الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 14 يوليو 2024 01:36 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية

وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية
وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية

في سبيل تعزيز وتطوير قطاع العمل في مصر، شهدنا اليوم نشاطًا مكثفًا لوزارة العمل في عدة محافظات، تركزت الجهود على متابعة وزير العمل لـ "اللجنة القانونية" لمراجعة ملاحظات مشروع قانون العمل، وأقيمت برامج تدريبية مجانية على مهن مطلوبة في سوق العمل في أسيوط، تم تسجيل العمالة غير المنتظمة في مواقع العمل ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العمال في الوادي الجديد، وأُقيمت دورات توعية بأحكام قانون العمل والمفاوضة الجماعية في أسيوط، إضافة إلى التوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في القطاع الصحي بشمال سيناء، تم أيضًا إنهاء برنامج تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني واستعراض نماذج المشروعات في المنيا، وأُقيمت ورشة عمل حول برنامج رعاية اللاجئين في مصر في الإسكندرية، بالإضافة إلى إطلاق وحدة المساواة بين الجنسين وقوافل تمكين المرأة ومكافحة التمييز في أماكن العمل في الفيوم.

وفي هذا السياق، تابع وزير العمل، حسن شحاتة، اللجنة القانونية المختصة بمراجعة ملاحظات مشروع قانون العمل وشارك في مناقشة بعض بنود المشروع، وترأس الوزير اجتماع اللجنة، يوم الأحد، في مقر وزارة العمل لمناقشة ودراسة الملاحظات والآراء المقدمة بشأن مشروع قانون العمل من قبل ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال ومجلس الشيوخ، يأتي ذلك في إطار خطة زمنية لمناقشة بنود المشروع، التي تصل إلى 265 مادة وتمهيدًا لعرضها على المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل في دورته القادمة، قبل مناقشتها واعتمادها من قبل مجلس النواب، تمت مناقشة عدد من المواد في مشروع القانون، بدءًا من المادة 30 وحتى المادة 68، والتي تتعلق بعقود العمل الفردية والأجور والإجازات وحقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل والتدريب المهني.

وشارك في الاجتماع سيد شعراوي، نائب رئيس محكمة النقض، وعدد من الخبراء والمستشارين، بالإضافة إلى المستشار القانوني لوزارة العدل محمد أبو بكر الجندي والمستشار القانوني لوزير العمل إيهاب عبد العاطي عليان، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه وزارة العمل في احتفالية عيد العمال الماضي بعقد المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل لمناقشة مشروع قانون العمل.

وقال الوزير شحاتة خلال الاجتماع، إن الوزارة ترحب بجميع الملاحظات المقدمة من أي جهة مختصة فيما يتعلق بمشروع قانون العمل، مؤكدا أن الدولة تسعى جاهدة للإسراع في إصدار هذا التشريع بعد التوافق بين جميع الأطراف، بهدف تحقيق قانون يعزز العلاقات العملية بين الأطراف ويوفر المزيد من الأمان الوظيفي للعمال، ويشجع على الاستثمار ويسهم في استقرار بيئة العمل.

وأشار إلى أن مشروع القانون الجديد يأتي لمعالجة النقائص الواردة في قانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، ويستند إلى المبادئ الدستورية وأحكام المحكمة الدستورية العليا، ويستند أيضًا إلى ما توصل إليه الفقه والقضاء واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وحضر الاجتماع عدد من المشاركين، بينهم شيماء محمود رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، ورشا محمود ومصطفى مجدي باحثان قانونيان في مكتب السيد الوزير، وكذلك أيه عاطف عضو في المكتب الفني للوزير، ونادين الحداد عضو في المكتب الفني للوزير.

توعية العمال بأحكام قانون العمل والمفاوضة الجماعية

وفي إطار دعم التدريب المهني وتعزيز فرص العمل، اختُتِمَتْ فعالياتُ الدورة التدريبية المجانية على مهنة التفصيل والخياطة للمتدربات التي نُظِّمَتْ بوحدة التدريب المتنقلة في مركز البداري بمحافظة أسيوط، وتَمَّ تخريجُ دفعةٍ جديدةٍ من المتدربات وتسليمُهنَ شهاداتٍ تثبتُ اكتمال تدريبهنَّ، وذلك بعد انتهاءِ المدةِ اللازمةِ للتدريب، ضمنَ المبادرةِ الرئاسيةِ "حياةٌ كريمةٌ في القرى الأكثرِ احتياجًا" ومبادرةِ "مهنتكَ مستقبلُكَ" لتدريبِ الشبابِ على المهنِ التي يحتاجُها سوقُ العمل، وكذلكَ بدأَتِ الدورةُ التدريبيةُ المجانيةُ على مهنتي "التطريز" و"صيانةُ المحمول" في مركزِ التدريبِ المهنيِ في بني غالب التابع للمديرية، بالتعاونِ مع برنامجِ الأغذيةِ العالميِ التابعِ للأممِ المتحدةِ WFP، وذلك في إطارِ تنفيذِ المديريةِ لخطةِ التدريبِ المهنيِ للعامِ 2023/2024 لدعمِ الشبابِ والفتياتِ من أبناءِ المحافظةِ والمقيمينَ بها، وبخاصةً في قرى مبادرةِ "حياةٌ كريمةٌ"، كما تهدفُ تلكَ الدوراتُ التدريبيةُ إلى تدريبِ الشبابِ وتأهيلِهم على المهنِ التي يتطلبُها سوقُ العمل، وذلك بنظامِ الساعاتِ المعتمدة، ويحصُلُ المتدربونَ على شهادةٍ معتمدةٍ من الوزارةِ وبرنامجِ الأغذيةِ العالميِ تفيدُ اكتمالَ الدورةِ بنجاحٍ في البرامجِ المشتركةِ.

وفسر المدير الإقليمي لوزارة العمل في أسيوط، علي سيد مصطفى، في تقريره للوزارة أن تنفيذ هذه الدورات التدريبية المجانية يأتي استجابةً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة توفير المزيد من البرامج التدريبية للشباب من الجنسين، بهدف تنمية مهاراتهم وتأهيلهم للاندماج في سوق العمل وتوفير فرص عمل لائقة في الشركات الخاصة والاستثمارية داخل المحافظات. وأشار المدير إلى التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة لتقديم أفضل الخدمات التدريبية بأحدث الأساليب العالمية. وأضاف أن المتدربين يحصلون على بدل نقدي يوميًا مع وجبة خفيفة خلال اليوم، وتُوزع عليهم الأدوات الكتابية وكل ما يلزم العملية التدريبية مجانًا. ويُعطى الأولوية للمتدربين في فرص العمل التي توفرها المديرية داخل وخارج المحافظة.

كما أشار إلى أن الأوراق المطلوبة للتقديم على الدورات المتاحة تشمل صورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من المؤهل الدراسي، وصورتين شخصيتين، وصورة من شهادة الخدمة العسكرية للرجال، وشهادة قيد عمل، وسيرة ذاتية.

وتتم عملية التقديم في مقر المديرية الموجود في مجمع المصالح الحكومية، مبنى ب الدور الثالث، وتُتابع هذه البرامج التدريبية بشكل مباشر ودوري من قِبل العاملين في إدارة التدريب المهني.

توعية فى مجال السلامة والصحة المهنية بالقطاع الصحى

وفي محافظة شمال سيناء، أعلنت وزارة العمل، إقامة ندوة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية بمشاركة 63 ممرضاً وممرضة وموظف إداري، وحضور المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية بمستشفى بئر العبد النموذجي. يهدف ذلك إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وشرح المواضيع المتعلقة بتأمين بيئة العمل وسلامة العاملين، وتوعية جميع الحضور بأهمية تنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتقييم المخاطر وإعداد خطة الطوارئ وكيفية التعامل مع الأزمات والكوارث. تأتي هذه الندوة كاستكمال لسلسلة الندوات التي بدأتها الدائرة في هذا المجال، حيث تناولت المفهوم والأهداف والتشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وكيفية تأمين بيئة العمل في القطاع الصحي لحماية سلامة المرضى والزوار والعاملين. كما تم طرح خطط الإخلاء في حالات الطوارئ بالمستشفيات.

وأفاد مدير مديرية العمل بشمال سيناء، محمد سالم عبدالمالك، في تقرير صادر عن الوزارة، بأن هذه الندوات تأتي في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بتكثيف التوعية والتثقيف حول متطلبات وطرق السلامة والصحة المهنية، وأهمية ذلك في توفير بيئة عمل آمنة للعاملين والممتلكات والزائرين في المنشآت في مختلف القطاعات وحمايتهم من مخاطر العمل المختلفة. وشدد على أن المديرية وأجهزتها التابعة ستستمر في التوعية والتثقيف حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للحفاظ على القوى العاملة والمشروعات الحالية والحد من أي مخاطر تؤثر على الإنتاجية والدخل القومي في مختلف مواقع العمل. كما تم مناقشة قرار الرقم 134 لسنة 2003 والمسؤولية التي يتحملها جهاز السلامة والصحة المهنية في المنشأة، وكذلك المخاطر المتعلقة ببيئة العمل.

حضر الندوة أيضًا الكيميائي عبدالمنعم محمود مدير إدارة السلامة والصحة المهنية تحت إشراف مدير المديرية، وبحضور الدكتور تامر حمدي مدير المستشفى.

حصر وتسجيل عمالة غير منتظمة ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية

وفى محافظة الوادي الجديد نظمت مديرية العمل، حملة تفتيشية لتسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة في مختلف مواقع العمل بمدينة الخارجة، وذلك بالتعاون بين وحدة العمالة غير المنتظمة ومكتب عمل الخارجة ومكتب السلامة والصحة المهنية.

وتهدف هذه الحملة إلى تسجيل هذه العمالة في قاعدة بيانات مديرية العمل لتأمين الرعاية الصحية والاجتماعية لهم، بالإضافة إلى ذلك، تم عقد ندوة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية لموظفي إدارة الرعاية والأمومة في مدينة الخارجة بحضور 25 موظفًا.

وتناولت الندوة عدة مواضيع منها أهمية استخدام وسائل الحماية المدنية مثل طفايات الحريق وطرق التعامل مع الأزمات والمخاطر المهنية. تهدف هذه المبادرة إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين في المنشآت الصحية بالمحافظة.

وأوضح أحمد حسين طليب مدير مديرية العمل بالوادي الجديد في تقرير للوزارة أن المديرية وأجهزتها التابعة تعمل على تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت في المحافظات واستكمال عمليات تسجيل العمالة غير المنتظمة لتوفير الحماية الاجتماعية والصحية لهم بشكل منتظم من خلال المديريات في المحافظات، كما يتم توعية الموظفين في المنشآت المختلفة ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لحماية العاملين والممتلكات من مخاطر البيئة العملية.

وأضاف مدير المديرية أنهم سيستمرون في جهودهم لخدمة المجتمع والمنشآت وتوفير أفضل الخدمات للمواطنين من خلال المكاتب المختصة في التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية والتشغيل، يعملون تحت إشراف الإدارات المركزية ذات الاختصاص وتحت رعاية اللواء ا. ح محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد وحنان مجدى نائب المحافظ.

برامج تدريبية مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل

في محافظة أسيوط، قالت وزارة العمل في بيان لها إن مديرية العمل عقدت ندوة تثقيفية لمناقشة أحكام قانون العمل رقم 12 لعام 2003، من خلال الإدارة المختصة بالمفاوضات الجماعية، وذلك للعاملين في فندق الوطنية بأسيوط، وشارك فيها 15 من العاملين بالفندق، تمحورت الندوة حول تعريف النصوص الأساسية للقانون، بالإضافة إلى حقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال، وكذلك بعض أحكام القانون المتعلقة بعمليات المفاوضات الجماعية وشروطها، وكيفية حل المنازعات الجماعية في المنشآت بهدف الحفاظ على سير العملية الإنتاجية وحقوق الطرفين، وذلك في إطار حرص المديرية على تعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية، وتواجدها المستمر بين العاملين في مختلف المنشآت لتوعيتهم بالحقوق والواجبات المنصوص عليها في أحكام القانون من أجل تحقيق بيئة عمل آمنة ومستقرة.

وفي تقرير لوزارة العمل، أوضح مدير مديرية العمل بأسيوط علي سيد مصطفى أن الندوات التثقيفية الحالية تأتي في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة زيادة وعي العمال وتوعيتهم بأحكام القانون وحقوقهم وواجباتهم التي يكفلها القانون لهم، وهذا يشمل أيضًا التواجد المستمر معهم لتعزيز العلاقات العملية وزيادة الإنتاجية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت المديرية ومكاتبها على تعزيز مبادئ المفاوضة الجماعية كوسيلة قانونية لحل المنازعات العمالية التي تنشأ بسبب قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وتم تنظيم هذه الندوة التثقيفية ضمن سلسلة من الندوات التي ستعقدها المديرية تباعًا لتعريف المنشآت الصناعية والتجارية بالقانون وأحكامه.

وقد قدم بهاء موسى مدير إدارة المفاوضة الجماعية ولمياء محمد المفتش بمكتب علاقات العمل بأسيوط.

برنامج تدريبى فى مجال التسويق الإلكتروني

في محافظة المنيا، أنهت مديرية العمل جولة التدريب المجاني للشباب في مجال التسويق الإلكتروني، حيث استمرت الدورة لمدة 22 يومًا في مركز التدريب المهني وجامعة دراية بتمويل من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة WFP وبالتعاون مع مؤسسة راك للتدريب.

وقد تم عرض مشاريع الخريجين من المتدربين والمتدربات في نهاية البرنامج في جامعة دراية، بإشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني في الوزارة.

وجرت تنفيذ هذا ضمن خطة التدريب المهني للعام 2023-2024، والتي تتم عبر مراكز التدريب المهني الثابتة والوحدات المتنقلة لتأهيل الشباب والفتيات في المهن المطلوبة في سوق العمل بالمحافظة، بمشاركة مدربين مؤهلين تم اختبارهم في وزارة العمل لتقديم المناهج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التدريب العالمية.

وأشارت ماجدة صلاح، مديرة مديرية العمل بالمنيا، في تقريرها للوزارة، إلى أن هذه التدريبات تنفذ وفقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتوسيع برامج التدريب المهني من خلال المراكز الثابتة والمتنقلة لتأهيل الشباب للوظائف التي يحتاجها سوق العمل، وذلك بمواكبة خطة التنمية المصرية لبناء مهارات الشباب وربطها بحاجات سوق العمل.

وأضافت مديرة المديرية أن هذه التدريبات التي توفرها المديرية للشباب تأتي في إطار بروتوكول التعاون مع برنامج الأغذية العالمي ومؤسسة راك لتدريب أبناء المحافظة.

كما شهدت الفعاليات عروضًا للمشروعات والأفكار التي قدمها المتدربون، وتتقدم بالشكر والتقدير لمدير إدارة بحوث العمالة وفريق العمل بمركز التدريب المهني على جهودهم المتميزة التي ساهمت في نجاح هذه البرامج التدريبية المقدمة للشباب.

ورشة عمل ختامية حول برنامج رعاية اللاجئين فى مصر

بمحافظة الأسكندرية، شاركت مديرية العمل في فعاليات ورشة العمل الختامية التي تأتي بعد سلسلة من ورش العمل الناجحة لبرنامج رعاية اللاجئين (إيد بإيد) بالتعاون مع جمعية كاريتاس مصر، تهدف هذه الورشة إلى زيادة الوعي بشؤون اللاجئين في مصر والرعاية الصحية والاجتماعية المقدمة لهم، وتركزت الورشة على ثلاثة محاور أساسية وهي الرعاية الصحية وخدمات مديرية العمل وتمكين المرأة.


وشارك في الفعاليات الدكتورة ندى ثابت والدكتورة منى عمر ممثلين عن مجلس النواب والشيوخ والدكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، وأميمة الشيخ رئيسة لجنة الأمومة والطفولة في روتاري، وأمل عادل رئيسة الوحدة العامة لحماية الطفولة بالإسكندرية، وعدد من ممثلي مديريات الصحة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والبيئة بالإسكندرية، بالإضافة إلى ممثلين من المجتمع المدني والجمعيات الأهلية العاملة في مجال دعم اللاجئين.

وفي تقرير صادر عن وزارة العمل، أوضح المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالإسكندرية أن ذلك يأتي ضمن جهود الدولة المصرية وتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة توثيق جهود الدولة في رعاية اللاجئين من مختلف الجنسيات والتعاون مع جميع الجهات لرفع الوعي بشؤونهم والخدمات المقدمة لهم. كما استعرض خلال الفعاليات أهمية وضع إطار قانوني ضمن خطة استراتيجية لضمان الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مديرية العمل، مثل توفير فرص عمل وتدريب مهني وغيرها من الخدمات.

أيضًا، قدم أمير كمال مدير برنامج اللاجئين بكاريتاس مصر نتائج الورش الستة السابقة، والتي تناولت أهم التحديات التي يواجهها الوافدين والفرص المتاحة لهم على الأراضي المصرية بهدف تمكينهم من بناء مستقبلهم وتعزيز دورهم في الدول المضيفة وتحقيق الاستفادة الجماعية، وشكر فرق العمل على مشاركتها في نجاح البرنامج، وذلك بسبب سرعة الاستجابة وتقديم جميع الخدمات العلاجية والوقائية بالإضافة إلى التثقيف الصحي.

أكدت الدكتورة مها حسيب مدير إدارة الثقافة الصحية على أن كل فرد غير مصري في مصر هو ضيف ولديه الحق في الحصول على الخدمات المتاحة في البلاد، بما في ذلك الخدمات الصحية في الوحدات الصحية، المراكز الطبية والمستشفيات الحكومية، حيث ترحب مصر بضيوفها وتقدم لهم الخدمات عند الحاجة.

أضاف وكيل المديرية أن الفعاليات شملت أيضًا كلمة قدمها هاني موريس مدير مكتب كاريتاس مصر بالإسكندرية، في كلمته، ألقى الضوء على أهمية التنمية المستدامة وضرورة النقاش المستمر بين مختلف الجهات وتطوير مشاريع للتحسين المستمر في هذا المجال.

وأكد أن اليوم يعد خطوة ابتدائية واعدة لتحقيق إنجازات أكبر في رعاية الوافدين، على الرغم من التحديات التي يواجهونها.

وفي ختام ورشة العمل، توافق على عدة توصيات، من بينها إعادة تعريف الفرق بين اللاجئ والأجنبي، ووضع استراتيجية مستدامة للتعامل مع اللاجئين في مصر، وتنظيم لجنة تنسيقية تضم جميع الأطراف المشاركة لتسهيل التعامل مع الوافدين في جوانبهم المختلفة، والذين يمثلون حوالي 9 ملايين لاجئ.

طلاق قوافل تمكين المرأة ومكافحة التمييز في أماكن العمل

وفي ضوء الاهتمام بالمراة، أفادت وزارة العمل بمشاركتها في مؤتمر تدشين وحدة المساواة بين الجنسين وإطلاق قوافل تمكين المرأة ومكافحة التمييز في أماكن العمل تحت رعاية وزير العمل حسن شحاتة، وذلك بالتعاون مع الأمانة الفنية لوحدة المساواة بين الجنسين في محافظة الفيوم برئاسة الدكتور عمرو فاروق، يأتي ذلك في إطار الاهتمام القائم بتمكين المرأة المصرية وبحسب استراتيجية تمكين المرأة المصرية للفترة 2017-2030.

وتهدف هذه القوافل إلى تمكين المرأة العاملة بمختلف النواحي سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية.

كما ستنظم زيارات لـ 8 وحدات متنقلة لمتابعة عمليات الكشف على السيدات المشاركات في المؤتمر وتقديم الخدمات في عدد من المنشآت داخل المحافظة، بهدف توفير خدمات مميزة للمرأة العاملة التي لم تشهدها المحافظة من قبل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الفعاليات شاركت فيها الدكتورة شيرين عبد الحي مديرة عامة لشؤون المرأة والطفل بالوزارة، والتي ألقت خطابًا خلال الفعاليات أكدت فيه أهمية دور قوافل تمكين المرأة في المحافظات، والهدف الرئيسي منها ومدى الدعم والاهتمام المساند للمرأة العاملة وفقًا لتوجيهات الوزير حسن شحاتة وحرصه على تمكين المرأة العاملة من خلال استثمار قدراتها ودعم مشاركتها الفعالة في بناء وطن قوي ومتماسك يستهدف الجميع، ومشددة على أهمية الانتباه إلى حقيقة مهمة تتمثل في أنه بغض النظر عن وجود سياسات جيدة ودراسات قيمة لتعزيز المساواة بين الجنسين في أماكن العمل، فلن يكون هناك تقدم مرجو وأي نجاح في هذا المجال ما لم يتم إجراء تغييرات حقيقية في العادات والقيم المجتمعية السائدة.

شارك الدكتور نهير رمضان الشوشاني مدير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة وعضو المجلس القومي للمرأة وعضو وحدة المساواة بين الجنسين ، في الفعاليات، وكذلك الدكتورة أمال ربيع، عميد كلية التربية السابقة وعضو المجلس القومي للمرأة وعضو وحدة المساواة بين الجنسين، وأحمد إبراهيم، مدير وحدة حماية الطفولة والأمومة في الديوان العام لمحافظة الفيوم، وعضو وحدة المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى ذلك، قدم الدكتور عمرو فاروق، رئيس الأمانة الفنية لوحدة المساواة، مشاركة الوزارة في مؤتمر إطلاق قافلة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في أماكن العمل بالفيوم برعاية وزير العمل.

نظمت الأمانة أيضًا زيارة لمصنع طيبة للملابس الجاهزة وتفقد المصنع والعاملات، حيث يساهم المصنع في تصدير منتجاته إلى الولايات المتحدة وأوروبا ومختلف دول العالم بجودة منتجاته وتوفير الخدمات لعدد كبير من النساء العاملات في المصنع.

اقرأ أيضا: جهود وزارة العمل المستدامة: تعزيز القدرات وتوعية المجتمع في عدة محافظات

nawy