الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:45 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يتمتع بخبرة كبيرة في الشؤون الأفريقية

توم بيرييلو.. كل ما تُريد معرفته عن مبعوث أمريكا الجديد إلى السودان

توم بيرييلو
توم بيرييلو

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بالعمل علي إنهاء الحرب في السودان، كما تعهدا بمحاسبة الذين يقوضون جهود إنهاء الحرب التي دمرت أجزاء كبيرة من البلاد وأودت بحياة عشرات الآلاف، وفي إطار ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن تعيين توم بيرييلو مبعوثًا خاصًا للولايات المتحدة إلى السودان، فمن هو؟ وهل سيتمكن من إنهاء الصراع بعد فشل المحادثات؟

بداية الحرب في السودان

كما هو معروف فإن الحرب اندلعت في السودان في إبريل بسبب خلافات على صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع بموجب خطة مدعومة دوليًا للانتقال السياسي نحو الحكم المدني وإجراء الانتخابات، وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة مع المدنيين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019.

ودمر القتال أنحاء من السودان منها العاصمة الخرطوم، وأودى وفق تقديرات الأمم المتحدة بحياة أكثر من 13 ألفًا.

وعلى خلفية ذلك، قام الجيش الأمريكي بإجلاء موظفي الحكومة الأمريكية من الخرطوم في إبريل من العام الماضي وأوقف العمليات في سفارته هناك بعد اندلاع القتال.

بيرييلو مبعوثًا خاصًا لـ أمريكا إلى السودان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تعيين توم بيرييلو مبعوثًا خاصًا للولايات المتحدة إلى السودان.

وقال بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء، إن مهمة المبعوث الخاص بيرييلو هي تنسيق سياسة الولايات المتحدة بشأن السودان وتعزيز جهود واشنطن لإنهاء الأعمال العدائية وتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ودعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق تطلعاته إلى الحرية والسلام والعدالة.

وأضاف بلينكن: "أن توم بيرييلو ينضم مجددًا إلى الإدارة الأمريكية بعد أن عمل سابقًا كمبعوث خاص لمنطقة البحيرات الكبرى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكممثل خاص للمراجعة الثانية للدبلوماسية والتنمية التي تجري كل أربع سنوات".

أول تعليق لـ بيرييلو

من جانبه، قال توم بيرييلو في بيان إنه سيبني على جهود الشركاء في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط لوضع حد للحرب والأزمة الإنسانية والفظائع.

واعتبر بيرييلو أن تعيينه يعكس "مدى الإلحاح والأهمية" التي أولاها الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته "لإنهاء هذه الحرب، ووضع حد للفظائع ضد المدنيين، ومنع الوضع الإنساني المروع بالفعل من أن يصبح مجاعة كارثية".

من هو بيريلو؟

  • وتوم بيرييلو هو عضو سابق بمجلس النواب الأمريكي حيث مثل الحزب الديمقراطي عن الدائرة الخامسة لولاية فيرجينيا بين عامي 2009 و2011.
  • حصل بيرييلو على درجة الدكتوراه من جامعة ييل في عام 2001، وانتقل إلى غرب أفريقيا حيث عمل "مستشارًا للمدعي العام الدولي للمحكمة الخاصة في سيراليون حيث عمل مع الجنود الأطفال السابقين والجماعات المؤيدة للديمقراطية.
  • عينه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مبعوثًا خاصًا لمنطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، في 2015.
  • عمل بيرييلو أيضًا مع جهود العدالة الدولية في كوسوفو ودارفور وأفغانستان.
  • وتولي بيرييلو منصب الرئيس التنفيذي لمركز صندوق العمل التقدمي الأمريكي وهو منظمة غير ربحية كما شغل منصب مستشار للسياسة بالصندوق ومن خلال هذه المناصب عمل على دعم المواقف السياسية للمنظمة فيما يتعلق بالتصويت والهجرة والأسلحة النارية وقضايا المرأة.
  • وفقًا لما ذكره موقع "بالوت بيديا" الأمريكي، قام بيرييلو بإدارة مراجعة الدبلوماسية والتنمية التي تجريها وزارة الخارجية كل 4 سنوات، في عام 2014.

اقرأ أيضا

بيان عاجل من السودان على الاتهامات الأمريكية حول المساعدات الإنسانية

عاجل.. مفاجأة فى التقرير الطبي لـ عمر البشير

أنتوني بلينكن.. معلومات مثيرة جدا من غرفة نوم وزير خارجية أمريكا الجديد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.