الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يخلي الصبية كركوبة.. قصة أمشير أبو الزعبايب

أمشير
أمشير

"أمشير أبو الزعابيب الكتير... أمشير يخلى العجوزة جلده والصبية قرده.. أمشير يفصص الجسم نسير نسير" ، العديد من الأمثال الشعبية التي كان بطلها شهر أمشير، سادس الشهور القبطية من التقويم المصري .


أمشير أبو الزعابيب

ويشتهر شهر أمشير بهبوب الرياح القويه والبرد القارص، وهو ما جعله محور العديد من الأمثال والمقولات الشعبية التراثية.

وأمشير هو سادس شهر في السنة القبطية أو المصرية القديمة، ويبدأ من يوم 8 فبراير وينتهي يوم 9 مارس في التقويم الميلادي، وهو ثاني شهر في موسم النمو بمصر القديمة، وكان يأتي عندما ينتهي فيضان النيل.

الطقس في شهر أمشير


أما اسم أمشير فقد جاء من "ميشير"، الإله الخاص بالرياح عند المصريين القدماء، وذلك بسبب لشدة الزوابع والرياح وكثرتها في هذا الشهر، حتى أنهم أطلقوا عليه مسمى "شيطان الزوابع" أو "زعابيب أمشير"، لشدة العواصف الترابية.

وفي نهاية أمشير تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب، مع أعاصير أحيانًا، وتتبدل برودتها إلى "سموم" وهي الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها، حتى نصل الى شهر برمهات الذي تنضج فيه المحاصيل الزراعيية.


أمثلة عن شهر أمشير

ويرتبط شهر أمشير بالعديد من الأمثلة الشعبية ومنها: «أمشير تساوي الطويل مع القصير» بمعنى أن الزرع يتساوى فيه الطويل مع القصير، ويكثر تساقط أوراق الأشجار.

وأيضا أمشير يقول لبرمهات 10 مني خد و10 منك هات.. وأمشير يفصص الجسم نسير نسير، أمشير أبو الزعابيب الكتير، أمشير ياخد العجوزة ويطير"، "أمشير يخلي العجوزة جلده والصبية قردة.

ترتيب الشهور القبطية

ويبدأ ترتيب الأشهر القبطية من شهر توت من يوم 11 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر من كل عام، شهر بابه من يوم 11 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر من كل عام، شهر هاتور من يوم 11 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر من كل عام، شهر كهيك من يوم 10 ديسمبر وحتى 8 يناير من كل عام، شهر طوبة من يوم 9 يناير وحتى 7 فبراير من كل عام، شهر أمشير من يوم 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام، شهر برمهات من يوم 10 مارس وحتى 8 إبريل من كل عام.

إقرأ أيضا

زعابيب أمشير.. بيان صادم وخطير من الأرصاد بشأن حالة الطقس

فتاوي البابا تواضروس في رأس السنة القبطية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.