الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 03:58 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر أبرز توصيات ملتقي الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة

ملتقي الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة
ملتقي الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة

اختتمت أمس الخميس فعاليات الملتقى العلمي الدولي الأول لقسم الإذاعة والتليفزيون (2023) "من البث واسع النطاق إلى البث المحدود إلى البث الشبكى: تحديات العصر الرقمي وتداعياته" بـ كلية الإعلام بجامعة القاهرة، والتي استمرت علي مدار اليومين السابقين، برئاسة الدكتورة ثريا أحمد البدوي، وبإشراف الدكتور أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام وأمين عام الملتقي.

رصد تحولات وسائل الإعلام المسموعة والمرئية

وسعي الملتقي في دورته الأولي والتي تحمل اسم رائدة الدراسات الإعلامية الدكتورة جيهان رشتي إلي تحليل ورصد التحولات التي حدثت علي مستوي وسائل الإعلام المسموعة والمرئية بسبب ما أحدثته الثورة الرقمية في مجال الاتصالات، وانعكاس هذه الثورة علي عمليات صناعة وإدارة المحتوي الإعلامي وخاصة المسموع والمرئي، كما ناقش الملتقي الآثار القانونية والسياسية والاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام والاتصال.

وتضمن الملتقي: (3) حلقات نقاشية، و(7) جلسات بحثية، و (11) ملصقا بحثيا، وناقش (33) بحثا علميا ما بين البحوث الأكاديمية وما بين متطلبات النشر للدكتوراه، وخصص عدد من الجوائز للأعمال العلمية المتميزة.

وعبر الفعاليات العلمية المتنوعة للملتقي شارك عدد كبير من أساتذة وباحثي الإعلام والممارسين من المصريين والعرب والأجانب، حيث ضم الملتقي (8) دول وأكثر من (26) جامعة وقسم للإعلام، وأكثر من (70) متحدثا في التخصصات المختلفة للإعلام من الخبرات المصرية والعربية والدولية.

إجراء بحوث جماعية وتفعيل الدور التوعوي والتثقيفي للإعلام

ومن خلال المناقشات العلمية التي دارت بين الأكاديمين والممارسين المشاركين بفعاليات الملتقي، أوصت الجلسة الختامية بضرورة إجراء بحوث جماعية وتفعيل الدور التوعوي والتثقيفي للإعلام من خلال تقديم مزيد من البرامج المتخصصة للجمهور للتعريف بتقنيات استخدام الذكاء الاصطناعي حتى يتمكن من الاستخدام الآمن والفعال لهذه التقنية الحديثة ومن ثم التطوير والتحكم بها.

تنظيم حملات توعوية لنشر المعرفة العلمية نحو الذكاء الاصطناعي

كما أوصي الملتقي بضرورة تنظيم حملات توعوية لنشر المعرفة العلمية نحو الذكاء الاصطناعي، وكذلك الدعوة لإطلاق مشروع قومي بعنوان الذكاء الاصطناعي للجميع تتبناه الدولة لسن تشريعات متجددة تواكب التغيرات في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الدعوة بوضع مدونة سلوك أخلاقية تنظم استخدامات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام.

كما تضمنت الجلسة الختامية للملتقي الإعلان عن الجوائز وتكريم لجان العمل. وقد حصلت كلا من أ.د. بسنت مراد وأ. د. أميرة النمر على جائزة أفضل بحث بالملتقى والتي تحمل اسم أ.د. سلوى إمام. وحصلت الباحثة أ. نيفين ألفى والباحث أ. ضياء الحق محمد على جائزة أفضل بحث متطلبات دكتوراه والتي تحمل اسم أ.د. فرج كامل. فيما حصلت د. هدير محمود على جائزة أفضل ملصق بحثي والتي تحمل اسم أ.د. سامية أحمد علي. وحصلت د. هبة فتحي على جائزة أفضل ملصق رسالة دكتوراه والتي تحمل اسم أ.د. إبتسام الجندي. وحازت أ. نهى عادل على جائزة أفضل بوستر رسالة ماجستير والتي تحمل اسم أ.د. جيهان يسري.

والجدير بالذكر أن الملتقي قد أشار إلي عقد النسخة الثانية منه في ديسمبر من العام الحالي 2024.

إقرأ أيضا

7 مايو..انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الـ 28 بكلية الإعلام جامعة القاهرة

الخشت يستقبل وفد مؤسسة AQAS الألمانى للاعتماد الدولي لكلية الإعلام جامعة القاهرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة