الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 04:16 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«سى إن إن»: تصاعد التوتر بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو بسبب التوغل البري

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

أفادت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، فى تقرير لها بازدياد إحباط الرئيس جو بايدن خلف الكواليس مع نظيره الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، حيث أخبر مستشاريه وآخرين أن رئيس الوزراء يتجاهل نصيحته ويعيق الجهود المبذولة للتخفيف من الأزمة الإنسانية فى غزة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وحتى الآن، لم يصل بايدن إلى حد انتقاد نتنياهو بشكل علنى ومباشر، لكنه أصبح ينتقد بشكل متزايد التكتيكات الإسرائيلية، حيث قال الأسبوع الماضى إنه يعتقد أن الحملة فى غزة "تجاوزت الحدود"، وهى واحدة من أشد إداناته حتى الآن لما نزع إسرائيل أنه جهد العسكرى ضد حماس.

فى السر، كان بايدن أكثر استعدادًا لتقديم أفكار صريحة بشأن نتنياهو، بما فى ذلك غضبه العميق من عدم متابعة رئيس الوزراء الإسرائيلى للتوصيات الأمريكية بوقف تصعيد التكتيكات العسكرية فى غزة، فيما يتساءل بعض المسئولين الآن إلى متى سيحجب بايدن الانتقادات العلنية لنتنياهو مع استمرار الحرب.

وقال شخص مطلع على الأمر لـ"CNN" إن تعليقات الرئيس الأسبوع الماضى بشأن التكتيكات الإسرائيلية تعكس المشاعر التى ظل يعبر عنها خلف الكواليس لفترة من الوقت.

وكان المسئولون الأمريكيون يأملون أنه بحلول يناير، ستكون إسرائيل قد انتقلت إلى حملة استهداف أقل كثافة ومحلية للغاية.
وتصاعد التوتر بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو فى الأيام الأخيرة بسبب استعدادات إسرائيل لتوغل برى فى رفح، حيث فر آلاف النازحين الفلسطينيين على مدار الحرب.
وذكر تقرير الشبكة الأمريكية أن المسئولين الأمريكيين كانوا مباشرين فى محادثاتهم مع نظرائهم الإسرائيليين بأن ما يقدر بنحو ١.٣ مليون شخص موجودين حاليًا فى رفح "ليس لديهم مكان يذهبون إليه"، وفقًا لمسئول كبير فى الإدارة.

وتشكك إدارة بايدن بشدة فيما إذا كان توجيه نتنياهو للجيش الإسرائيلى بشأن "إجلاء السكان" من رفح قبل دخول القوات الإسرائيلية ممكنًا ولو من بعيد.

وقال المسئول الأمريكي: "لقد أوضحنا تماما أن العملية فى ظل الظروف الحالية ليست شيئا يمكن أن نتصوره".

وقال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ نتنياهو خلال مكالمة أن العملية فى رفح "لا ينبغى أن تستمر" دون ضمان سلامة أكثر من مليون شخص لجأوا هناك.

ولطالما كانت هناك خلافات بين بايدن ونتنياهو، ويعترف المسئولون بأن العلاقة بينهما معقدة، لكن فى الأيام الأخيرة، أثارت سلسلة من التصرفات والتعليقات غضب بعض المسئولين الأميركيين، الذين بدأ صبرهم ينفد، مثل بايدن، ينفد إزاء مقاومة نتنياهو للنصائح والتوصيات الأمريكية.

ويشمل ذلك الرفض العلنى لاقتراح حماس المضاد بشأن صفقة لإطلاق سراح الرهائن ووقف القتال باعتباره "مجنونًا"، حتى عندما كان وزير الخارجية أنتونى بلينكن فى المنطقة لمحاولة دفع الاتفاق.

وقال مسئول إن غالبية المكالمة الهاتفية التى استمرت ٤٥ دقيقة بين بايدن ونتنياهو يوم الأحد الماضى كانت تتعلق بصفقة الرهائن.
كما انزعج بايدن وفريقه من رفض نتنياهو العلنى لحل الدولتين، الذى كان منذ فترة طويلة ركيزة أساسية للسياسة الأمريكية فى المنطقة.

وجد بايدن ونتنياهو، اللذان يعرفان بعضهما البعض منذ أكثر من أربعة عقود، نفسيهما على خلاف فى كثير من الأحيان، قبل هجمات حماس فى ٧ أكتوبر وبعدها.

وأعرب بايدن عن أسفه للائتلاف الحاكم اليمينى المتطرف الذى يتزعمه نتنياهو، وأخبر المانحين العام الماضى أن المأزق السياسى الذى يواجهه نظيره يجعل من الصعب على رئيس الوزراء تغيير نهجه تجاه غزة.

ويتعرض الرئيس أيضًا لضغوط من الديمقراطيين التقدميين ليفعل ويقول المزيد عن معاناة الفلسطينيين فى غزة، بما فى ذلك من خلال الاحتجاجات المتكررة الآن فى مناسباته العامة.

ومع ذلك؛ قال مسئولو البيت الأبيض منذ فترة طويلة إن الرئيس يعتقد أن من الأفضل إظهار أى خلافات مع نظيره خلف الكواليس وليس علنًا.

وقلل بايدن من أهمية خلافاته مع نتنياهو، حيث روى عبارة كتبها على صورة قديمة للرجلين: "بيبي، أنا أحبك، لكننى لا أتفق مع أى شيء يجب أن تقوله"، وقال بايدن فى ديسمبر: "الأمر نفسه تقريبًا اليوم".

ولكن منذ ذلك الحين، تصاعدت الإحباطات بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية وتكتيكاتها عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على صفقة لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وعرض بايدن على نظيره الإسرائيلى والشعب الإسرائيلى دعمه الثابت فى أعقاب هجوم ٧ أكتوبر مباشرة، حتى أنه طار إلى منطقة الحرب لإظهار ما قال إن دعمه المطلق ودعم الولايات المتحدة لحليفهم.

وفى مقابلة مع قناة ABC New، قال نتنياهو إنه أجرى أكثر من اثنتى عشرة "محادثة هاتفية موسعة" مع بايدن؛ مضيفًا: "لقد جاء أيضًا فى زيارة إلى إسرائيل خلال فترة الحرب، وهى زيارة تاريخية أولى، ووجدته واضحًا جدًا ومركزًا للغاية".

وأضاف: «تمكنا من الاتفاق على أهداف الحرب وعلى أشياء كثيرة. وقال نتنياهو: "فى بعض الأحيان تكون الخلافات، لكنها لم تولد من عدم فهم من جانبه أو من جهتي"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.