الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 05:48 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

5 أطعمة صحية تساعد على تعزيز التركيز والانتباه لدى الطلاب في المدارس

أطعمة تساعد على التركيز في المدارس
أطعمة تساعد على التركيز في المدارس

يعاني العديد من الطلاب في المدارس من صعوبة التركيز والانتباه خلال فترات الدراسة، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تعزيز التركيز وتحسين أداء الطلاب في المدارس؟

في السنوات الأخيرة، أجريت العديد من الدراسات والأبحاث لاكتشاف العلاقة بين التغذية والأداء العقلي، وقد توصلت هذه الدراسات إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية معينة قد تعمل على تحفيز الدماغ وتعزيز التركيز والانتباه.

طرق تعزيز التركيز خلال الدراسة

وفي هذا الصدد، قالت خبيرة التغذية نهال حافظ إن السمك الدهني مثل «السلمون والتونة»، يحتوي على الأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ وتحسين الوظائف العقلية.

وجبات السمك الدهنية

وأضافت حافظ لـ "الموجز" أنه من الضروري تناول وجبة سمك مرتين في الأسبوع للاستفادة من فوائدها، مشيرة إلى أن هناك فواكه وخضروات طازجة تعزز تركيز وانتباه الطالب خلال ممارسة دراسته.

تناول الفواكه والخضروات الملونة مهم لتعزيز أداء الطلاب

وتابعت خبيرة التغذية العلاجية أنها تفضل تناول الفواكه والخضروات الملونة مثل «الفراولة والتفاح والبرتقال والسبانخ» والتي تكمن في احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة التي تحسن التركيز العقلي وتعزز الأداء العام.

الشوكولاتة الداكنة والمكسرات

وأشارت خبيرة التغذية العلاجية إلى أن الشوكولاتة الداكنة والمكسرات مثل اللوز والجوز والبندق من الخيارات الجيدة لتعزيز التركيز لأن الشكولاتة الداكنة تحتوي على الكاكاو ومركبات تحسن الدورة الدموية وتعزز وظائف الدماغ، بينما تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية الصحية والبروتينات التي تعزز النشاط العقلي.

النوم وممارسة الرياضة

ولفتت الدكتورة نهال حافظ خبيرة التغذية العلاجية إلى أن الأغذية ليست العامل والوحيد الذي يحافظ على تركيز الطالب لأن النوم الكافٍ وممارسة التمارين الرياضية تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة والدهون المشبعة تزيد من عملة التركيز والانتباة.

وختمت خبيرة التغذية العلاجية أنه يجب أن يُعزز هذا التوجه الغذائي بتوفير بيئة تعليمية مناسبة ومحفزة للتركيز والانتباه، بالإضافة إلى تبني أساليب تدريس فعّالة تعزز مشاركة الطلاب وتحفزهم على الانخراط في عملية التعلم.

اقرأ أيضًا: قصر مدة الترم الثاني2024 يثير قلق أولياء الأمور.. وخبير تربوي يضع روشتة الحل

اقرأ أيضًا: وظائف شاغرة في المدراس الدولية.. شروط ورابط التقديم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة