الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد زيارة أردوغان إلى مصر وللقاء السيسي

تركيا توجّه ضربة موجعة وتنزع الجنسية من مرشد الإخوان محمود حسين والرعب يسيطر على القيادات

محمود حسين
محمود حسين

من جديد عاد إلى الواجهة اسم محمود حسين، القائم بعمل مرشد جماعة الإخوان المحظورة، والذى تلقى صدمة جديدة خلال الساعات الماضية، بعد قرار تركيا سحب الجنسية.

وفي أعقاب الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس التركي رجب أردوغان إلى مصر ولقاء الرئيس السيسي، كشفت تقاري صحفية أن أنقرة قررت سحب الجنسية من محمود حسين مرشد جماعة الإخوان، والمقيم في اسطنبول، بعد هربه من مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو.

سحب الجنسية التركية من محمود حسين

وكشفت التقارير أن محمود حسين علم بسحب جنسيته التركية وإبطال جواز سفره الشخصي خلال الأيام الماضية فقط، في حين طالبته السلطات التركية بتكليف محام للتواصل مع الجهات المسؤولة ومعرفة السبب الحقيقي لأسباب القرار.

وفي أعقاب علمه بالقرار، قام محمود حسين ببيع شقة كان يمتلكها في اسطنبول، وعمد إل التشاور مع القيادات في جماعة الإخوان لبحث الخيارات لمتاحة أمامه، ومنها القاء في تركيا وحل وستحل المشكلة مع السلطات، أو السفر إل دولة أخرى.

رد الإخوان على سحب الجنسية من محمود حسين

ومن جانبه، تحدث القيادي الإخواني عمرو عبدالهادي عن سحب الجنسية التركية من محمود حسين، فقال عبر عبر حسابه بمنصة «إكس» (تويتر سابقا)، إن طريقة سحب الجنسية من حسين المقيم في تركيا منذ 2014، «لا تتناسب معه سنا ومقاما»، وأضاف : «كان يجب على الأقل تمكينه من الخروج من تركيا قبل تجريده منها».

في حين اكتفى الإعلامي الإخواني أحمد هلال بالرد المختصر على عبد الهادي بعد 5 ساعات من نشره خبر سحب الجنسية من محمود حسين، بقوله: إنه مجرد خطأ إداري، وأن السلطات التركية تداركت الأمر وأعادت الحق لصاحبه".

قادة الإخوان في تركيا

وتسبب قرار سحب الجنسية من محمود حسين في حالة من الذعر بين قادة الإخوان الهاربين في تركيا، وبخاصة أن توقيت القرار جاء في أعقاب زيارة أردوغان إلى مصر، مما أثار خوفهن من تسفر تلك الخطوة عن مزيد من التقارب بين الدولة المصرية والتركية، يكون ثمارها مزيدًا من التضييق على أنشطتهم.

وكانت تركيا رفضت منح الجنسية لما يقارب من 300 إخواني، وفرضت تقييدات على قنوات ومنصات الإخوان الإعلامية، وأوقفت بعض البرامج التي تتعارض مع السياسة الجديدة التي تنتهجها.

من هو محمود حسين مرشد الإخوان

ويشغل محمود حسين منصب القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين، بعد قرار جبهة إسطنبول تعيينه إثر خلافات مع جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير قبل وفاته.

ويبلغ حسين من العمر 77 عاما، حيث ولد في 16 يوليو من العام 1947 بمدينة يافا في فلسطين لأب مصري وأم فلسطينية، وعاش في طفولته بمدينة رفح، كما حصل على الثانوية العامة في مدينة بئر سبع الفلسطينية.

وكان حسين عضوًا في أول مجلس شورى للجماعة في قطاع غزة من ضمن الأعضاء الممثلين لرفح في المجلس، وكان أحد أعضاء الهيئة الإدارية المؤسسة للمجمع الإسلامي في غزة، بحسب مواقع الإخوان.

أقرأ أيضًا:

الجماعة الارهابية تشكل لجنة للتحقيق في فضائح محمود حسين

حرب التسريبات الصوتية تشتعل فى الجماعة ..ومحمود حسين أول الضحايا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة