الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

آخر تطورات المشروع القومي لإنتاج مشتقات البلازما

مشتقات البلازما
مشتقات البلازما

مشتقات البلازما.. تسابق الدولة ممثلة في وزارة الصحة الزمن لتنفيذ المشروع القومي لـ مشتقات البلازما، الذي تم الإعلان عنه عام 2021، بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هذا المشروع كان حلماً يرادوه منذ زمن، كاشفا عن اتفاق مع إحدى الشركات العالمية، لإنشاء مصنع لانتاج مشتقات البلازما بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن يخدم المشروع 9 أمراض مزمنة أبرزها الكلى والكبد وبعض أمراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم، بخلاف توفيره لاحتياجات مصر من مشتقات البلازما وسعي الدولة من خلاله للتصدير للبلدان الأفريقية.

آخر مستجدات مشروع إنتاج مشتقات البلازما

مشتقات البلازما.. أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان اليوم أنه تم الإنتهاء من 6 مراكز لتجميع البلازما ضمن المرحلة الأولى للمشروع، وأن هذه المراكز تسعى الآن للحصول على اعتماد الجودة ومطابقة المواصفات العالمية، اللازمة للتعاون مع شركة «جريفولز» الأسبانية المتخصصة في تصنيع مشتقات البلازما.

وكشف عبد الغفار أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار يتابع بشكل مستمر توافر كافة اللوجيستيات اللازمة لاعتماد تلك المراكز، وكذلك توريد كافة الأجهزة والكواشف الطبية، بالإضافة إلى موقف أعمال الحماية المدنية بها ، إضافة إلى الموقف التنفيذي لمركزي تجميع مشتقات البلازما بالعباسية، والعجوزة، ومحافظة الإسكندرية، و تدريبات العاملين بالمراكزفي مجال الجودة، بالتعاون مع شركة «جريفولز إيجيبت».

وأضاف عبدالغفار أن وزير الصحة وجه بوضع تصور للمرحلة الثانية من المشروع، والتجهيزات والاحتياجات اللازمة، لبدء العمل عليه بالتوازي مع تشغيل المراكز التي تعمل ضمن المرحلة الأولى من المشروع.

المشروع القومي لإنتاج مشتقات البلازما

وكانت وزيرة الصحة لاسابقة الدكتورة هالة زايد قد أعلنت من قبل أنه سيتم الانتهاء من تجهيز 10 مراكزلتجميع البلازما ، وسيرتفع عددها إلى 20 مركزًا بنهاية العام الجاري بمختلف محافظات الجمهورية.

وأكدت أن االمشروع لا يوجد في أي دولة في الشرق الأوسط أو إفريقيا، ودول قليلة للغاية في العالم هي التي تمكنت من تنفيذه نظراً لأن أسعار المواد مرتفعة جداً، ويتم استيراد 100% منها سنويًا، ولو توقف الاستيراد لسبب أو آخر، سيكون هناك معاناة وفقدان للأرواح.

إقرأ أيضا

وزيرة الصحة تعلن بدء المرحلة الأولى من مبادرة تصنيع مشتقات البلازما
غياب الأطباء السمة الأساسية.. زيارات وزير الصحة للمستشفيات تكشف عن كارثة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة