الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ألمانيا تشيد بجهود مصر في دعم غزة بهذه الكلمات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت المبعوثة الألمانية الخاصة للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط، دايكي بوتسل، تقدير بلادها للدور الذي تقوم به مصر في دعم الفلسطينيين إنسانيا في قطاع غزة ومعالجة المصابين الفلسطينيين بها.

ألمانيا تشيد بجهود مصر في دعم غزة

وقالت دايكي بوتسل، إن بلادها قد قدمت مساعدات لغزة بقيمة 220 مليون يورو، وبلغ دعمها لـ«الأونروا» في آخر شهر 206 ملايين يورو، منهم 83 مليون يورو لغزة وحدها.

كما أشارت إلى أن بلادها تعد أكبر مساهم في الأونروا خلال الخمس سنوات الماضية، مشيدة بدور الوكالة في تقديم المساعدات في غزة.

وبالنسبة للتطورات الأخيرة المرتبطة بقرار بلادها ضمن مجموعة من الدول بتعليق التمويل الحالي والمستقبلي لـ"الأونروا" قالت: "بداية لم نخطط بعد لأي إمدادات مالية خارجية لهذا العام لأن الميزانية لم تقرر بعد، وذلك فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط".

مصر تدعم غزة

وأضافت، أنه ستكون أحد أولويات بلادها دعم نشاط وكالات الأمم المتحدة، قائلة إن ألمانيا تنتظر استجلاء الوضع وما ستسفر عنه تحقيقات الأونروا والسكرتير العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بالاتهامات التي أثيرت مؤخرا.

وشددت قائلة: «لم ننسحب من الأونروا، وسننظر في الدعم الإضافي للأونروا في ضوء نتائج هذه التحقيقات»، وتطرقت إلى الوضع في غزة، مؤكدة أن الموقف الإنساني في غزه مقلق.

وتابعت: «حجم التدمير الذي أصاب قطاع غزة هائل، وهذه مسألة مهمة في المستقبل، ويجب أن يتعامل معها المجتمع الدولي سريعا».

وأكدت أن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية جزء من تحرك ألمانيا فيما يتعلق بتسوية الوضع في المنطقة.

وقالت إن زيارتها لمصر هي الرابعة من نوعها بعد ٧ أكتوبر الماضي، وتعد القاهرة محطتها الأولى بجانب زيارة الأردن وإسرائيل ورام الله، وذلك في إطار سعي بلادها لتنظيم المساعدات والتباحث حول أفضل السبل لتحسين الوضع في إطار الدبلوماسية الإنسانية.

كما أشارت إلى أنه في إطار التحركات الألمانية وبجانب تقديم المساعدات لغزة عبر مصر، قدمت معدات لمصر لمساعدتها في جهودها الحالية في إطار تنسيق وإيصال المساعدات الإنسانية.

كما لفتت إلى زيارة وزيرة الخارجية في ألمانيا، حيث عقدت مباحثات مهمة مع وزير الخارجية سامح شكري، كما زارت معبر رفح.

وردا على سؤال لبوابة أخبار اليوم حول تقييمها للاستجابة الدولية لدعم غزة، قالت إن المجتمع الدولي على دراية كبيرة بهذا العمل وكثير من الدول قدمت دعماً إنسانياً سواء من المنطقة أو خارجها.

وأعربت عن التقدير لكل من ساهم في تلك الجهود، مشيرة إلى أن ١٥٠ من طقم العاملين في الاونروا قد قتلوا في غزة خلال عملهم.

واستطردت قائلة: لكن الوضع خطير ويحتاج جهد اكبر،وتوفير ممرات امنه للمساعدات وممرات امنه لكي يتم تقديمها ، وهذا ياخذ وقت طويل.

وردا علي سؤال ثان لبوابة اخبار اليوم حول لقاءاتها في مصر وما الذي يتم قي اطار التنسيق المشترك ،قالت :التقيت مع وزراء الخارجية والصحة والتضامن الاجتماعي ،و التنسيق متواصل مع مصر ،فهي تقوم بدور مهم.

وقالت: مباحثاتي في مصر جيدة حيث ناقشت ما نقوم به حاليا وما الذي يمكن أن نقوم به مستقبلا، وعرضت مصر قائمة من الاحتياجات فيما يتعلق بجهود دعم الفلسطينيين بغزة وسوف يتم النظر بها.

وأوضحت أن ٢٥٪من مساعدات أوروبا المقدمة لغزة عبر مصر من ألمانيا وتقدر بنحو ٢مليون يورو.

اقرأ أيضا| إسرائيل تعتقل 3000 فلسطينيًا من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.