الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل| روسيا تنهي التجهيزات النهائية لزيارة بوتين إلى تركيا

الرئيس الروسي ونظيره التركي في لقاء سابق
الرئيس الروسي ونظيره التركي في لقاء سابق

«الرئيس الروسي بوتين، يزور تركيا» .. لا يزال هذا الخبر يشغل اهتمام الكثير من دول العالم، خاصة الدول المحالفة لـ أوكرانيا في حربها ضد روسيا، معتبرين أن مجرد الإعلان عن زيارة للرئيس الروسي لتركيا، تحمل الكثير من الرسائل الهامة.

الرئيس الروسي بوتين يزور تركيا

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، قد أعلن اليوم الخميس، أنه جاري العمل على التحضيرات اللازمة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة إلى تركيا، بيد أنه لم يتم الاتفاق بعد على موعد الزيارة المحدد.
وأضاف أوشاكوف: "تجري الاستعدادات لزيارة الرئيس الروسي إلى تركيا، وتستعد أيضا جميع الوكالات الروسية الرئيسية تقريبًا، سواء الاقتصادية أو السياسية"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

روسيا تنهي التجهيزات النهائية لزيارة بوتين إلى تركيا

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أنه: "يتم الآن تنسيق الموعد المحدد للزيارة"، مؤكدا أن روسيا تقدر بشدة "تنمية العلاقات مع تركيا على جميع الأصعدة".

وجه مدير إدارة منع الانتشار الأسلحة والحد منها بوزارة الخارجية في روسيا فلاديمير يرماكوف، تحذيرا شديد اللهجة، بشأن دوامة التصعيد بسبب نقل الصواريخ الغربية الطويلة المدى إلى أوكرانيا ، مؤكدا أنه في حالة زيادة التصعيد فقد تخرج الأمور عن السيطرة.

تحذير شديد اللهجة من «روسيا» لحلفاء «أوكرانيا»

وقال يرماكوف في مقابلة مع وكالة «تاس»: «نطاق الصواريخ المنقولة إلى أوكرانيا يتزايد باطراد، ويجب على البلدان التي تقدم مثل هذه الشحنات أن تكون على دراية بالعواقب الحتمية لمثل هذه الخطوات، بما في ذلك على أمنها».

وأضاف مدير إدارة منع الانتشار الأسلحة والحد منها: «تم التأكيد مرارا على أن تعزيز دوامة التصعيد التي يديرها الغرب قد تخرج في مرحلة ما عن السيطرة».

تحذير شديد اللهجة من «روسيا» لحلفاء «أوكرانيا»

ولفت، إلى أن دول «الناتو» إلى جانب الولايات المتحدة، لا تمتلك حتى الآن صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى، وأضاف: «ومع ذلك، فإن بعض هذه الدول تعمل على تطوير أو تنوي شراء مثل هذه الأسلحة في المستقبل، وهنا من الضروري العودة إلى العامل الأمريكي، فأمريكا هي التي تخطط لتزويد الحلفاء بالصواريخ والمنصات التي يستخدمونها».

تحذير شديد اللهجة من «روسيا» لحلفاء «أوكرانيا»

وأوضح يرماكوف أن الحديث يدور حول صاروخ الضربة الدقيقة الذي تطوره واشنطن، والذي خلال الاختبار، استنادا إلى المعلومات المتاحة، قد حلق حتى مسافة تزيد عن 500 كيلومتر.

وأكد: «نحن نراقب مثل هذه الخطط في سياق تحليلنا المستمر لمدى جدوى الوقف الروسي الأحادي الجانب لنشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى. أما بالنسبة لتوريد مثل هذه الأسلحة الصاروخية لنظام كييف، فلم ترد تقارير عن مثل هذه الخطط حتى الآن».

اقرأ أيضاً

تحذير شديد اللهجة من «روسيا» لحلفاء «أوكرانيا»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.