الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الجولة الثانية للحوار الوطني.. هل تنجح في إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية؟

الحوار الوطني
الحوار الوطني

تتوجه الأنظار اليوم إلى انعقاد الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني، في محاور جديدة تتعلق بالقضايا الاقتصادية المهمة ، والمثارة حاليا في البلاد، لمدة 4 أيام تبدأ من اليوم وتنتهي الخميس القادم الموافق الأول من مارس 2024، بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين وكبار رجال الدولة، الذين يعملون خلال الجلسات على وضع أطر عامة ، تقدم للحكومة في شكل مقترحات، والتي تسعى بدورها لتنفيذها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد دعا أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان الماضي، كافة التيارات السياسية في مصر إلى عقد حوار وطني مجتمعي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

الحوار الوطني يناقش المحاور الاقتصادية اليوم

وتبدأ جلسات الحوار الوطني اليوم الإثنين 26 فبراير 2024 في المحاور الاقتصادية بمناقشة التضخم وغلاء الأسعار، وغدا الثلاثاء تناقش الدين العام وعجز الموازنة، أما بعد غدٍ الأربعاء فتناقش الجلسات أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة ، بينما تختتم الجلسات يوم الخميس الموافق 1 مارس بمناقشة العدالة الاجتماعية .

مجلس الوزراء يشارك في جلسات الحوار الوطني

وأعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي مشاركته في جلسات المحور الاقتصادي للحوار الوطني والتي تنطلق اليوم 26 فبراير ، وثمن مجلس أمناء الحوار الوطني رئيس الوزراء، بتوجيه الوزراء بالمشاركة الفاعلة في جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني في الجلسات النقاشية العامة والتخصصية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني، سواء بمُشاركة الوزراء شخصياً، أو كبار المسئولين على مستوى كل وزارة، كذلك تكليف سيادته جميع الوزراء بإعداد حصر من جانب كل وزارة بما تم تنفيذه من مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

تشكيل لجنة لتنفذ مقترحات الحوار الوطني

والتقى أمس الأحد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بأعضاء مجلس امناء الحوار الوطني ،وقدّم رئيس الوزراء شرحًا للتحديات الاقتصادية الحالية، وجهود الحكومة لمواجهتها، مُشيرًا إلى أهمية ما يتم طرحه في جلسات المرحلة الثانية من ملفات ورؤى ينتج عنها مُخرجات تساعد صانعي القرار في التعامل مع مثل هذه الملفات.

وأكد مدبولي أن ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات في إطار تنفيذ مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، لافتا إلى أنه قد تم تشكيل مجموعة عمل من المكتب الفني التابع لرئيس مجلس الوزراء، وكذا مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بهدف متابعة تنفيذ هذه المخرجات مع الوزارات المعنية، وذلك بعد إعداد خطة تنفيذية من قبل مجلس الوزراء.


وطالب رئيس الوزراء بأهمية أن تكون هناك مجموعة تنسيقية مشتركة من الحكومة، وأعضاء الحوار الوطني، لمتابعة تنفيذ التوصيات والمخرجات التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلسات الحوار، مع الوزارات المعنية، مشيراً إلى أن ما صدر عن الحوار الوطني صاغته عُقول متميزة، نقدرها جميعاً، ولاقى هذا الطرح توافقاً وترحيباً من جميع ممثلي الحوار.
إقرأ أيضا

مدبولي: نحرص على ترجمة توصيات منصة ”الحوار الوطني” إلى إجراءات وبرامج عمل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة