الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

باريس تغير سياسة التعامل مع أوكرانيا لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«تغيير شامل لسياسة باريس، بشأن الأوضاع داخل أوكرانيا» .. بهذه الرؤية توقعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في دولة روسيا ماريا زاخاروفا أن يؤدي مقتل مواطنين فرنسيين وإصابة 3 آخرين في أوكرانيا لتحفيز الرأي العام الفرنسي على التفكير مليا في السياسة التي تنتهجها باريس تجاه الصراع في كييف.

باريس تغير سياسة التعامل مع أوكرانيا

وقالت زاخاروفا: «القادة الفرنسيين يعربون عن غضبهم لمقتل مواطنيهم، فإنهم يغضون الطرف عن حقيقة أن الأسلحة التي يقدمونها لأوكرانيا يستخدمها نظام كييف عمدا لقتل المدنيين في المدن الروسية.. وعلاوة على ذلك، استشهدت باريس بحق الدفاع عن النفس في محاولة لتبرير هذه الفظائع».

وأشارت إلى أن مساعدة فرنسا مكنت كييف من البقاء صامدة، خاصة من خلال إرسال أسلحة فتاكة وتدريب الجنود الأوكرانيين مضيفة: «لقد قلنا مرارا وتكرارا أن تورط فرنسا المتزايد في الصراع الأوكراني لا يؤدي فقط لإطالة أمده، ولكنه يعرض أيضا حياة المواطنين الفرنسيين الذين يسافرون تحت تأثير الدعاية المناهضة لروسيا إلى منطقة القتال كمرتزقة أو متطوعين».

باريس تغير سياسة التعامل مع أوكرانيا

كانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أمس استدعاء السفير الروسي لدى باريس أليكسي ميشكوف على خلفية مقتل مواطنين فرنسيين في أوكرانيا، حيث أفادت وزارة الدفاع الروسية في 17 يناير الماضي بالقضاء على أكثر من 60 مرتزقا، أغلبهم من الفرنسيين، بالإضافة إلى إصابة 20 آخرين في ضربة صاروخية استهدفت تجمعهم في خاركوف شرق أوكرانيا.

وقالت السفيرة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة الأمريكية أوكسانا ماركاروفا، في تصريحات إعلامية : «إن مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم التصويت على حزمة من المساعدات الدولي تتضمن مساعدات لأوكرانيا ».

وأشارت إلى أن لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ نشرت أمس نص مشروع القانون بشأن حزمة المساعدات الدولية الأمريكية، بما في ذلك لأوكرانيا.

وأوضحت أن مشروع القانون الأمريكي يخصص 60 مليار دولار كمساعدة لأوكرانيا، من ضمنها نفقات الدفاع التي تصل إلى 50.43 مليار دولار، لافتة إلى أن مشروع القانون يوفر أيضًا 9.654 مليار دولار للأمن الاقتصادي/المالي/المدني والنووي في أوكرانيا، بما في ذلك 7.85 مليار دولار لدعم الميزانية المباشرة لأوكرانيا، كما تم تخصيص 1.58 مليار دولار أخرى لبناء اقتصاد أوكراني مكتفي ذاتيا في القطاعات ذات الأولوية مثل النقل والطاقة، فضلا عن تنمية القطاع الخاص.

اقرأ أيضا | روسيا تشن هجومًا خطيرًا على أوكرانيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.