الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير: التقنيات الرقمية حلول مبتكرة للتغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة

خبير: التقنيات الرقمية حلول مبتكرة للتغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة
خبير: التقنيات الرقمية حلول مبتكرة للتغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة

قال حسن السواح، الخبير الاقتصادي، إن تداعيات التغيرات الاقتصادية العالمية ستستمر لفترة من الوقت، مشيراً إلى أن مصر لديها القدرة على الخروج من الأزمة الحالية، بما تمتلكه من إمكانيات تستطيع من خلالها المرور عبر الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

علاقة مصر الاقتصادية مع دول البريكس

وأضاف، أن مصر ستواصل توسيع وتكثيف علاقاتها الاقتصادية مع دول البريكس ومحاولة الاستفادة قدر الإمكان من بنوك المجموعة وبنيتها التحتية، وتحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان سواء الوطنية أو المنشأة من نوع من العملة المشتركة، مؤكدا أن هدف مصر هو التعامل بالعملات الأخرى كبديل للدولار، فضلا عن إمكانية الحصول على قروض لحل أزمتها الاقتصادية وفوائد الديون.

معدلات التضخم ونقص العملات الأجنبية

وتابع، أن السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدولة في الوقت الحاضر، والتي تهدف إلى تحقيق توازن معتدل بين الضغوط الاقتصادية، والزيادة في معدلات التضخم وآثارها، ونقص العملات الأجنبية، وجهود الحكومة المصرية لتوفير السيولة الدولارية اللازمة للمستثمرين ورجال الأعمال لتلبية احتياجات الإنتاج، وتنويع الهيكل الاقتصادي للدولة المصرية ليشمل الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات اللوجستية والاتصالات والبناء، ويعطي هذا التنوع الاقتصادي المصري المرونة الكافية لمواجهة أي تحديات أو تأثيرات من الأزمات الخارجية.

تقليص الإنفاق الحكومي

وشدد، على أن الحكومة يجب أن تتحرك على مستويين، الأول على المدى القصير ويتضمن إجراءات عاجلة أهمها التقشف وتقليص الإنفاق الحكومي، وهو ما بدأته الحكومة بالفعل على المدى القصير، مشيراً إلى ضرورة التشديد المالي والنقدي خلال الفترة المقبلة لاستعادة التدفقات من الأموال الساخنة عبر رفع سعر الفائدة، بالإضافة إلى تخفيض طباعة النقود وخفض الانفاق.

توفير فرص التمويل

وأشار إلى أن على الحكومة اتخاذ حزمة من القرارات الهادفة إلى تحفيز الاستثمار، الذي من المتوقع أن يستغرق وقتا حتى تتحقق أهدافه، وتوفير فرص التمويل في ظل سياسات التشدد النقدي المطبقة حاليا، ومنع الدولرة، ومراقبة الأسواق.

وأوضح أنه لا بديل عن توفير بدائل للواردات في السوق المصري، والتحول إلى التصدير لجلب العملة الصعبة إلى البلاد، وهو ما يتطلب حوافز تمويلية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف مساعدتها على الإنتاج للتصدير، وكذلك أهمية تنويع مصادر السيولة الدولارية بسرعة أكبر والتركيز على المصادر التي لا تتطلب بنية تحتية كبيرة.

التقنيات الرقمية

ولفت إلى أنه اعتماد التقنيات الرقمية من شأنه أن يحقق فوائد اجتماعية واقتصادية هائلة تصل إلى مئات المليارات من الدولارات سنويا، وتحقيق طفرة تشتد الحاجة إليها في الوظائف الجديدة، ومن الممكن أن يؤدي اعتماد التكنولوجيا الرقمية إلى تسريع وتيرة النمو، وخلق فرص العمل، وتعزيز النمو الاقتصادي.

وثمن رجل الأعمال حسن السواح جهود الدولة في إطلاق جلسات الحوار الوطني الشامل حول وثيقة أبرز التوجهات الإستراتيجية للاقتصاد المصري 2024-2030، وتبني إصلاحات حقيقية تعزز الاستثمار والتصدير، ودعم رأس المال البشري، ودمج الاقتصاد غير الرسمي، وتطوير التعليم الفني، وإنشاء التشريعات التي تدعم بيئة الأعمال لزيادة النمو والتشغيل، وزيادة الصناعات والقطاعات الناشئة التنافسية، وخاصة الشركات التي تركز على بعض التقنيات الأكثر ابتكارًا.

جدير بالذكر أن مجموعة وشوشة الإعلامية كرمت رجل الأعمال حسن حسان السواح كأفضل رجل أعمال في مجال الاتصالات، وذلك ضمن حفلها السنوي “الأفضل” 2023.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: محطة الضبعة النووية تحقق إنجازًا اقتصاديًا وتكنولوجيًا كبيرًا لمصر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة