رئيس التحريرياسر بركات
السبت 2 مارس 2024 06:33 صـ 21 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد ارتفاع أسعار اللحوم .. استعدادات الحكومة لمواجهة الأزمة

اسعار اللحمة
اسعار اللحمة

أسعار اللحوم الحمراء فى الاسواق .. سبب ارتفاع أسعار اللحوم البلدى والمستوردة فى ظهور أزمات، حيث أن الحكومة مطالبة بتوفير كميات كبيرة من اللحوم، خاصة مع اقتراب موعد شهر رمضان، والذى من شأنه ترتفع أسعار اللحوم، ويكون هناك طلب كبير عليها، خاصة وان هذا القطاع شهد تدهور كبير خلال الشهور القليلة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مما أدى إلى خروج مربين من منظومة تربية المواشى، وهذا ما يضع الحكومة أمام تحدى كبير خلال الفترة المقبلة من أجل توفير كميات كبيرة من المعروض من اللحوم.

اسعار اللحمة اليوم

ارتفعت أسعار اللحمة خلال تعاملات اليوم السبت 3 فبراير 2024، ويحرص " الموجز" على تقديم خدمة نشر أسعار اللحوم بالأسواق، وأكدالتجار أن سعر اللحوم السودانية الطازجة تتراوح من 230 و270 في منافذ وزارة الداخلية والجيش حسب الجودة اللحوم المفرومة 250 جنيها واللحوم الضاني والكبدة الضاني 280 والسجق البقري 220 جنيها.

سعر اللحمة المفرومة

وأفاد التجار أن أسعار اللحوم في السوبر ماركت والسلاسل الغذائية تراوحت بين 285 و520 جنيها واللحوم المفرومة 276 جنيها والكبدة البلدية 370 جنيها والكفتة والبرجر 260 جنيها والسجق 255 .

سعر اللحمة الجملى

وأضاف التجار أن سعر اللحوم المصنعة في المنافذ والمبادرات الشعبية مثل البرجر والسجق والكفتة 220 و300 جنيه والحواوشي 130 و150 جنيها والكوارع 250 جنيها للواحدة حسب الجودة.

وأكد التجار أن سعر كيلو الماعز البلدي بالعظم 340 جنيها واللحوم الجملي 300 جنيه للكيلو والسجق والبرجر والكفتة البلدية 150 جنيها و320 جنيها.

سعر السجق والبوفتيك اليوم

أسعار السجق والبوفتيك والبرجر الجملي: 310 جنيهات

أسعار السجق والبرجر المستورد: 90 جنيهًا

سعر الكبدة اليوم

سجلت أسعار الكبدة البلدية نحو 370 جنيهًا.

ارتفاع أسعار اللحمة

كشفت خبراء الاقتصاد، أن الحكومة اتخذت إجراءات عديدة لضبط أسعار اللحوم ومنها استيراد اللحوم التشادية والبرازيلية والسودانية، ولكنها لم تحقق الهدف المنشود، مضيفون أن أسعار الصرف أدت إلى تفاقم أسعار العلف، بالتزامن مع أزمة الحرب في السودان، وهذا ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء بمعدلات فاقت الضعف مقارنة بالعام الماضي.

وأكد خبراء الاقتصاد، أن الحرب في السودان أثرت على أسعار اللحوم في مصر، كونها تعتمد على السوق السوداني، كمصدر أساسي للوفاء باحتياجات السوق المصري المحلي، فالتبادل التجاري في اللحوم يمثل 60 % من التبادل التجاري الكلي للبلدين، ويمثل إجمالي حجم واردات مصر من اللحوم الحمراء ١,٤مليار دولار عام ٢٠٢٢ منها ٢٠٠ مليون دولار واردات لحوم من السودان، من بينها الحية والمبردة إضافة إلى اللحم الجملي، الذي سوف يشهد تأثرا أكبر عن باقي الأنواع، حيث لا يوجد بديل للسودان كمصدر أساسي له، بينما الأنواع الأخرى تتوفر لها بدائل مثل تشاد والصومال، بجانب دول أمريكا اللاتينية من البرازيل.

كما أشار الخبراء الاقتصاديين أن أسعار اللحوم الحمراء تتراوح من ٣٤٠ جنيهًا بزيادة لا تقل عن 140 % والأسباب قد تكون معروفة لكن يمكن توضيحها في قلة وجود مراعٍ طبيعية في مصر، مما أدى إلى اعتماد المزارعين والمربين على الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف، ودخول فصل الشتاء وارتفاع أغلب المنتجات الغذائية عالميًّا ومحليًّا بالإضافة إلى الدخول في أعياد الإخوة المسيحيين الذين يتزايد تناولهم للحوم في فترة الأعياد، وثالثًا صعوبة وارتباك عمليات الاستيراد من المناشئ الأكبر مثل البرازيل والهند اللتين تستحوذان على أكثر من 60% من واردات اللحوم سنويًّا .

وأشاروا إلى أنه من بين الأسباب التى أدت لى ارتفاع سعر اللحمة، تراجع أسعار سعر الجنيه المصري أمام الدولار، بالاضافة لى خروج صغار المزارعين من منظومة إنتاج اللحوم في مصر وتحكم المزارعين الكبار مما يجعلنا على أعتاب احتكار في إنتاج اللحوم في مصر، ومصر تحتل المرتبة العاشرة في الوطن العربي في استهلاك اللحوم طبقًا لمنظمة الفاو.

جدير بالذكر أن مصر تستهلك مليون طن من اللحوم سنويًّا منها 550 ألف طن محلي والباقي مستورد مما يجعل نصيب الفرد حوالي 9 كيلو من اللحوم الحمراء و20 كيلو من الدواجن، ورابعًا ارتفاع أسعار الأعلاف من 6000 جنيه إلى 20000 جنيه أي بزيادة أكثر من 300% مع ارتفاع أسعار طن الذرة من 6000 جنيه إلى 14 ألف جنيه وفول الصويا من 8000 إلى 25 ألف جنيه، وبالتالي ساهم هذا في زيادة أسعار اللحوم الحمراء بصورة غير مسبوقة وهذه الزيادة متوقع لها الارتفاع أيضًا.

استعدادات وزارة التموين لمواجهة ارتفاع أسعار اللحمة

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمبردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، في إطار استعدادات الوزارة لعيد الاضحى المبارك.

وأضاف المصيلحي أن فتح الاعتماد المالي بقيمة 10 ملايين دولار ساهم في زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتي إلى 12 ألف رأس استعدادا لضخها بالمنافذ فور وصولها.

وأكد المصيلحي أن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ في الأسواق .

إقرأ ايضا :

تعرف على أسعار اللحوم البلدية والمستوردة اليوم الجمعة 2-2-2024

يصل لـ 450 جنيه في رمضان.. خبراء يكشفون سر ارتفاع أسعار اللحوم