الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 03:12 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«ويبقى الأثر».. هكذا تحتفل القوات المسلحة بيوم الشهيد هذا العام (فيديو)

القوات المسلحة
القوات المسلحة

تستعد القوات المسلحة للاحتفال بيوم الشهيد، الذي يوافق يوم التاسع من مارس من كل عام ،وهو يوم ذكرى استشهد الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي استشهد عام 1969، أثناء تواجده على الجبهة مع الجنود ، ضارباً أروع مثال للتضحية والفداء من أجل الوطن.

ونشر المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ منذ قليل على فيديو برومو للفيلم التسجيلي"ويبقى الأثر" الذى يحكي بطولات الشهداء المصريين من أبناء القوات المسلحة احتفالا بذكرى يوم الشهيد، على أن يتم نشر فيديو الفيلم كاملا لاحقاً.

تفاصيل معركة 9 مارس 1969

بعد أن قامت المدفعية المصرية بشن قصف مكثف على خط بارليف يوم 8 مارس عام 1969، قرر الفريق أول عبد المنعم رياض في اليوم التالي الموافق 9 مارس 1969، أن يذهب للجنود على الجبهة ويساندهم ، وبالفعل ذهب إلى مركز قيادة الجيش الثاني الميداني، مستقلا سيارة عسكرية، وأصر على زيارة مواقع الجبهة القريبة من العدو على عرض القناة.

وظل في مكانه وأمر بأن تدار المعركة في وجوده وهو يراقب اتجاه دانات المدافع المتجهة على الضفة المقابلة من القناة، وحدث تبادل لإطلاق المدفعية من الجانب الآخر وراح الشهيد عبد المنعم رياض يشارك في إدارة المعركة.

زأصدر الشهيد عبد المنعم رياض اوامره لقائد الموقع وضباطه بأن تستمر المواجهة وبأن يتصرفوا بسرعة ويديروا المعركة، وبقي في مكانه يراقب القتال حتى سقطت قذيفة مدفعية بالقرب من الخندق الذي كان يحتمي فيه، ومعه قائد الجيش الثاني، وانتشرت الشظايا داخل الخندق، ليستشهد عبد المنعم رياض ويحمل جثمانه في عربة عسكرية إلى مستشفى الاسماعيلية ثم إلى مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة.

احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد

واعتادت القوات المسلحة على الاحتفال سنويا بهذا اليوم لتكريم ونقدير أسماء شهدائها البواسل، في مختلف الحروب، وتقديرا لذكرى الفريق عبد المنعم رياض الذى يعتبر قدوة ومثالاً يحتذى لكل رجال العسكرية المصرية.

ويولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اهتمام غير مسبوق بتكريم الشهداء وتخليد أسمائهم على المشروعات القومية وقلاع التنمية، كذلك الاهتمام برعاية أبنائهم وأسرهم وتلبية جميع مطالبهم واحتياجاتهم، كما وجه الرئيس السيسي بتأسيس صندوق رعاية شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية والإرهابية وأسرهم لتوفير كافة سبل الحياة الكريمة لهم.

القوات المسلحة تحتفل بالذكرى المباركة لليلة الإسراء والمعراج

رئيس أركان القوات المسلحة يتفقد ضبطيات قوات حرس الحدود

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.