الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 09:33 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اضرار الاندومي …يسبب زيادة الوزن وأمراض القلب

الاندومي
الاندومي


يتناول معظم الأطفال، الشعرية سريعة التحضير ( الاندومي) عالاقل مرة يوميا ، لذا يتسائل أغلب الأمهات عن أضرار وفوائد الاندومي الغذائية وهل مفيد أم لا وهل يؤثر على صحة أطفالهم بالايجاب أم السلب ؟

اضرار الاندومي

يستعرض د. محمود خالد استشارى الباطنة والجهاز الهضمي بمستشفى القصر العيني أضرار الشعرية سريعة التحضير " الاندومي " فيقول أن
خطورة الاندومي على الأطفال:
يمكن أن يسبب تناول الاندومي بعض المضاعفات الصحية التي تؤثر علي نمو الأطفال حيث يزيد من:
١. الإصابة بسوء التغذية: لأنها وجبة تفتقد للعناصر الغذائية الضرورية لصحتهم، مثل البروتين والكربوهيدرات.


٢. قلة الطاقة:
يشعر الأطفال الذين يتناولون الإندومي بانخفاض الطاقة، وذلك بسبب الدقيق الأبيض المستخدم في تصنيعه، الذي يرفع سكر الدم بشكل حاد، ثم يخفضه سريعًا

٣. السمنة المفرطة:
نتيجة الاضطرابات التي يسببها الإندومي لمستويات السكر في الدم تزيد رغبة الأطفال في تناول الطعام، فيصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة.

٤. الإصابة بأمراض القلب:

يهدد زيت النخيل المرفق بالاندومي الأطفال بخطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين، بسبب احتوائه على نسب عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في زيادة الكوليسترول الضار في الدم.

٥.مرض السكري:
أظهرت أحدث الدراسات أن الباحثون وجدوا أن بعض مكونات الاندومي، أسفرت عن إصابة حيوانات التجارب بداء السكري، بسبب للاضطرابات الذي ألحقتها بعملية التمثيل الغذائي بأجسامها، التي تسببت في رفع نسبة السكر في الدم وزيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.
وعن سؤاله مما يصنع الاندومي يقول "وفقا لتصنيف مجلس العلماء الاندونيسي، يصنع الإندومي من دقيق مطاحن يضاف إليه فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب6، فيتامين بي 12، حمض الفوليك والحديد.

الاندومي

وأوضح أنه لاتوجد خطورة من تناول الاندومي مرة أو مرتين فى الأسبوع، لكن الاعتماد الكلى عليه يوميا سوف يسبب مشكلة صحية، لأن طبيعة جسم الانسان يحتاج للحصول على عناصر غذائية مفيدة مثل البروتين والفيتامينات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.