الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زيادة أسعار البنزين.. السيناريوهات المتوقعة لاجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

أسعار البنزين فى مصر
أسعار البنزين فى مصر

حالة من الترقب تسيطر على الشارع المصرى بشأن انعقاد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية 2024، والمعنية بتحديد أسعار البنزين والسولار فى مصر، ويعتبر هذا الاجتماع المنتظر هو الاجتماع الأول للجنة تسعير المواد البترولية خلال هذا العام.

ومن المقرر أن تنعقد اللجنة لتحريك أسعار البنزين أو تثبيتها أو خفضها خلال الشهر الجارى، ولا يوجد سوى سيناريو واحد أمام لجنة التسعير في إجتماعها المقبل، وهو رفع الأسعار، وهذا ما يؤكده عدد من خبراء الاقتصاد، حيث يتوقعون تحريك أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة بالزيادة 10%، في ظل عدم الاستقرار في الأسعار والاوضاع الاقتصادية الراهنة، وما تشهده الساحة العالمية من حروب وتعطيل للسفن المحملة بالمنتجات البترولية.

موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي لتحريك أسعار البنزين

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان سابق، أنه من المقرر أن يتم تحديد أسعار المواد البترولية سواء بالارتفاع أو الخفض أو التثبيت، وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الدوري المقبل، والمقرر عقده خلال الربع الأول من العام الحالي، أي خلال الشهر الجارى.

كانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى، قررت التوصية بتعديل الأسعار السائدة في السوق المحلية في نوفمبر الماضي.

اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية الأخير

ناقشت لجنة تسعير المواد البترولية خلال اجتماعها الأخير، المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت التي تخطت 90 دولارا للبرميل.

وكان مجلس الوزراء قرر، خلال شهر ديسمبر من عام 2018، تشكيل لجنة فنية تسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

إختصاص لجنة تسعير المواد البترولية

تختص لجنة تسعير المواد البترولية، بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين (95) بالسوق المحلية بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع وضع التكاليف الأخرى فى الاعتبار، والتي يمكن تعديلها بشكل غير دوري، ومتابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أية مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيرى البترول والثروة المعدنية والمالية، لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وقد نصت المادة الثانية من قرار رئيس مجلس الوزراء على تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين أوكتين (95) تسليم المستهلك شاملاً الضريبة على القيمة المضافة اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر عام 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد، وبحيث تتم مراجعة سعر المنتج وفقًا لما جاء في القرار، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا.

أسعار البنزين المحتملة بعد الزيادة

تشير التوقعات إلى أن أسعار البنزين سوف تشهد ارتفاعا بنسبة 10% خلال الأيام القليلة المقبلة، في ظل عدم الاستقرار في الأسعار والاوضاع الاقتصادية الراهنة، وما تشهده الساحة العالمية من حروب وتعطيل السفن المحملة بالمنتجات البترولية، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين بنسبة 10% ليبلغ سعر بنزين 80 حوالى 11 جنيه مقابل 10 جنيهات لسعر اللتر الحالي، بينما سوف يسجل سعر البنزين 95 إلى 13.75 مقابل 12.5 السعر الحالي لـ لتر البنزين 95.

أسعار البنزين الآن

بلغ سعر لتر بنزين 80 اليوم 10 جنيهات.

سعر لتر بنزين 92

بينما وصل سعر لتر بنزين 92 اليوم 11.5 جنيه.

سعر لتر البنزين 95

وسجل سعر لتر البنزين 95 اليوم 12.5 جنيه.

سعر السولار اليوم

بينما سجل سعر السولار اليوم بالسوق المحلي 7.25 جنيه.

ووصل سعر لتر الكيروسين اليوم إلى 8.25 جنيه.

سعر اسطوانة الغاز

بينما وصل سعر إسطوانة بوتاجاز اليوم 70 جنيهًا.

إقرأ ايضا:

عاجل.. حقيقة زيادة أسعار البنزين اليوم السبت 2-3-2024

توقعات.. ارتفاع أسعار البنزين مطلع الشهر المقبل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.