الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:13 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

التنمية المحلية تعلن موعد تنظيم الأسبوع الثالث بالجزء الثاني من دورة قادة المستقبل

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، انطلاق الأسبوع الثالث والأخير من الجزء الثاني من دورة إعداد قادة المستقبل غداً الأحد الموافق 4/2/2024، والتي استمرت لمدة 3 أسابيع بإجمالي 102 ساعة تدريب في 61 جلسة تدريبية؛ في ضوء جهود وزارة التنمية المحلية لتنفيذ رؤية مصر 2030؛ التي تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، وخلق كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة، للتعامل بكافة الأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدول.

إيجاد حلول من خارج الصندوق للمشكلات

وأكد وزير التنمية المحلية، أن أهم ما يميز الجزء الثاني من دورة إعداد قادة المستقبل، التركيز على إعداد مشروعات تخرج جماعية وفردية من جانب المتدربين، على ما تم التدريب عليه، وإيجاد حلول من خارج الصندوق للمشكلات التي تواجهها الوحدات المحلية بالمحافظات، مشيراً إلى أن المحتوى التدريبي للأسبوع الثالث بالدورة سيتناول إدارة التغيير في الشخصية القيادية والمؤسسات ومواجهه مقاومه التغيير، وإدارة الكفاءات واكتشاف المواهب، والتواصل الفعال والذكاء العاطفي، وقياس وتحليل المهارات القيادية، والتنمية المجتمعية والمشاركة والمسئولية المجتمعية للتنمية المستدامة بالتطبيق على برنامج حياه كريمة، ومسئوليات ومهام قيادات المحليات في قانون الإدارة المحلية، وملامح الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتكتلات الإنتاجية وريادة الأعمال، والتخطيط المحلي المتكامل، وإدارة أصول الدولة وصيانتها، كما سيتم مناقشة مشروعات التخرج المقدمة من المتدربين حول الموضوعات المختلفة.

دورة المناطق الصناعية الحرة والاستثمارية

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الأسبوع الـ26 من دورات سقارة سيشهد تنظيم دورة جديدة تنفذ لأول مرة هي المناطق الصناعية الحرة والاستثمارية في إطار التنمية الاقتصادية للمحليات بالتعاون مع أكاديمية الخبراء بالهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية؛ ويستفيد منها 28 متدرباً، مؤكداً أن الدورة تأتي في ظل اهتمام الدولة البالغ بهذا القطاع لتيسير وتحفيز الاستثمار لاسيما في المناطق الصناعية؛ تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لدفع عجلة الاستثمار في المشروعات الصناعية المختلفة بهدف توفير فرص عمل مستدامة لأبناء المحافظات.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أن دورة المناطق الصناعية الحرة والاستثمارية ستتناول التعريف بالهيئة العامة للاستثمار واختصاصاتها، المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة ومميزات وألية العمل بها، ودور مراكز خدمات المستثمرين في تقديم وتطوير الخدمات المقدمة لهم، وأهم المزايا والاعفاءات الممنوحة للمشروعات الاستثمارية، والمزايا والاعفاءات لمشروعات المناطق الحرة، ونظام المناطق الاستثمارية، والمناطق التكنولوجية، وأهم مميزات الاستثمار بها، وإجراءات إقامة المناطق الاستثمارية، والتكنولوجية ودور المكاتب التنفيذية لتلك المناطق، والتراخيص الصناعية (رخصة البناء، رخصة التشغيل، السجل الصناعي) والقرارات المنظمة لحالات توفيق الأوضاع، إدارة المناطق الصناعية وآليات وإجراءات تخصيص الأراضي الصناعية، والاشتراطات البيئية وتدوير ومعالجة المخلفات الصناعية.

3 دورات جديدة بمركز سقارة

وفي نفس السياق، أوضح اللواء هشام آمنة، أن الأسبوع ال26 من الخطة التدريبية لمركز سقارة للعام الحالي سيشهد ايضاً تنظيم 3 دورات أخرى؛ هي تطوير وحدات تكافؤ الفرص، وكيفية التعامل مع المواطنين من ذوي الهمم بلغة الإشارة بالمراكز التكنولوجية، فضلاً عن استمرار دورة تحليل مضمون الخطاب السياسي والإعلامي للأسبوع الثاني على التوالي، ويستفيد من هذه الدورات 84 متدرباً.

دورة عن كيفية التعامل مع المواطنين من ذوي الهمم

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أنه في إطار حرص القيادة السياسية على دعم وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان حقوقهم، يشهد الأسبوع المقبل؛ وهو الأسبوع الـ 26 في الخطة التدريبية لسقارة لعام 2023/2024 تنظيم دورة تدريبية عن كيفية التعامل مع المواطنين من ذوي الهمم بلغة الإشارة بالمراكز التكنولوجية، ويستفيد منها 28 متدربا من جميع المحافظات، مشيراً إلى اهتمام الوزارة بتوفير كافة سبل الدعم اللازمة لذوى الهمم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سرعة دمجهم مع أقرانهم في المجتمع، خاصة مع زيادة الإدراك والاستيعاب لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوعية بحقوقهم.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الدورة التدريبية تستهدف تأهيل وتدريب عدد من موظفي المراكز التكنولوجية بالمحافظات على طرق وأساليب التعامل مع فئة الصم وضعاف السمع؛ لتسهيل خدمتهم إعمالاً لمبادئ حقوق الانسان باعتبارهم أحد فئات المجتمع المستفيدة من الخدمات الحكومية المقدمة، ولتسهيل التواصل معهم والاعتماد على لغة الإشارة كركيزة أساسية في المصالح والجهات التي تتعامل مع الجمهور بصورة أساسية، لافتا إلى ضرورة إلمام موظفي الإدارات الخدمية والمراكز التكنولوجية بلغة الإشارة لأنه أصبح من المتطلبات الضرورية، خاصة في ظل التحول إلى منظومة الخدمات التي تعتمد على الشباك الواحد، وتخصيص الوزارة شباك لذوي الهمم في المراكز التكنولوجية بالمحافظات لمساعدتهم في إنهاء الخدمات التي يحتاجونها بسهولة ويسر، وقال، إن تواجد موظفين قادرين على تفسير وفهم تلك الفئات يساهم بشكل كبير في الإرتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية باعتباره الهدف الرئيسي لكافة مؤسسات الدولة.

ولفت اللواء هشام آمنة الى أن الدورة التدريبية ستركز على تعريف المتدربين بالتطور التاريخي للإعاقة ومراحله، وأنواع الإعاقات ونبذة عن الاتفاقية الدولية وقانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨، وتعريف الإعاقة على النموذج (الطبي/ المجتمعي)، والبند 19 بالاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (قراءة وتحليل)، ومفهوم وفلسفة المعيشة المستقلة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتعريف ببعض مفاهيم ومصطلحات عن الإعاقة، وكيفية تعامل المنشأة لأول مرة مع أشخاص ذوي إعاقة، مهارات التواصل مع العملاء والموظفين من ذوي الإعاقة (الإعاقة البصرية - الإعاقة السمعية - الإعاقة الذهنية- الإعاقة الحركية - مستخدمي الكراسي المتحركة)؛ بهدف تحسين التواصل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والدمج المجتمعي، وكلمات أخرى متنوعة وإشارات حكومية وبيئية وترجمة فورية لبعض الجُمل للإشارة، إضافة إلى مصطلحات التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي وأسماء الوزارات والأماكن العامة.

دورة تطوير مهارات وبناء قدرات إدارة منظومة تكافؤ الفرص

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الاسبوع الـ26 لسقارة يشمل أيضاً تنظيم دورة تطوير مهارات وبناء قدرات إدارة منظومة تكافؤ الفرص بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة والمجلس القومي للمرأة، ويستفيد منها 28 متدرباً. لافتاً الى أن الدورة تأتي في إطار الخطوات الجادة التي تتخذها الوزارة لدعم و تمكين المرأة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، خاصة وأن عدد وحداتها العامة والفرعية بالمحافظات يبلغ (277) وحدة؛ تعمل على إدماج قضايا المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، ودعم دورها المحوري في نهضة المجتمعات وقدرتها على إحداث تغيير إيجابي في كافة نواحي الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وتنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بضرورة تمكين المرأة ورفع كفاءتها وبناء قدراتها.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الدورة تهدف إلى رفع الوعي بالمشاركة المجتمعية، وتحقيق التنمية المستدامة، وكيفية تهيئة الرأي العام، وأهمية الحوار المجتمعي، ورفع مهارات التواصل والتفاوض، وكتابة التقارير، وبناء فريق عمل وبيئة عمل ناجحة، وزيادة قدرات المتدربين على حل المشكلات، وتطبيق الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي، وإدارة التغيير والوقت والذات. مشيراً إلى أن المحتوى التدريبي سيركز على تنظيم جانب تطبيقي لعرض نتائج مؤشرات تكافؤ الفرص بين العاملين بالوزارة ومناقشة مقترحاتهم لتحسين بيئة العمل.

تحليل مضمون الخطاب السياسي والإعلامي

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه سيتم تنفيذ الأسبوع الثاني من الدورة التدريبية لبرنامج تحليل مضمون الخطاب السياسي والإعلامي للمديرين والعاملين بإدارات العلاقات العامة وإدارات الإعلام، مؤكداً إيمانه الكامل بدور الإعلام الهام والمحوري في النهوض بالبلاد ومساعدة الدولة في تحقيق أهدافها التنموية، ورفع الوعي بما يتم تنفيذه على أرض الواقع، و قال إن الدورة ستركز على تعريف الخطاب السياسي والإعلامي وكيفية التحليل النقدي له، والعلاقة بين الخطاب والمجتمع وتوظيف العلوم السياسية والإعلامية في تحليله، وإجراءات تنظيم وصنع الخطاب السياسي.

اقرأ أيضا

اليوم.. انطلاق الجزء الثاني من دورة إعداد قادة المستقبل

بالتفاصيل.. وزير التنمية المحلية يبحث تعزيز التعاون مع مسئولي ولاية بافاريا الألمانية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة