الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 07:04 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الذهب اليوم الإثنين 13-5-2024.. كيف تحرك المعدن الأصفر في الصاغة؟ سعر الدولار اليوم الإثنين 13-5-2024 قبل بداية التعاملات ليلي نظمي.. قصة الحكم عليها بـ 14 سنة سجن وخلافها مع المطربة مروي وسر ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن نهضة بركان يهزم الزمالك 2-1 في ذهاب نهائي الكونفدرالية الإفريقية اجتماع البنك المركزي المقبل لتحديد مصير سعر الفائدة.. اعرف الموعد معهد معاوني الأمن 2024.. اعرف الموعد وشروط القبول وأماكن الاختبارات ورابط التقديم الجزيري يحرز هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية في 10 أيام ..سميرة سعيدة تتخطي الـ مليون ونصف بأغنيتها كداب في موسمه.. علامات ضرورية لشراء بطيخ أحمر ناضج عيار 21 يرتفع.. سعر الذهب اليوم بختام التعاملات المسائية بين غيرة الملكة نازلي وانتقام الملك فاروق ومحاولة اغتيال من المخابرات الإنجليزية.. لغز مقتل أسمهان نهضة بركان يضرب الزمالك بثنائية في الشوط الأول بنهائي الكونفدرالية

قدم البطولة المطلقة مرة واحدة ولم يعلم بطبيعة مرضه.. معلومات عن عمر الحريري في ذكرى ميلاده

عمر الحريري
عمر الحريري


يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عمر الحريري، الذي ترك بصمة مميزة لدى الجمهور من خلال أعماله، لذا نرصد في السطور التالية أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

هو عمر محمد صالح الحريري، ولد يوم 12 فبراير عام 1926، وكان والده مُحباً للفن، وكان يصطحبه معه لمشاهدة مختلف العروض المسرحية، فورث حب الفن من والده، وأصبح عاشقاً للسينما والمسرح، وازداد حبه للسينما بعدما حضوره أول فيلم مصري ناطق في السينما، وكان عمره حينها 7 سنوات، وهو فيلم أولاد الذوات وتم عرضه في عام 1933.

وبعد دخوله للمدرسة، بحث عن فريق التمثيل، وسرعان ما أصبح رئيساً لفريق التمثيل بالمدرسة، ونال مجموعة جوائز عن العروض التي كان يشارك فيها مع زملائه وتنافس المدارس الأخرى، و خالته الفنانة ميمي شكيب.

بداية عمر الحريري الفنية

بدأ عمر الحريري مسيرته الفنية، عام 1937 وكان عمره حينها 11 عاماً، وكانت هذه المرة الأولى التي يقف فيها أمام الكاميرا، في فيلم "سلامة في خير"، الذي ظهر خلاله بشكل كومبارس صامت مع الفنان نجيب الريحاني.


وبعد تخرج عمر الحريري، من المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947، استكمل مسيرته في التمثيل، وعمل في مسرح يوسف وهبي، فشارك في مسرحية "الغيرة" عام 1948، ثم عمل بعد ذلك بالمسرح القومي، وقدم مجموعة من الأعمال قبل مغادرته للقاهرة عام 1968 لتأسيس المسرح الوطني في ليبيا حتى عام 1974، كما عمل خلال تواجده في ليبيا مدرسًا للتمثيل واﻹخراج.

أعمال عمر الحريري

قدم البطولة المطلقة مرة واحدة فقط عام 1955 من خلال فيلم "أغلى من عيني" مع المخرج عز الدين ذو الفقار، ومن أشهر أفلامه:" سكر هانم، الوسادة الخالية، نهر الحب، الخائنة، وفيلم معالي الوزير"، ومن أشهر مسرحياته "شاهد مشافش حاجة" مع الزعيم عادل إمام، و"الواد سيد الشغال"، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها :"أحلام الفتى الطائر، خالتي صفية والدير، شيخ العرب همام، والسيرة الهلالية"، وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم" الرجل الغامض بسلامته"، الذي تم عرضه عام 2010مع النجم هاني رمزي.


عمل الفنان عمر الحريري في ستة أفلام،وفازوا بجائزة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بحسب إستفتاء النقاد عام 1996 وهم: "سلامة في خير 1937، إبن النيل 1951،الناصر صلاح الدين 1963، الجبل 1965، المذنبون 1976، أهل القمة 1981".


زوجات عمر الحريري

تزوج عمر الحريري، ثلاثة مرات، الزيجة الأولى كانت من آمال عثمان ورزق منها بابنته الكبرى" نيفين"، وبعد انفصالهما تزوج من نادية سلطان ورزق منها بابنته "ميريت"، وبعد انفصالهما بسنوات تزوج من الفنانة المغربية" رشيدة" ورزق منها بأصغر أبنائه "بريهان".

إصابته بسرطان العظام

وكان الفنان الراحل عمر الحريري، قد أصيب بمرض سرطان العظام قبل رحيله بأربع سنوات،فقد اشتد عليه المرض عام 2007، وأخذته ابنته ميريت للطبيب فأخبرها بأنه مريضاً بسرطان العظام، فسعت لإخفاء ذلك الخبر عن أبيها ورفضت علاجه بالكيماوي، أو إخباره بأنه مريضاً، لبلوغه 81 عاماً، خوفاً عليه من الموت بالصدمة إذا علم بإصابته بهذا المرض.

وفاة عمر الحريري

وفي عام 2008، ذهب للعيش مع إبنته وكان يتناول مسكنات للمرض وظل لا يعلم بطبيعة مرضه لمدة 4 سنوات، وتوفي يوم 16 أكتوبر الأول عام 2011، في مستشفى الجلاء العسكري، بعدما تعب وهو علي خشبة المسرح أثناء تقديمه مسرحية للأطفال تحت رعاية وزارة الثقافة.

اقرا ايضا:

نجلة عمر الحريري تحيى ذكرى ميلاد والدها بهذه الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.