الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:29 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
رغم إيقاف القيد.. الزمالك يسعى للتعاقد مع ثنائي كايزر تشيفز خطوات ورابط التسجيل في حج 2024 للمقيمين في السعودية للدفاع عن اللقب.. مانشستر سيتي يواجه نوتنجهام فورست في الدوري الإنجليزي متشطبة على المفتاح.. شروط وطريقة حجز وحدات صندوق التنمية الحضرية بالقاهرة ارتفاع جديد في أسعار الدواجن اليوم السبت 27-4-2024 ميار الببلاوي ليست الأولى .. ”الفنانات والشيوخ”اتهامات بالزنا ومعارك لا تنتهي تراجع أسعار الموبايلات الجديدة والدولية والمستعملة في مصر 2024 لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو)

أول تعليق من تركيا على قرار وقف تمويل الأونروا

أردوغان
أردوغان

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، قرار بعض الدول تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

تعليق تمويل الأونروا

وناشدت الخارجية التركية هذه الدول بإعادة النظر في خطوتها، مؤكدة أن تعليق التمويل يؤثر في المقام الأول على المدنيين الفلسطينيين.

دور الأونروا في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين

وشددت وزارة الخارجية التركية، في بيان رسمي، على الظروف الصعبة التي تعمل في ظلها الأونروا، وسلطت الضوء على دورها في تلبية الاحتياجات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت الخارجية التركية الانتباه إلى الخسائر الكبيرة في صفوف موظفي الأونروا، وكشف عن مقتل أكثر من 150 موظفا على يد إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر.

ويأتي تعبير تركيا عن قلقها في الوقت الذي يشكل فيه تعليق التمويل مخاطر محتملة على قدرة الوكالة على تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

ويحث بيان وزارة الخارجية التركية على إعادة النظر في القرار لضمان استمرارية العمل الإنساني الحاسم للأونروا في المنطقة.

ومن جانبها، طالبت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، الدول التي أعلنت عن وقف دعمها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالعدول فوراً عن قرارها الذي ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية.

مخاطر قرار وقف تمويل الأونروا

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، عبر حسابه على منصة "إكس" "نطالب الدول التي أعلنت عن وقف دعمها للأونروا بالعودة فوراً عن قرارها الذي ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية، حيث في هذا الوقت بالذات وفي ظل العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني نحن أحوج ما نكون إلى دعم هذه المنظمة الدولية وليس وقف الدعم والمساعدة عنها".

تعليق تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين

وكانت أمريكا وكندا وإيطاليا وأستراليا أعلنت تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وذلك بعد مزاعم قدمتها إسرائيل عن تورط عدد من موظفي الوكالة في هجوم 7 أكتوبر.

ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بعد مزاعم الاحتلال بأن بعض موظفيها متورطون في أحداث 7 أكتوبر.

اتهامات للأونروا بدعم حركة حماس

وقال كاتس إن الأونروا تعمل على استدامة أزمة اللاجئين، زاعمًا أنها تمثل ذراع مدني لحركة حماس.

وأضاف: “سنعمل على ضمان عدم وجود دور للأونروا في اليوم التالي للحرب بغزة”.

موقف إسرائيل من وقف تمويل الأونروا

ورحبت الخارجية الإسرائيلية بقرار الولايات المتحدة وكندا وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على خلفية اتهام إسرائيل لبعض موظفي الوكالة بالضلوع في الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر.

وأعلنت أستراليا وإيطاليا، السبت، تعليق تمويلهما للوكالة لذات السبب.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، الجمعة، "إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء المزاعم القائلة إن 12 موظفا لدى الأونروا قد يكونون متورطين في الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر".

وتحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بهدف "تأكيد الحاجة إلى إجراء تحقيق سريع ومعمق بشأن هذه المسألة"، بحسب ميلر.

وبينما أشارت الخارجية الأميركية إلى "الدور الحاسم" للأونروا في مساعدة الفلسطينيين، شددت على أهمية أن تقوم الوكالة التابعة للأمم المتحدة بـ "الرد على هذه الاتهامات واتخاذ أي إجراء تصحيحي مناسب".

اقرأ أيضا

مطلب عاجل لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد تعليق تمويل الأونروا

الخارجية التركية تستدعي سفراء 10 دول..ما السبب؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.