالوزارة في ثلاث دفعات، وهذه تعتبر حدثًا جديدًا قدمته الوزارة للتأكيد على مبدأ الشفافية من المواطنين.

وفي أغسطس 2023، خلال ملتقى للتوظيف من الجنسين، تم تسليم عقود عمل، وفي سبتمبر 2023، خلال ندوة مبادرة سلامتك تهمنا، تم تسليم عقود عمل لذوي الهمم.

تدريب الشباب من الجنسين

وبالإضافة إلى ذلك، تولي المديرية اهتمامًا بتدريب الشباب من الجنسين على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وتشجيعهم على العمل الحر والحصول على فرصة عمل لائقة، وذلك من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة.

وفقًا للبيان الصحفي الذي تضمن أسماء الشباب ذوي الهمم الذين سلمهم الوزير والمحافظ عقود العمل: محمد مجدي رياض عبد الواحد، وعبد الرحمن محمد عبد العزيز، ووحيد مسعد السيد التهامي، وهدى سامي مصباح، والاء محمد نجيب، ورشا محمود أحمد، وعمر سيف الدين العربي، ودينا محمد محسن، وأمل إبراهيم الدسوقي، والسيد مصطفى فايز، وهالة يوسف محمد، ومنة الله محمد عدلي، ومحمد أحمد غريب، وهدى حسن محمد، وأحمد نصر عبد الرحيم، وكرم علي عبد العزيز، وشادي أحمد محروس، وشهد أحمد محروس، ومي محمد عبد القادر، ومحمد حامد حسن، وعبد الوهاب شريف عبد الوهاب، وإسلام أحمد محمد بدران، ومحمود أحمد علي إبراهيم، وعبد النبي إبراهيم محمد، ونورهان معوض علي، وإسراء أحمد محمد صلاح، وبيشوى بخيت، وهالة سيد نادي، وحسام رمضان عبد الحميد، وحسن محمد سيد، وجرجس روماني عطية، وحنان أحمد محمد، وحسن إبراهيم ضيف الله، ومحمد عبد الغني شعبان، وعمر حسن عبد الوهاب، وسيد عبد العزيز، و محمد عبد الونيس، ومصطفى سامي محمد، وإسراء حسن محمد، و خالد محمد توفيق، و إسراء عبد المهدي إبراهيم، و مصطفى أحمد غريب، ومنى جمال عبد الناصر، وأية نبيل، وهدير رفعت، وشريف محمود، وجمالات سمير، وعزت محمد عزت، وروان خالد، و أحمد صلاح، وعالية جنيدي، و عبد الحميد عبد الله، و معاذ رضا سمير، وسعيد محمود نبيل، وأحمد محمد محمد، وثريا محسن، ومحمد محسن، ومصطفى خالد عبد المجيد، ومحمود رشاد رفعت، و محمد عبد الله محمد، و عبد الحميد عبد الله، و صفاء رمضان عبد الجابر، وأحمد محمود عبد العال، و أيهاب محمد فوزي، ومصطفى إبراهيم حماد، ومحمد عبد الحميد حسن، وأية محمد أحمد، وطلعت محمد طلعت، وأحمد حلمي شبل، وأحمد هشام لمعي، وفارس أبو بكر، وريهام شوقي السيد، ورضوى شوقي السيد، وهبة الله محمد محمود، وندى عصام محمد، و زياد عبد المنعم عبد الجواد، وأحمد جمال السيد دسوقي، ومريم بهيج أنور، وفرح محمد مصطفى، وسارة محمد السيد، وعمرو عبد المعنم حسيني، وشيماء مصطفى إبراهيم، وسيف فتحي شوقي، وأحمد عماد أمين، ومدحت ميشيل حنا، وزياد وائل فاروق، وعصام إبراهيم إبراهيم، ومحمود محمد شديد، وأحمد محمود سيد، ومحمود سعيد محمد، و جورج سمير ساويرس، وونجلاء حنفي أحمد، وحسين محمد حسن، وإسراء محمد حسين، ونجوى أبو النجا حسن، ونادية شريف عبد المنعم، وفرحات متولي فرحات، وخالد جاد الكريم محمد، وإبراهيم عبد الرحمن إبراهيم، وأحمد نشأت حسن، وعلاء أحمد محمد.

تم تسليم شهادات إتمام التدريب للخريجين من دورات التدريب المهني على مهنة التفصيل والحياكة. قدم الوزير والمحافظ الشهادات لكل من أحمد علي ياسين، ونعمة قطب رجب، وندى إبراهيم أحمد، وريهام صبري محمد، ورحاب صبري محمد، وإيريني رأفت لطيف، ونسمة عبد الله زكي، ومنة حسين مجاهد، وميرنا عياد ثابت، ووفاء عبد العزيز رسلان، ودعاء صابر عاشور، وعفاف محمد أبو سريع، وأمل ناروز مسعد، وسناء خالد عبد الحميد.

ومن دورة الطاقة الشمسية، تم تسليم الشهادات لعلاء سعيد عساف، وأحمد محمد عبد المقصود، وفتحي عبد الوهاب فتحي، ومحمد رجائي محمود، وعبد الله أحمد محمد، وأحمد عبد الرؤوف محمد، وأدهم محمود سيد، ومصطفى أنور محفوظ، ومصطفى سيد محمد، وعبده رمضان عرابي، وحسن السيد مصطفى، وموريس نادر حبيشي، وعبد الله أشرف حسان.

ومن دورة صيانة المحمول، تم تسليم الشهادات لمحمد همام حسين، وأيمن فهمي محمود، وعمر محمد مصطفى، ومحمد صلاح محمد صالح، ورياض أنور خليل.

شارك في الأحداث ممثلون من وزارة العمل، بما في ذلك أحمد إسماعيل المستشار لشؤون المديريات، وأحمد معروف المدير العام للعلاقات العامة والمراسم، ووهبه أحمد المدير العام للتشغيل.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.