الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:46 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة سارة.. استقبال أول إشارة من القمر التجريبي المصري Nexsat-1

القمر الصناعي التجريبي المصري
القمر الصناعي التجريبي المصري

فيما يعتبر مفاجأة سارة.. أعلن الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لـ وكالة الفضاء المصرية بنجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1 اليوم السبت قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية.

استقبال الإشارات الأولية من القمر الصناعي Nexsat-1

وتم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي من أول مرة بنجاح بمقر وكالة الفضاء المصرية.

تأتي هذه العملية ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للإستشعار عن بعد و تم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، وكذا يعتبر أحد المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية.

المهام المصرية في تطوير برمجيات تشغيل الأقمار الصناعية

وتتمحور مهام الجانب المصري في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من ستين مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

دور وكالة الفضاء المصرية في توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية

وأضاف صدقي أن هذا القمر يعتبر خطوة مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكرو سات، حيث يتلخص دور وكالة الفضاء المصرية في الآتي:
١. تصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الواصفات الفنية للأنظمة الفرعية.
٢. المشاركة مع الجانب الألماني في تصميم القمر.
٣. عمل نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر.
٤. تجميع وتكامل واختبار القمر
٥. التنسيق الكامل لعملية الاطلاق.
٦. تصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل في مصر.

معلومات عن القمر التجريبي المصريNexsat-1

جدير بالذكر أن وزن القمر التجريبي 67 كجم ويندرج تحت طراز الميكروسات والقمر مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهرو بصري دقتها 5،7 متر أحادي الطيف.

ويتمثل العائد من إطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات تمهيدًا مستقبلاً لتصنيع هذا القمر بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة وأيضًا إدرار عائد اقتصادي للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.

وطور الجانب المصري برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من ستين مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

إقرأ أيضا

بالصور .. وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس وكالة الفضاء المصرية

الجامعة المصرية الصينية تستضيف ندوة ”حلم الفضاء” بمشاركة سفارة الصين ووكالة الفضاء المصرية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.