رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 26 فبراير 2024 07:41 مـ 16 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

«غزة» .. كلمة السر في إجبار هذه الوزيرة على الاستقالة

وزيرة التعليم العالي الكندية
وزيرة التعليم العالي الكندية

أعلنت وزيرة التعليم العالي في حكومة مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية، سيلينا روبنسون، استقالتها من الحكومة الكندية بعدما أثارت تصريحاتها الأخيرة عن تأسيس إسرائيل على أرض فلسطين، جدلاً واسعًا، وتم اتهامها بالتطاول، عندما وصفت الأراضي داخل دولة فلسطين بأنها «عديمة الفائدة».

«غزة» .. كلمة السر في إجبار وزيرة كندية على الاستقالة

واعتبرت روبنسون أن الشباب الكندي الداعم للفلسطينيين يفعلون ذلك من مكان الجهل، وهذه التصريحات أثارت انتقادات حادة واتهامات بالتحيز والتصريحات العدائية.

وعلى الرغم من اعتذار روبنسون عن تصريحاتها مرتين، مشيرة إلى إساءة فهم كلماتها، وأنها كان تتحدث عن محدودية الموارد الطبيعية في المنطقة، إلا أن رئيس وزراء المقاطعة ديفيد إيبي أعلن قرار الاستقالة خلال مؤتمر صحفي، مشيراً إلى التأثير السلبي الذي خلفته تصريحات الوزيرة على مجتمعات كندا المتضررة .

إجبار وزيرة كندية على الاستقالة

كانت منظمة كنديون من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط دعت إلى استقالة روبنسون (CJPME) "، مشيرة إلى نمط من العنصرية المعادية للفلسطينيين تظهر في تصريحاتها وتدخلاتها السياسية.

كان مسئولون كنديون قد أكدوا أن تصريحات روبنسون تعكس نمطاً من العنصرية الاستعمارية والمعادية للفلسطينيين، وأنها غير مقبولة في أي سياق.

كما أشار المسئولون، إلى أن تدريب روبنسون على مناهضة الإسلاموفوبيا، لا يمكن أن يغطي على عنصريتها المعادية للفلسطينيين .

من جانبه، أكد رئيس حكومة مقاطعة كولومبيا البريطانية ديفيد آبي، أن عبارات روبنسون «المهينة» تتعارض مع آراء مجلس وزراء المقاطعة.

اقرأ أيضا

«الأرجنتين» تؤيد المجارز الإسرائيلية بهذه الطريقة الغريبة

موضوعات متعلقة