الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 12:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي موعد مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي.. والقنوات الناقلة بـ 300 ألف دولار.. بيع ملصق ”باراك أوباما” في مزاد نيويورك الثانوية العامة 2024.. التربية والتعليم تصدر قرارا هاما بشأن اختيار أسئلة الامتحانات

البرلمان يقر رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل إلى 40 ألف جنيه

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

أعلن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 .

قانون تخفيف الأعباء الضريبية

و يستهدف مشروع قانون تخفيف الأعباء الضريبية عن كاهل محدودي الدخل لتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع عبء الضريبة طبقاً لمستويات الدخول، وبما يتسق مع توجه الدولة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور، ومواكبة المتغيرات والتطورات الاقتصادية والاجتماعية .

وتتضمن التعديلات مادة وحيدة بخلاف مادة النشر:

و تضمنت المادة الأولى استبدال نصى المادة (۸)، والبند (۱) من المادة (۱۳) بتعديل شرائح ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين ليستفيد منها كافة ممولى ضريبة ( المرتبات - النشاط التجاري والصناعي - الثروة العقارية - النشاط المهنى وغير التجارى ( بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية ، حيث تمت زيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضريبة لتصبح بقيمة 40 ألف جنيه سنوياً بزيادة مقدارها 10 آلاف جنيه سنويا، وكذا تعديل المادة (۱۳ بند ۱ ) من القانون ذاته برفع حد الإعفاء الشخصي السنوي للممول ليصبح ۲۰ ألف جنيه بدلاً من ١٥ ألف جنيه .

ضريبة المرتبات

المادة الثانية الخاصة بنشر القانون في الجريدة الرسمية والعمل به بالنسبة لضريبة المرتبات وما في حكمها اعتباراً من الشهر التالي لنشره، وبالنسبة لوعاء ضريبة الدخل لأي فترة ضريبية تنتهى بعد نشر هذا القانون.

قانون جديد للضريبة على الدخل

من جانبه أكد رامي يوسف مساعد، وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، في وقت سابق أن هناك قانون جديد للضريبة على الدخل سيصدر قريبا، لافتا إلى أن إعداد قانون جديد يتطلب فترة زمنية قد تتخطى العامين الأمر الذي استلزم ضرورة أن نسير في مسارين بشكل متواز، المسار الأول متمثل في ضرورة عمل إصلاحات وتعديلات على قانون الدخل الحالي حتى نواكب طبيعة الحياة الاقتصادية المتغيرة والسريعة جدا.

وأضاف ، أن "عدم التعامل والاستجابة لهذه المتغيرات يجعلنا في وضع متأخر ومن ثم تم عمل القانون رقم 30 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، والصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وأحكام القانون رقم 182 لسنة 2020، بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عنهم، وفي نفس الوقت نسير على المسار الثاني وهو أن نقوم بإعداد قانون جديد لضريبة الدخل".

وأوضح أنه عند وضع القانون الجديد للضريبة على الدخل تم مراعاة أن يتسم بالمرونة والبساطة وأن يكون مقسم لأبواب ذات موضوعات واضحة، كما تم الأخذ في الاعتبار الاحتفاظ بالتعديلات التي تمت مثل قانون 30 لسنة 2023، مؤكدا أنه لا مجال لزيادة سعر الضريبة.

وبالنسبة لتسعير المعاملات داخل قانون ضريبة الدخل الجديد، أوضح "يوسف" أنه سيتضمن حزمة من التعديلات في هذا الشأن ومنها رفع حد الإعفاء من تقديم الملف الرئيسي والملف المحلي الـ8 مليون جنيه المنصوص عليها بالمادة 12 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد، كما سيتم أيضا فصل الفحص الخاص بتسعير المعاملات عن الفحص الخاص بالضريبة على الدخل تماما.

تسهيل إجراءات رد الضريبة

وقال إن هناك اهتمام كبير لتسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للممولين، وذلك من خلال توحيد الإجراءات وتقليص المدة الزمنية اللازمة للرد، مؤكدا ضرورة قيام الممولين بتوفير كافة المستندات قبل تقديم طلب الرد لتجنب رفض الطلب، مشيرا إلى أنه على الممولين الالتزام بالمدة القانونية لطلب رد الضريبة على القيمة المضافة، وهى خمس سنوات من تاريخ سداد الضريبة حتى يتمكنوا من رد الضريبة على القيمة المضافة.

ولفت إلى أنه منذ 1 يوليو 2023، لا يتم قبول أي فاتورة ورقية كدليل على طلب رد الضريبة، مشيرا إلى قيام المصلحة بالإعلان عن كافة المستندات المطلوبة لرد الضريبة من خلال الموقع الإلكتروني لها ومن خلال كافة صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للمصلحة.

اقرأ أيضا:

مجلس النواب يناقش غداً زيادة المعاشات والحد الأدنى للأجور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.