الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:37 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية أكبر معمّر مصري.. عاش 153 عامًا وأنجب للمرة الأولى في سن الـ80

أكبر معمر مصري
أكبر معمر مصري

نشرت بعض الصفحات المهتمة بالتاريخ المصري على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قصّة أكبر مٌعمّر مصري في العصر الحديث، والذي أثار اهتمامًا واسعًا.

كانت البداية عند عطوة موسي سعد العيص، والذي وُلد في عهد محمد علي باشا، وتحديدًا في عام 1845، وتوفى في سنة 1998 في عهد الرئيس الاسبق مبارك عن عمر 153 سنة، ليحصد بذلك لقب أكبر معمر مصري في العصر الحديث .

الدافع للحياة

وكان العيص كان يعمل صيادًا طوال حياته، و في سن الرابعة عشر اضطر للهروب هو وعائلته إلى الفيوم عام 1859 هربًا من العمل بالسخرة في حفر قناة السويس.

وكان عطوة قد اكد ان دافعه للحياة هو حبه الكبير لزوجته الأولى "صبيحة" التي عاش معها 60 عامًا دون ان ينجب منها وسماها " حبه النقي "ولم يتزوج مرة أخرى إلا بعد وفاتها.

وبعد صبيحة، تزوج عطوة أربع نساء سيدات، وأنجب منهن خمسة أبناء وبنتين وكان له 39 حفيدًا.

أكبر معمر مصري

وبالتالي فإنه لم يبدأ في إنجاب الأطفال حتى بلغ من العمر حوالي 80 عامًا ، و كأنها دعوة زكريا قد استجاب الله لها بعد أن بلغ من العمر عتيا ، فقد رزقه الله بالابناء ذكورًا وإناثًا ومن هنا كان الشباب النسبي لأبنائه وأحفاده فالفارق بينهم و بين أبيهم أكثر من ٨٠ عاما ..

وعندما كان يسأله الناس عن تفسير سبب عمره المديد كان يجيب بفطرته أنه طالما كان مطبوعًا على حب الخير ولم يؤذي أحدا من الناس .

وحتى وفاته عام 1998، ظل عم عطوه يتمتع بصحة جيدة أعانته على المواظبة على اداء الصلاة في المسجد حتى اخر ايامه على الرغم من كونه مدخنا.

أقرأ أيضا:

متى تم استخدام اللقاح الجماعي للوقاية من الأبئة لأول مرة؟.. الملكة جرّبته على نفسها

”لديها استسلام غريب للظروف”.. كيف تحدثت نادية لطفي عن صديقتها الملكة ناريمان؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.