الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:48 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البرهان في مصر.. ملفات هامّة على طاولة اللقاء مع الرئيس السيسي.. وشراكة استراتيجية تتحدى الأزمات

الرئيس السيسي والفريق البرهان
الرئيس السيسي والفريق البرهان

زيارة البرهان لمصر.. تعكس زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر دلالات ورسائل شديدة الأهمية، أهمها أن السودان يُقدر الدور الذى تلعبه مصر فى مساعدة الأشقاء فى السودان للخروج من الأزمة الحالية، كما تؤكد على عمق الشراكة الاستراتيجية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي تعمقت منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم فى عام 2014.

أهمية زيارة البرهان لـ مصر

كشف السفير محمد عبد الله على التوم القائم بأعمال سفارة السودان فى القاهرة معلومات كثيرة عن زيارة الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الى القاهرة اليوم كما سلط الضوء على المباحثات التي سيجريها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار المسئولين المصريين والتي ستركز على سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح السفير أن الزيارة تأتي في سياق التواصل المستمر بين قيادتي البلدين، وحرصهما على استمرار التشاور والتباحث حول كل ما يهم البلدين الشقيقين بالنظر إلى العلاقات الثنائية المتميزة، وما يجمع بين الشعب السوداني والمصري من روابط الدم والجغرافيا والتاريخ المشترك، مضيفا أن تلك الخصوصية تؤكدها الحفاوة وحسن الاستقبال اللذين يحظى بهما السودانيون الذين وفدوا الى الشقيقة مصر مؤخرا.

وأشار إلى أن الزيارة تؤكد حرص السودان على تطوير علاقاتها مع مصر في كافة مجالات التعاون الثنائي بالنظر لما تمثله مصر من عمق استراتيجي وأمني للبلاد بموقعها ووزنها الإقليمي والدولي، فضلا عن جهودها في استعادة الاستقرار والأمن في السودان باعتبار أنها من أكثر الدول تأثرًا بما يجري في السودان ولها مصلحة حقيقية في استقراره وأمنه.

الشراكة الاستراتيجية بين مصر والسودان

ترتبط مصر والسودان بعلاقات استراتيجية قوية، فعلي المستوي العسكري هناك زيارات لوفود عسكرية بين البلدين لتعزيز التعاون العسكرى والأمنى فضلًا عن العمل المشترك فى مجالات التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات

وهناك أيضًا العديد من المشاريع المشتركة بين مصر والسودان فى مختلف المجالات كالربط الكهربائى وخط السكك الحديدية، كما أن هناك مشاريع في مجالات النقل والرى كمشروع طريق قسطل وداى حلفا وطريق أسوان- وادى حلفا – دنقلة ومد الشبكة الكهربائية إلى شمال السودان وتطهير الجزء الجنوبى من النيل، وتطوير شبكة الرى والصرف في السودان.

وفي مجال الصحة، هناك العديد من المشروعات والاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان وأبرزها الاتفاقيات التي تم إبرامها بين الجانبين التي من شأنها تسهيل دخول الدواء وكذلك إنشاء عدد من المصانع الدوائية في مصر، فضلاً عن التوسع في مسألة الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات، بما يسهل وصول الإمدادات الطبية إلى السودان؛ ومن ثم تحقيق الأمن الدوائي للبلاد.

كما أن هناك أكثر من 500 طبيب سوداني يخضعون للتدريب وفق برامج معتمدة من الزمالة المصرية في التخصصات الطبية الكبرى مثل الباطنة والجراحات العامة والنساء والتوليد والأطفال.

التبادل التجاري بين مصر والسودان

تمتاز العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان بالقوة والاستدامة، حيث تجمعهما اتفاقيات اقتصادية مشتركة، منها اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي «الكوميسا»، واتفاقية التجارة الحرة العربية.

ويعتبر السودان بوابة مصر للانطلاق إلى القارة الأفريقية، وخلال الفترة الماضية ارتفع قيمة التبادل التجاري بين مصر والسودان لتسجل 1.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 1.2مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 18.7%.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية للسودان لتصل إلى 929.2 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 826.8 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 12.4%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من السودان 509.4 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 385.6 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 32.1%.

ومن أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى السودان خلال عام 2022

  1. أسمدة بقيمة 159.3 مليون دولار.
  2. لدائن ومصنوعاتها بقيمة 123.8 مليون دولار.
  3. منتجات مطاحن بقيمة 75.5 مليون دولار.
  4. ملح وكبريت بقيمة 51.5 مليون دولار.
  5. ملابس بقيمة 48.8 مليون دولار.

ومن أهم المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من السودان خلال عام 2022

  1. حيوانات حية بقيمة 195.1 مليون دولار.
  2. قطن بقيمة 139.2 مليون دولار.
  3. بذور وأثـمار زيتية بقيمة 125.6 مليون دولار.
  4. لحوم بقيمة 22.2 مليون دولار.
  5. لؤلؤ طبيعي وأحجار كريمة بقيمة 12.5 مليون دولار.

بداية الحرب في السودان

وكما هو معروف فإن الحرب فى السودان اندلعت، فى منتصف أبريل من عام 2023، بين قوات الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، ودارت معارك دامية فى مدنًا سودانية مختلفة، وأودى بحياة أكثر من 13ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وحاولت العديد من الأطراف الخارجية جمع قادة طرفى النزاع "عبد الفتاح البرهان القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس السيادة، ومحمد حمدان دوقلو قائد قوات الدعم السريع الملقب بـ حميدتى"، لكن بائت محاولات منظمة "إيجاد" بالفشل ديسمبر الماضى، كما لم يتوصل اتفاق جدة إلى حل نهائي.

اقرأ أيضا

السبب الحقيقى لزيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر اليوم

شاهد أبرز صور حفل تخرج دفعة جديدة من ضباط الشرطة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.