الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 أبريل 2024 03:39 مـ 4 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور.. سامح شكري يسجل أول توقيع في كتاب كبار الزوار بالخارجية القبرصية

وزير الخارجية يوقع في كتاب كبار الزوار
وزير الخارجية يوقع في كتاب كبار الزوار

في تقليد جديد استحدثته وزارة الخارجية القبرصية للزيارات، وقع سامح شكري وزير الخارجية ، اليوم الخميس، على كتاب كبار الزوّار بالوزارة .

كتاب كبار الزوار بالخارجية القبرصية

وقال وزير الخارجية القبرصي، إنه أصر أن يكون الوزير شكري أول الموقعين بالكتاب الجديد في إطار علاقات الصداقة التي تجمع البلدين.

الرئاسة القبرصية

واستقبل الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم الخميس، سامح شكري، وزير الخارجية، بمقر الرئاسة القبرصية، في مستهل زيارته إلى نيقوسيا.

وأكدت وزارة الخارجية أن مصر وقبرص تجمعهما علاقات صداقة تاريخية، وتعاون متعدد الأطر يستند إلى رؤى متقاربة ومصالح مشتركة، وتنسيق وثيق حول التحديات المشتركة.

وفي سياق متصل، شهدت العلاقات بين مصر وقبرص طفرة كبيرة على المستويات كافة، لاسيما السياسية والاقتصادية خلال السنوات الأخيرة منذ تولي الرئيس السيسي قيادة البلاد في عام 2014؛ لتتحول إلى علاقات صداقة استراتيجية ونموذج يحتذى به في الروابط الثنائية .

تنسيق وثيق بين مصر وقبرص

من جانب آخر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هناك تنسيقًا وثيقًا بين مصر وقبرص على المستوى السياسي حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتعاونًا في المحافل الدولية والإقليمية خاصة في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المتوسط،

وأكد مسئولو البلدين تبادل التأييد في الترشيحات لعضوية اللجان الدولية المختلفة، فكانت مصر الوجهة الثانية على الإطلاق بعد اليونان، والأولى على المستوى الإقليمي التي يقوم الرئيس القبرصي بزيارتها في شهر أبريل الماضي بعد انتخابه لرئاسة بلاده، زيارة عكست في توقيتها ومدلولاتها مدى الحرص المشترك على دفع العلاقات المتميزة بين الجانبين، ورحب بها الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره القبرصي.

مشروع الربط الكهربائي

وقال الرئيس السيسي - خلال المؤتمر الصحفي في أبريل الماضي - إنه استعرض ونظيره القبرصي - خلال مباحثاتهما - مختلف مسارات أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وتم الاتفاق على أهمية الإعداد الجيد للجولة الثانية من اللجنة العليا المشتركة؛ بهدف تحقيق نقلة نوعية في كافة جوانب التعاون الثنائي، وعلى رأسها التعاون في قطاع الطاقة، بما يشمل مشروع الربط الكهربائي، ونقل الغاز القبرصي لمحطتي الإسالة في مصر أو التعاون في أطر جديدة، مثل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وكذا العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري، دعم التعاون في جميع المجالات التنموية والاقتصادية، فضلًا عن استمرار العلاقات العسكرية المتميزة.

احترام القانون الدولي

و أشار الرئيس إلى أنه توافق مع الرئيس القبرصي، على استمرار التنسيق الوثيق على المستوى السياسي، إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي هذا الصدد، مؤكدا على ثوابت رؤية مصر المبدئية، إزاء أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط عن طريق تأكيد التزام كافة الدول، باحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، خاصة مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية واحترام الحقوق السيادية والمياه الإقليمية لكل دول المنطقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة