الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

عاجل .. تغييب الملك تشارلز عن حكم بريطانيا لهذا السبب

الملك تشارلز
الملك تشارلز

من سيتولى مهام الملك تشارلز بموجب دستور البلاد؟ .. لا يزال هذا التساؤل يبحث عن إجابة واضحة، منذ أن تم إعلان إصابة الملك تشارلز الثالث بمرض السرطان أثناء تلقيه علاجًا لتضخم البروستاتا.

من يتولى مهام الملك تشارلز؟

وقرر الملك تشارلز الثالث، تجميد بعض مهامه الملكية، الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة حول من سيتولى مهام الملك تشارلز حال فقدانه القدرة على أداء واجباته وفقًا للوائح الملكية.

ووسط هذه النقاشات الدائرة في هذا الأمر، تم الإعلان رسميا تغيب الملك تشارلز الثالث، عن الأنشطة العامة، فيما تعهد الملك بأنه سيستمر في لقاءاته الأسبوعية مع رئيس الوزراء وأداء واجباته الدستورية، مثل منح الموافقة الملكية على التشريعات والتعيينات والتصديق على المعاهدات.

تغييب الملك تشارلز عن الحكم

ومن المتوقع أن ينوب عن الملك في الأنشطة العامة ولي العهد الأمير ويليام والملكة القرينة كاميلا، بالإضافة إلى أفراد العائلة الملكية العاملين في المؤسسة الملكية، باستثناء الأميرين هاري وأندرو.

وفيما يخص التدابير التي سيتم اتخاذها إذا ما أصبح الملك تشارلز فجأة عاجزًا عن أداء مهامه إلى حد تعطيل مؤسسات الدولة البريطانية فستكون تحت سقف قانون الوصايا، كالتالي :

وفقًا لقانون الوصايا الملكي البريطاني، ففي ثلاثينيات القرن الماضي، اعتمد الملك جورج السادس قانون الوصايا الذي ينص على أنه في حالة فقدان الملك القدرة على أداء المهام الدستورية بشكل كامل، مما يعرقل عمل الدولة، يمكن سحب صلاحياته ونقلها إلى وريث العرش (وهو الأمير ويليام).

ويتطلب هذا الإجراء موافقة لجنة خاصة، والتي تتألف من وزير العدل ورئيس البرلمان ورئيس قضاة إنجلترا ورئيس محكمة الاستئناف وزوجة الملك تشارلز الملكة كاميلا.

اقرأ أيضا

خبر صادم يهز قصر بكنجهام .. إصابة ملك بريطانيا بالمرض القاتل

وفيما يتعلق بصحة الملك تشارلز، يعتبر وجوده جزءًا لا يتجزأ من المصلحة العامة للدولة البريطانية، ويبدو أن الإعلان عن استمراره في أداء واجباته الدستورية قد يخفف إلى حد ما من وطأة الحدث، ولكن غيابه في الأنشطة العامة إذا استمر لفترة طويلة، سيثير تساؤلات حول حجم الصلاحيات التي سيتولاها الأمير ويليام في غياب الملك تشارلز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.