الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:57 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مبادرة قوافل أبواب الخير توزع 1000 شاحنة مساعدات في مصر و300 لأهالي غزة

بيت الزكاة
بيت الزكاة

كشف بيت الزكاة والصدقات، تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن أنه قامت مبادرة قوافل أبواب الخير بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وبعض المؤسسات المجتمعية بالبدء في المرحلة الأولى من توفير الرعاية لمليون أسرة من الأسر الأشد احتياجًا في جميع محافظات البلاد، من خلال توزيع 1000 شاحنة تحمل مليون كرتونة من المواد الغذائية الجافة، بالإضافة إلى المشاركة في إرسال 300 شاحنة من المساعدات إلى إخواننا في قطاع غزة.

تخفيف الأعباء عن العائلات التي تكون هي الأولوية في الرعاية

وفقًا لبيان من بيت الزكاة والصدقات، تمت مشاركته في توزيع أكثر من 200 ألف كرتونة من المواد الغذائية في جميع المحافظات، وتضم المرحلة الأولى محافظات مثل القاهرة، الجيزة، قنا، الأقصر، وأسوان، حسب خريطة المحافظات الأولوية للرعاية.

وانطلقت المبادرة بحضور عدد من الشخصيات البارزة، بينهم الوزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، والمدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر تامر عبد الفتاح، ومستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، المدير التنفيذي لبيت الزكاة والصدقات الدكتورة سحر نصر، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير الدكتور علي جمعة، ومدير عام جمعية الأورمان اللواء ممدوح شعبان، والأمين العام للجمعية الشرعية الدكتور مصطفى إسماعيل، ورئيس مجلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب الدكتورة نوال الدجوي، إضافة إلى مجموعة من قادة البنوك ورجال الأعمال والشخصيات العامة.

يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل تخفيف الضغط على الأسر الأولى بالرعاية وتسهيل الوصول إليهم وتلبية احتياجاتهم الأساسية، في مختلف مناطق جمهورية مصر العربية.

جانب من المبادرة

وعلى الجانب الآخر، بدأ الشيخ عبد العليم قشطة، المتحدث الرسمي لبيت الزكاة والصدقات، كلمته بنقل قوله تعالى: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ" [المائدة: 2].

أكد أيضًا أن بيت الزكاة والصدقات يتعاون في هذه المبادرة لدعم الأفراد والأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات مصر؛ لإدخال السرور على تلك الأسر قبل شهر رمضان المبارك، آملًا أن يمن الله على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.

وقال الشيخ عبد العليم إضافةً إلى ذلك، إننا نتعاون معًا من أجل الإنسانية ومن أجل روح الإنسان التي كرمها الله وحرم قتلها، وهذه الروح هي التي أمرنا الله برعايتها وحمايتها وإحيائها، وقد قال تعالى: "لذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا" [المائدة: 32].

وأوضح أن من شارك في قتل نفس واحدة فإنه كأنما قتل الناس جميعًا، ومن شارك في إحياء نفس واحدة فإنه كأنما أحيا الناس جميعًا.

وفي خطابه، قال قشطة إنه بيت الزكاة والصدقات يعمل بجد لإعطاء الحياة للنفوس، وأضاف: نسعى بكل قوتنا للمشاركة في تقديم الدعم والرعاية والدعم للعائلات والأفراد الأكثر احتياجًا في جميع محافظات مصر، ولن نتأخر في تقديم المساعدة للدول الشقيقة التي تمر بأزمات أو كوارث.

وأشار إلى أن مبادرة أبواب الخير جاءت في وقت يعاني فيه العديد من البلدان في العالم من ارتفاع أسعار السلع؛ لتؤكد على اهتمام بيت الزكاة والصدقات في مساعدة الأسر الأكثر حاجة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث يوفر لهم الطعام والملابس والبطانيات، بالإضافة إلى تجهيز العرائس بكل ما يحتاجونه للزواج، وهن اللاتي يواجهن صعوبة في توفير متطلبات الزواج.

اقرأ أيضا: وظائف الجامعات.. جامعة الأقصر تعلن عن 97 وظيفة لأعضاء هيئة التدريس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.