الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 09:30 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرز المعلومات عن تحية كاريوكا في ذكرى ميلادها

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة تحية كاريوكا، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياتها.

ميلاد تحية كاريوكا ونشأتها

بدويةمحمد علي الشهيرة بـ "تحية كاريوكا"، وهي من مواليد محافظة الإسماعيلية، يوم 22 فبراير عام 1915، وبدأت مشوارها الفني كراقصة، و تعتبر واحدة من أهم وأشهر الراقصات في مصر القديمة، وأطلق عليها لقب "أسطورة الرقص الشرقي"، كما أنها قامت بالرقص في أحد الفنادق أمام الملك فاروق .


و كانت بدايتها قاسية بسبب هروبها من أهلها للقاهرة بسبب بطش شقيقها وزوجته، وتقابلت بعد ذلك مع الراقصة "سعاد محاسن"، وبعد سفرها للشام اكتشفتها بديعة مصابني، وبعد تألقها في مجال الرقص تمكنت من خلاله من الدخول لعالم الفن، ثم انتقلت بعد ذلك للغناء، وبعدها تفرغت للتمثيل إلى أن اعتزلت.

أرادت تحية كاريوكا أن يكون لها أسلوباً مميزاً في الرقص، فاستعانت بمصمم الراقصات الأسباني "إيزاك ديكسون"، وطلبت منه أن يدربها على رقصة خاصة بها، فاستوحى لها رقصة من التراث الشعبي البرازيلي، أطلق عليها الكاريوكي وتم تقديمها في واحد من الأفلام الأمريكية بدور السينما المصرية، وهو "فيلم الطريق إلى ريو"، وحققت من خلال هذه الرقصة شهرة كبيرة، فقد نالت رقصتها على إعجاب الجمهور، لذا أطلقوا عليها لقب "تحية كاريوكا".

في عام 1934، قدمت تحية كاريوكا دور كومبارس في صالة "رتيبة وأنصاف"، حيث وكان سبباً في زيادة راتبها من 6 جنيهاً إلى 100 جنيهاً.


أزواج تحية كاريوكا

امتازت تحية كاريوكا بجرأتها وجمالها الذي أسر قلوب الرجال، وجعلهم يحبوها بشغف، فقد حطمت الرقم القياسي في عدد زيجاتها، التي تخطت 14 زيجة، بدأت أول زيجة لها مع أنطوان عيسى، ابن شقيقة الراقصة الشهيرة بديعة مصابني، واستمرت هذه الزيجة عام واحد ثم انفصلا، وتزوجت بعدها بممثلين وضباط وأطباء، فتزوجت من ضابط أمريكي اسمه ليفي أشهر إسلامه بعد زواجهما، وتزوجت من الدنجوان رشدي أباظة التي انفصلت عنه بسبب خيانته لها، وتزوجت أيضًا من المطرب محرم فؤاد، أحمد سالم، المخرج فطين عبدالوهاب، محمد سلطان باشا، و الفنان أحمد سالم الذي ترك زوجته أمينة البارودي من أجل الزواج منها، وتزوجت من الطيار الخاص للملك فاروق حسين عاكف ثم انفصلا بعد شهرين من الزواج، وتزوجت أيضًا من أحد ضباط الملك، المقدم مصطفى كمال صدقي الذى تم اعتقاله بعد قيام ثورة 1952، ومن بين أزواجها عبد المنعم الخادم، الذي كان مشهورًا بوسامته وثرائه واستمر زواجهما لمدة خمسة سنوات، وتزوجت من الطبيب حسن حسين

وكان من بين أزواجها أحمد ذو الفقار صبري، فتزوجته لمدة عام فقط، وبعد انفصالهما تزوجت من الكاتب المسرحى الراحل فايز حلاوة وظلت معه 18 سنة وانتهى زواجهما بخلافات عديدة وصلت إلى ساحة القضاء، وكان آخر أزواجها المخرج حسن عبدالسلام الذي بقيت معه حتى وفاتها.

وعلى الرغم من زيجاتها المتعددة الإ أنها لم تنجب، وعثرت على طفلة أمام شقتها فأخذتها وقامت بتربيتها، وأطلقت عليها اسم "عطية الله" وذلك بعد حديث الشيخ الشعراوي لها، عندما أخبرته بما حدث، فقال لها :"أكفليها وسميها "عطية الله" فهي عطية من الله، وهي مفتاحك للجنة "، وبالفعل أخذتها وتولت مهمة رعايتها وتربيتها.

نشاطها تحية كاريوكا السياسي


عرف عن تحية كاريوكا نشاطها السياسي، حيث دعمت الفدائيين ضد الاحتلال الإنجليزي وقامت بتهريب السلاح لهم بسيارتها الخاصة، كما شاركت في المقاومة خلال العدوان الثلاثي على مصر وتعرضت للاعتقال عدة مرات بسبب دورها في محاولة تغيير النظام الحاكم.

كما أنها تطوعت كممرضة بمستشفى قصر العينى في فترة حرب أكتوبر عام 1973، ولعبت دوراً بارزاً ومؤثراً في مساعدة الرئيس الراحل محمد أنور السادات على الفرار من الاحتلال الإنجليزي، حيث قدمت له الدعم ومكان عند اخوتها ليختبئ فيه بالإسماعيلية، وحظيت باحترام وتقدير السادات الذي منحها جائزة تقديرية في عيد الفن، وأشاد بتاريخها الوطني المشرف ومشوارها النضالي وإسهاماتها الكبيرة.


ولم تقف عند هذا الحد فقط، بل قامت باستخدام الفن كسلاح لعرض مساوئ نظام الحكم، فأنتجت للفنانة ماجدة الخطيب فيلم "زائر الفجر" وفي العام الذي تلاه قدمت "فيلم الكرنك" أمام سعاد حسني ونور الشريف وفريد شوقي، للمخرج علي بدرخان.

وفاتها


ورحلت تحية كاريوكا عن عالمنا يوم 20 عام سبتمبر 1999 داخل معهد ناصر، بعد إصابتها بأزمة حادة في الجهاز التنفسي، عن عمر ناهز 80 عامًا.

اقرأ أيضًا:

خدها عضم ورماها لحم.. حكاية فايز حلاوة الذى هز عرش تحية كاريوكا


نجلة هند رستم: تحية كاريوكا وفاتن حمامه كانوا بيغيروا من والدتى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة