الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 04:04 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الأربعاء 1-5-2024 و القنوات الناقلة دوري أبطال أوروبا.. التعادل الإيجابي 2-2 يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف النهائي نرمين الفقي.. دخلت القسم بسبب الهانم.. وحكاية زواجها من الراحل فاروق الفيشاوي سرًا تثير الجدل مع اقتراب شم النسيم 2024.. تعرف على اتيكيت تناول الفول النابت رئيس هيئة تعليم الكبار : دعم رؤية الدولة في تحويل التعليم من الأمية إلى ريادة الأعمال دوري أبطال أوروبا.. تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع ضد باريس سان جيرمان بدء صرف السلع التموينية لشهر مايو 2024 غدًا.. اعرف الأسعار «حلم الكونفدرالية».. مواجهات نارية وقوية تنتظر الزمالك في شهر مايو الغندور يدير قمة الأهلي والإسماعيلي.. حكام مباريات الأربعاء في الدوري المصري تطورات إصابة محمد الشناوي وموقفه من مواجهة الترجي التونسي الأخضر دوخ الناس.. سعر الدولار بنهاية اليوم الثلاثاء سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر

حجازي يلتقي وزيرة التعليم بقطر لبحث سبل التعاون (صور)

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أجرى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، اجتماعًا مع بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر، ومن خلال الاجتماع ناقشوا ملفات التعاون المشترك واستعراض سبل تعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي.

استراتيجية وزارة التربية والتعليم

خلال الاجتماع، أكد الدكتور رضا حجازي أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطوير التعليم الفني تعتمد على خمسة محاور رئيسية. تشمل هذه المحاور تحسين الجودة من خلال إنشاء هيئة مستقلة لضمان الجودة والاعتماد في مجالات التعليم الفني، وتطوير مناهج دراسية قائمة على منهجية الجدارات، وتحسين مهارات المعلمين من خلال إنشاء أكاديمية لتدريب معلمي التعليم الفني، بالإضافة إلى مشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني وتغيير الصورة النمطية له.


زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية

أضاف الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تسعى إلى زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المحافظات، بهدف تحسين نوعية المهارات الفنية والمهنية لطلاب التعليم الفني. وتهدف الوزارة أيضًا إلى تخريج طلاب قادرين على المنافسة والاندماج في سوق العمل المحلي والدولي في مختلف المجالات والتخصصات، مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية لمصر وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح الوزير أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تولي اهتمامًا خاصًا بالموهوبين والمبدعين.

أهمية ضمان جودة منظومة التنمية المهنية للمعلمين

كما تحدث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن جهود الوزارة في تطوير قدرات المعلمين وتحسين جودة التعليم في مصر، مؤكدًا أن أهمية ضمان جودة منظومة التنمية المهنية للمعلمين وتطويرها، وذلك من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وأشار الوزير إلى أن هذه الأكاديمية تهدف لتمكين أعضاء هيئة التعليم في مصر وتحسين أدائهم المهني من خلال استخدام استراتيجيات وآليات متطورة استنادًا إلى نتائج البحوث الحديثة، كما تعمل الوزارة على التعاون مع كليات التربية والمؤسسات ذات الصلة لتحقيق تميز في العملية التعليمية.

ولفت إلى أن الوزارة تركز بشكل خاص على رفع مستوى الأداء التدريسي للمعلمين وتوفير فرص التنمية المهنية المتميزة لهم، بهدف بناء قادة تعليميين قادرين على التعامل مع تحديات العصر. تم تطوير مجموعة من البرامج والحقائب التدريبية التي تتوافق مع التوجهات العالمية الحديثة لمواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي وتحقيق جودة العملية التعليمية.

"معايير المعلم من أجل الغد"

وأعلن الوزير أيضًا عن إطلاق وثيقة جديدة تحمل اسم "معايير المعلم من أجل الغد"، تشمل المعلمين والموجهين والإدارات. تؤكد هذه الوثيقة أهمية امتلاك المعلم مهارات جديدة تؤهله لشرح المواد العلمية والتواصل مع الطلاب بطرق فعالة. تهدف هذه المعايير إلى تحقيق نتائج تعلم قوية قادرة على مواجهة التحديات.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية تمتلك الآن آلية اختيارية للمعلمين الجدد تستند إلى اختيار الأكفأ من بينهم. يعتبر المعلمون هم القوة الدافعة للتغيير والتطوير في مجال التعليم.

المبادرة الرئاسية لتعيين 1000 مدير مدرسة

واستعرض الوزير أيضًا عن المبادرة الرئاسية لتعيين 1000 مدير مدرسة، التي تهدف إلى تعيين مديرين شباب متميزين من بين المعلمين الكفوئين. تم تدريب الدفعة الأولى من هذه المبادرة لمدة 6 أشهر وحصلوا على دبلومة في القيادالتربوية وإدارة المدارس، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز القدرات القيادية للمعلمين وتحفيزهم على تحقيق التحسين في الأداء المدرسي وتطوير المناهج والبرامج التعليمية.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تحسين بنية المدارس وتوفير الموارد التعليمية اللازمة. تم تنفيذ عدد من المشروعات البنية التحتية لتطوير المدارس، وتوفير التجهيزات التكنولوجية والمختبرات والمكتبات والمواد الدراسية.

وعُقد الاجتماع على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة القدرات البشرية، الذي أُقيم في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، برعاية سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

اقرأ أيضًا:

وزير التربية والتعليم يصدر قرارات عاجلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 .. تبدأ 10 يونيو المقبل

وزير التربية والتعليم يعلن عن تطبيق إجراءات جديدة لانضباط العملية التعليمية في الترم الثاني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.