الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:56 مـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدوري المصري: الأهلي يتقدم علي الاتحاد 4-1 بعد 65 دقيقة عاجل .. حالة تأهب قصوى فى الجيش .. مصر تبلغ الولايات المتحدة قلقها .. وقوات الاحتلال تواصل عملياتها فى رفح مدير تعليم الجيزة يصدر تعليمات صارمة بشأن انضباط امتحانات نهاية العام 2024 بعد أن خنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.. تأجيل محاكمة المتهم في قضية الطفلة جانيت. أتحايل عليا علشان أتجوزه.. خلاف الراقصة شمس مع طليقها سعد الصغير بعد الفوز بجائزة أفضل لاعب.. سام مرسي: لقد صنعنا التاريخ الأهلي يضرب الاتحاد المستسلم بثلاثية عالمية في الشوط الأول رضا سليم يحرز هدف عالمي للأهلي أمام الاتحاد في الدقيقة 32 وسام أبوعلي يحرز الهدف الأول للأهلي أمام الاتحاد من ضربة جزاء القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا قبل الامتحانات.. أفضل أدعية الامتحان المستجابة لتسهيل الحفظ والمذاكرة 2024 الدوري المصري: 15 دقيقة من الضغط الأهلاوي ومطالبة بضربة جزاء أمام الاتحاد

عاجل.. ارتفاع مفاجئ فى أسعار الدولار وعودة المضاربات من جديد

اسعار الدولار
اسعار الدولار

سعر الدولار فى الأسواق الموازية .. عادت لعنة السوق السوداء تلاحق أسعار الدولار، وتكرر مسلسل المضاربات على العملة الدولارية بقوة داخل الأسواق الموازية، حيث ارتفع سعر الدولار بشكل مفاجئ خلال تعاملات اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، بعد أن انخفض بشكل حاد خلال تعاملات بداية الأسبوع الجاري وسط ترقب حذر بين المتعاملين في البيع والشراء.

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازية إلى نحو 59 جنيها مقارنة بنحو 54 و55 جنيها خلال تعاملات يومي الأحد والاثنين الماضيين، بزيادة بنحو 4 و5 جنيهات مع توقف حركة التعاملات على البيع والشراء، تحسبا لبدء البنك المركزي في خفض الجنيه مقابل الدولار.

ولا تزال أسعار الدولار فى السوق السوداء تشهد اضطربات كبيرة، وانفلات التسعير بين كبار المتلاعبين بسبب ضغوط النقد الأجنبي التي تواجه البنوك وعدم قدرتها على تلبية الطلب على العملة لكافة العملاء خلال آخر عامين بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وبدأت السوق الموازية في تعويض جزءا من خسارتها بعد أن تلقت خسائر طائلة يوم الأحد الماضي بعد أن خسر الدولار نحو 19 جنيها ليتراجع من نحو 73 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى نحو 54 و55 جنيها، بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في اجتماعه يوم الخميس الماضي، وهو ما تم تفسيره بقرب العودة لمرونة سعر الصرف.

اسعار الدولار اليوم

ويبقى الدولار، أكثر وأهم المؤثرات في ارتفاع الأسعار، خاصة أن مصر تستورد منتجات كثيرة وعملة الاستيراد هي الدولار، وتعد الزيادة في أسعار الدولار، زيادة مقننة في أسعار الكثير من السلع سواء المستوردة أو حتى المحلية، حيث تلعب أسعار الدولار دورها البارز في توفير الكثير من مواد الخام التي يعتمد عليها المنتج المحلي، وتقابل ارتفاع أسعار الدولار زيادات في كافة الأسعار، ولذا تشغل أسعار الدولار نسبة كبيرة من رواد محركات البحث والذين لا تنقطع عمليات بحثهم عن أسعار الدولار على مدار اليوم .

وتراجعت أسعار الدولار في السوق الموازية مع بداية الأسبوع إعلان صندوق النقد الدولي يوم الجمعة قرب التوصل لاتفاق مع مصر حول المراجعتين الأولى والثانية المؤجلتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بقيمة 3 مليارات دولار.

وفسر المضاربون في السوق الموازية رفع المركزي سعر الفائدة وإعلان قرب التوصل لاتفاق بين الصندوق ومصر مع تقديم تمويل إضافي لمصر لم يحدد بعد لإنجاح برنامج الإصلاح بعودة وشيكة لمصر إلى مرونة سعر الصرف مع دخول تدفقات من النقد الأجنبي بما يؤدي إلى زيادة المعروض من الدولار.

وبعد تداول أنباء- غير مؤكدة رسميا- عن وجود مفاوضات بين الحكومة ومستثمرين إماراتيين وغيرهم لشراء أرض في مدينة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط باستثمارات تتجاوز 22 مليار دولار، تأثير كبير على تراجع أسعار الدولار فى السوق السوداء.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي، خلال قمته في بروكسل الأسبوع الماضي، تقديم مخصصات مالية إضافية لمصر في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة (2021- 2027)، وما يتضمنه هذا القرار من تخصيص دعم مالي واقتصادي، بحسب بيان سابق من وزارة الخارجية.

إقرأ ايضا :

بعد قرار رفع الفائدة .. ماذا حدث لـ أسعار الدولار اليوم الجمعة 2-2-2024 ؟

أسعار الدولار اليوم الأربعاء 31-1-2024 في البنوك.. ومفاجآة في السوق السوداء

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.