الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 11 مايو 2024 07:07 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قدمت مسرحية واحدة وأصيبت بالإكتئاب بعد رحيل جمال عبد الناصر.. أسرار في حياة شادية

شادية
شادية

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة شادية، وهي واحدة من أبرز نجوم السينما المصرية والعربية، التي اشتهرت بجمالها وموهبتها الفنية الكبيرة في التمثيل والغناء، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياتها.

معلومات عن شادية


هي من مواليد منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين بالقاهرة، فقد ولدت يوم 8 فبراير عام1931، وأصولها تعود لمحافظة الشرقية، ولكن عائلتها من أصول شركسية، كان والدها مصري يعمل مهندس زراعي يعمل في المزارع الملكية، ووالدتها مصرية من أصل تركي، واسمها الحقيقي هو فاطمة أحمد كمال شاكر، هذا الإسم الذي تمنى والدها أن يطلقه عليها عند ولادتها.


وكانت شادية تعيش وسط أسرة بسيطة الحال، وكان لها أربعة أشقاء وهم طاهر ومحمد وسعاد وعفاف، دخلت شقيقتها عفاف عالم الفن لفترة قصيرة ثم اعتزلت مبكراً.

انطلاقة "شادية" الفنية

كانت انطلاقة "شادية" الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان، فقد كان يبحث وقتها عن وجوه جديدة، فخضعت وقتها لاختبارات الأداء، وأعجب بأداءها كل من كان في استوديو مصر، لكن هذا المشروع لم يرى النور، وفي فبراير عام 1931، بدور صغير في فيلم "أزهار وأشواك"، بعدما رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة، حيث قدمت دور البطولة أمام النجم محمد فوزي في أول عملاً من إنتاجه، وحققت من خلاله نجاحًا كبيرًا، ثم جسدت بعد ذلك دورًا كبيرًا في فيلم "العقل في إجازة"، وتقاضت عليه 150 جنيهًا، وكان هذا أول أجر في حياتها، وهذا جعل محمد فوزى يستعين بها بعد ذلك، فقدمت معه «الروح والجسد»، و«الزوجة السابعة»، و«بنات حواء».

ثلاث رجال في حياة شادية

وتزوجت "دلوعة السينما"، ثلاثة مرات، أول مرة كانت من المهندس عزيز فتحي، ثم بعد ذلك تزوجت من الفنان عماد حمدي ولم يستمر زواجهما طويلاً فقط استمر ثلاثة سنوات، ثم تزوجت بعد ذلك من الفنان صلاح ذو الفقار، وانفصلت عنه عام 1969.

اكتئاب شادية

وكانت شادية، تؤكد دائماً حبها للوطن، لدرجة أنها بعد رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، أصيبت باكتئاب، ولكن فيلم "لمسة حنان"، الذي تم تصويره في بيروت، كان له الفضل في تحسن حالتها النفسية.

مسرحية "ريا وسكينة"

قدمت شادية مسرحية واحدة، طوال مشوارها الفني الطويل وهي "ريا وسكينة"، التي حققت من خلالها نجاحاً كبيراً، وشاركت في 4 مسلسلات إذاعية، وهم "صابرين" و"سنة أولى حب" و"نحن لا نزرع الشوك" و"الشك يا حبيبي" و"سقطت في بحر العسل" و"جفت الدموع"، وقدمت حوالي 500 أغنية، و112 فيلمًا.

اعتزال شادية

وفي عام 1986، أعلنت شادية، اعتزالها عن الفن تاركة خلفها إرثًا كبيرًا من أعمالها المميزة،وفي عام 2017، تدهورت حالتها الصحية، وظلت في المستشفى على فراش المرض، بعد إصابتها بجلطة دماغية، ثم زارها الرئيس السيسي وحرمه وارتفعت روحها المعنوية، وتوفيت في نفس اليوم، بعد صراع طويل مع المرض.


اقرأ أيضا:

فى ذكرى رحيلها.. حكايات لا تعرفها عن شادية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة