الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:58 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ائتلاف أولياء أمور مصر : نطالب بتفعيل مجموعات الدعم المدرسية سريعا في بداية التيرم الثاني

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، إنه بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني تسود حالة من القلق والتوتر لدي أولياء الامور نظرا لقصر المدة الزمنية للترم الثاني وطول المناهج .

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إن هناك بعض الاقاويل بوجود محذوفات للمناهج في الترم الثاني فنرجو من الوزارة الإعلان صراحة عن اذا كان هناك فعلا محذوفات أم لا ويكون هذا الاعلان في بداية الترم كما نرجو تفعيل مجموعات الدعم المدرسية سريعا في بداية الترم الثاني لتكون ملاذ للطالب بعيدا عن استغلال السناتر والدروس الخصوصية .

ووجهت داليا الحزاوي عدة نصائح للطلاب وأولياء الأمور تضمنت :

  1. ضرورة التعامل بشكل هادئ إذا كانت نتيجة الترم الاول غير مرضية فالواقع لا يوجد رسوب ولا نجاح بالمعنى الحرفي في الفصل الدراسي الأول حيث يتم جمع الفصلين الدراسين وحساب النجاح والرسوب بناء علي مجموع الفصلين وليس مجموع فصل دراسي واحد.
  2. أن يكون هناك وقفة لتحديد الأسباب التي أدت الي هذه النتيجة السئية ليتم تدارك تلك الأسباب في الترم الثاني كما يلزم متابعة أولياء الأمور بشكل كبير للمستوي الدراسي أول بأول للابناء والاهتمام بمعرفة درجات الامتحانات الشهرية.
  3. تصحيح الواجبات المنزلية والاهتمام بتنظيم الوقت من بداية الترم ويكون ذلك من خلال إعداد جدول معد بشكل جيد فيه وقت للمذاكرة ووقت للراحة وممارسة الهوايات فالطالب يحتاج إلي الترفيه حتي لا يشعر إن المذاكرة عقاب فيؤثر ذلك علي الحالة النفسية مما ينعكس اثره علي التحصيل الدراسي.
  4. تهيئة مكان المذاكرة بحيث يكون بعيد عن المشتتات و يكون جيد التهوية والإضاءة ومنظم.
  5. يجب نصح الابناء ان تكون المذاكرة قائمة علي الفهم وليس الحفظ فقط كما يجب علي الامهات الاهتمام بالتغذية السليمة والبعد عن الأكلات السريعة الغير مفيدة فهناك ارتباط كبير بين التغذية والتحصيل المدرسي والتركيز.


واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر حديثها : أنه في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها اولياء الامور فيمكنهم اللجوء إلي المنصات والقنوات التعليمية التي أنشأتها الوزارة لتخفيف الضغط عن كاهلهم ومساعدة الطلاب علي التحصيل الدراسي بشكل فعال .

فيما يلي روابط المنصات والقنوات التعليمية، إذ أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، روابط المنصات وتردد القنوات التعليمية بالعام الدراسي الجديد 2023-2024 التي تتيح للطلاب شرح المناهج من خلال نوافذ معرفية متعددة. وجاءت الروابط والترددات للمنصات والقنوات التعليمية كالآتي:

موقع وزارة التربية والتعليم http://www.moe.gov.eg

بنك المعرفة المصري وبوابة المناهج http://www.ekb.eg

التعليم الإلكترونى وبه تحميل المناهج التعليمية والكتب والنماذج الاسترشادية https://moe.gov.eg/ar/elearningenterypage/e-learning

منصة البث المباشر من الوزارة https://stream.moe.gov.eg

منصة حصص مصر الإلكترونية https://www.hesas.eg

منصة التعليم المصرى https://eduhub.moe.gov.eg

قناة مدرستنا على اليوتيوب https://www.youtube.com/c/moeegyptedustream/playlisthttps

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.