الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 03:29 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”الكهرباء” تستعد لتعميم العدادات مسبقة الدفع في 2024.. 4 خطوات لترشيد الاستهلاك يجب التأكد منها قبل استعمال هذا الجهاز الخطير في المنزل

الكهرباء
الكهرباء

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء، باتت من أكثر الأمور الهامة التي يتم النظر إليها في الفترة الحالية بشكل كبير، وبخاصة في ظل التحذيرات المتوالية من الإسراف في استخدام الكهرباء.

وخلال الساعات الأخيرة، كشف الدكتور خالد الدستاوى العضو المتفرغ نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، في تصريحات صحفية أنه سيتم الانتهاء من تعميم المنظومة الإلكترونية للعدادات مسبوقة الدفع بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بنهاية العام الجاري، لافتا إلى أنه تم بدء التجربة ببعض محافظات الصعيد التابعين لشركتى مصر العليا و مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء.

وأشارت القابضة للكهرباء إلى أن العداد مسبق الشحن الكارت، مبرمج بتاريخ والوقت ويعود للشريحة الأولى مع أول دقيقة في كل شهر، وبذلك يتم تحقيق العدالة.

طرق ترشيد الكهرباء

وبدورها، وجّهت الشركة القابضة لكهرباء مصر مجموعة من النصائح للعملاء، للتأكد من ترشيد استهلاك الكهرباء في حال استعمال السخان الكهربائي، باعتباره من أكثر الأجهزة التي تستهلك الكهرباء بالمنزل، وجاءت توجيهات شركة الكهرباء كالتالي:

  • ضبط ثرموستات السخان الكهربائي عند درجة حرارة تتراوح ما بين ٤٠-٦٠ درجة مئوية والابتعاد عن ضبط السخان عند درجات الحرارة المرتفعة، حيث يتسبب ذلك في إجهاد السخان ويقلل العمر الافتراضي ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء.
  • تفريغ مياه السخان من المكان المخصص لتغذية السخان بالمياه كل ٣ أو ٦ أشهر للتخلص من الشوائب التي تعوق انتقال الحرارة، ما يخفض كفاءة السخان وبالتالي يؤدي ذلك لاستهلاك كهرباء بكمية أكثر.
  • الصيانة الدورية لمواسير المياه حيث أن أى تسريب يزيد من فقد الطاقة الكهربائية.
  • عند شراء سخان جديد، يجب مراعاة عدة أشياء أهمها أن يكون السخان عالي الكفاءة، وموفر لاستخدام الكهرباء، ويمكن معرفة ذلك من خلال "بطاقة كفاءة الطاقة" الموجودة على الهيكل.

أجهزة خطيرة في منزلك تستهلك الكهرباء

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الكهرباء عن الأجهزة الخطيرة في المنزل، والتي يمكنها استهلاك الكهرباء بشكل كبير، ومنها

  • التكييف، فلا يجب تشغيله طوال اليوم حيث يمكن تشغيله لضبط درجة حرارة المكان وبعد ذلك يتم إطفاءه أو من الممكن أن يتم استبداله بالمراوح.
  • البوتاجاز الكهربائي، ويمكن استبداله بالبوتاجاز الغاز.
  • الفرن الكهربائي، ويمكن استبداله بالفرن الغاز.
  • غسالة الأطباق.
  • الميكروويف.

طريقة حساب الاستهلاك المنزلي للكهرباء

ومن جانبه، أعلنت الشركة القابضة للكهرباء عن طريقة حساب الاستهلاك والتي جاءت كالتالي:

الشريحة الأولى المنزلية تبدأ من صفر لـ50 كيلو وات‏، وسعر الكيلو وات ساعة بتلك الشريحة أصبح 48 قرشا، مقابل خدمة العملاء بقيمة 1 جنيه.

إجمالي سعر 50 كيلو وات ساعة يساوي 25 جنيها، «50 × 0.48 = 24 جنيهًا + مقابل خدمة العملاء = 1 جنيه».

أقرأ أيضا:

«القابضة للكهرباء» تطلق دليلًا لترشيد الاستهلاك بالمباني الحكومية والمستشفيات

نائب رئيس «القابضة للكهرباء» يفتتح الدورة الثانية من مؤتمر الأمن السيبراني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.