الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 06:28 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أدمن المخدرات وقبض عليه ثلاثة مرات.. أبرز المعلومات والمحطات في حياة حاتم ذو الفقار

حاتم ذو الفقار
حاتم ذو الفقار

يصادف اليوم، ذكرى وفاة الفنان حاتم ذوالفقار، الذي لمع نجمه فور ظهوره على الشاشة، وقد اشتهر بأداءه لأدوار العاشق والشرير والنصاب والمخادع، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

ميلاد حاتم ذو الفقار

ولد حاتم ذو الفقار يوم 5 يناير عام 1952، في قرية ساحل الجوابر بمركز الشهداء التابعة لمحافظة المنوفية، وأقيم مع أسرته في حي العباسية، وكان ترتيبه الأوسط بين اخوته، واسمه الحقيقي هو
حاتم محمد محمود راضي، وسبب شهرته باسم حاتم ذو الفقار هو اعتقاد البعض بوجود صلة قرابة بينه وبين النجم صلاح ذو الفقار، وهذا غير صحيح، وجاء سبب ذلك لأنه كان يسكن بجواره.

معلومات عن حاتم ذو الفقار

كان حاتم ذو الفقار يدرس بالكلية الحربية، لكنه لم يكمل دراسته بها، بعد أن قضي فيها عامين؛ لأنه لم يستطع مقاومته للفن، لذا التحق بمعهد التمثيل، وقدم العديد من المسرحيات وهم: «أصل وخمسة صور، عفوا يا هانم، المهاجر، المتشردة، ثلاث عقلاء ولكن، شهرزاد و8 ستات».

زيجات حاتم ذو الفقار

تزوج حاتم ذو الفقار، ثلاثة مرات، الزيجة الأولى كانت من إمرأة تدعى «كريمة» وهي ابنة الصحفي إبراهيم الورداني، والزيجة الثانية كانت من الفنانة «نورا» شقيقة الفنانة «بوسي»، وعرف حفل زفافهما حينها بالأسطوري، بسبب تكلفته العالية،كان والده رافضاً زواجه منها، بسبب رغبته في زواج ابنه من إحدى أقاربه، وعلمت نورا بعد أيام قليلة من زواجهما، أنه مدمناً للمخدرات، لذا لم يدم زواجهما وانفضلا، وبعدها ألقى القبض عليه وتم حبسه، والزيجة الثالثة كانت من خارج الوسط الفني، لم، ولم ينجب من أي إمرأة منهم.

إدمان حاتم ذو الفقار للمخدرات

كان حاتم ذو الفقار في فترة الثمانينات حديث الوسط الفني؛ بسبب إدمانه للمخدرات، فقد كان يتعاطى الحشيش، والهيروين، لدرجة أنه قبض عليه ثلاث مرات، أول مرة كانت بتهمة تعاطيه المخدرات، حيث ألقت الشرطة القبض عليه، أثناء تواجده في منزل صديقه بالعباسية يوم 15 نوفمبر 1987، وتم ضبطه وبحوذته هيروين وبعض أنواع المخدرات الأخرى، وبعد عرضه على المحكمة أصدر قراراً بحبسه لمدة عام مع ذفع غرامة 500 جنيهاً، وتم حبس صديقه خمسة سنوات بتهمة إدارته لمسكنه كمكان لتعاطي المخدرات، وتم مصادرة المخدرات التي كانت بحوزتهما.


حبس حاتم ذو الفقار

وبعد أن قضى حاتم ذو الفقار عقوبته وخرج من الحبس، تم ضبطه في مايو 1994 بحوذته هيروين ومبلغ ضئيل، لكن المحكمة وقتها قضت ببراءته من اتجاره بالمخدرات في يوليو 1994، وتم ضبطه للمرة الثالثة في شهر فبراير 1995، برفقة أحد أصدقاؤه الذي كان يتاجر في المخدرات، والذي تعرف عليه في سجن أبو زعبل، وحكمت المحكمة وقتها ببراءته من تهمة التعاطي.

إصابة حاتم ذو الفقار

تعرض حاتم ذو الفقار في حياته للعديد من الأزمات الصحية، لاسيما بعد تعرضه لإصابة نتيجة حادث سيارة، نتج عن ذلك إجراءه عملية لتغيير مفصل في ساقه، وأثر ذلك على حركته، فابتعد عن الأضواء، بسبب عدم طلب المنتجون له في أعمالهم الفنية، وأثر هذا على نفسيته بشكل كبير.


وفاة حاتم ذو الفقار

توفي يوم 15 فبراير 2012، عن عمر 58 عامًا في منزله بالقاهرة، و دفن في مسقط رأسه بمحافظة المنوفية، فكانت نهايته مأساوية فقد ظل ميتاً في منزله لمدة ثلاثة أيام دون أن يعلم أحداً بوفاته، وعلم إخوته مصادفة، فور اتصالهم به هاتفياً لعدة أيام دون رد، ولم يحضر عزاؤه سوى أشرف عبد الغفور، محمد أبو داوود، حمدي شرف الدين، و إلهام شاهين فقط.

اقرأ أيضًا:

اكتشفوا جثته بعد 3 أيام..حكاية حاتم ذو الفقار الذي سجن في قضية مخدرات وطلب من صفوت الشريف أن يعيده للشاشة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.