الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 12:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق تأجيل مباراتي الزمالك أمام إنبي وزد في الدوري بعد التأهل لنهائي الكونفدرالية ”تخفيفاً للزحام والطوابير” اعرف خطوات شراء تذاكر المترو من ماكينات TVM التي أطلقتها وزارة النقل الزمالك يواجه نهضة بركان المغربي في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

ابن عامل مكافح في اليمن

زفاف نجله الأسطوري هز الكرة الأرضية.. من هو الملياردير الهندي موكيش أمباني؟

الملياردير الهندي موكيش أمبابي
الملياردير الهندي موكيش أمبابي

الملياردير الهندي موكيش أمبابي.. اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية بالحفل الخاص الذي أقامه الملياردير الهندي، موكيش أمباني، في سياق التحضير لزواج نجله أنانت في الهند، وسُلطت الأضواء على رجل الأعمال الهندي الحائز على تصنيف أغنى رجل في آسيا.

وخلال التقرير التالي يستعرض"الموجز" أبرز المعلومات عن موكيش أمباني بعد تصدره محركات الأكثر بحثًا على موقع جوجل الشهير.

من هو موكيش أمباني؟

يعد موكيش أمباني 66 عامًا، هو تاسع أغنى رجل في العالم بثروة صافية تبلغ 117 مليار دولار، وفقًا لمجلة «فوربس»، وهو أيضاً أغنى شخص في آسيا.

موكيش أمباني من مواليد مدينة عدن اليمنية، وولد في تاريخ 19 أبريل عام 1957، وهو الابن الأكبر لدهيربهاي الذي كان يعمل كعامل من عمال مدينة عدن، في بداية حياته قبل أن يشرع في العمل بالنسيج، وكان لوالده أيضا تجربة في تجارة التوابل.

قضى موكيش المرحلة الثانوية من دراسته في مدرسة باسم "هيل جراند"، وهناك التقى شريكه أناند جين، وفي المرحلة الجامعية درس موكيش في جامعة UDCT في كلية الهندسة الكيميائية، قسم التكنولوجيا الكيميائية، وحصل على البكالوريوس، واستطاع الحصول أيضاً على المركز السادس في اختبارات الجامعة.

وأصبح أمباني الشخص الحادي عشر في العالم الذي تبلغ ثروته 12 رقماً أو أكثر في عام 2021، بعد زيادة ثروته بمقدار 23.8 مليار دولار في ذلك العام.

وتمتد إمبراطورية رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني لتشمل قطاعات النفط والاتصالات والنسيج والمواد الكيماوية.

ويملك أمباني مجموعة ريلاينس، التي تعتبر من كبرى شركات النفط والاتصالات في الهند، وهي تكتل ضخم بإيرادات سنوية تبلغ 100 مليار دولار من تجارة النفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة.

وتأسست شركة ريلاينس على يد والد موكيش أمباني، الراحل ديروبهاي أمباني، وهو تاجر خيوط عام 1966، كشركة مصنعة صغيرة للمنسوجات.

وبعد وفاة والده عام 2002، قام أمباني وشقيقه الأصغر أنيل، بتقسيم إمبراطورية العائلة.

وأشعلت شركة ريلاينس، حرب أسعار بالاتصالات مع إطلاق هاتف 4G وخدمة النطاق العريض Jio في عام 2016، وتمتلك الشركة حاليا أكثر من 420 مليون مشترك وتقدم خدمات 5 G. وفي أغسطس 2023، أدرجت شركة ريلاينس ذراعها المالية، جيو للخدمات المالية.

واستطاع أمباني تحويل شركة ريلاينس إلى الطاقة الخضراء، وتُخطط الشركة لاستثمار 80 مليار دولار على مدى السنوات العشر إلى الـ15 المقبلة في الطاقة المتجددة وبناء مجمع جديد بجوار مصفاتها.

وتمتلك عائلة أمباني، من بين أصول أخرى، مبنى سكنيا خاصًا مكونًا من 27 طابقًا، اسمه أنتيلا، بقيمة مليار دولار في مومباي، ويضم مسرحًا سينمائيًا خاصًا، وحوض سباحة، ومركز للياقة البدنية، و3 مهابط لطائرات الهليكوبتر، ومرآبا يتسع لـ 160 سيارة.

وفي أغسطس الماضي، شرع موكيش أمباني، في تمرير قيادة إمبراطوريته المالية إلى ولديه وابنته، وتولى الابن الأكبر، عكاش أمباني، رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس جيو، بينما تشرف ابنته إيشا على البيع بالتجزئة، أما أصغرهم، أنانت فقد انضم إلى قطاع الطاقة الجديد.

ويعشق "موكيش" الطعام الهندي وأفلام هوليوود ولعبة الكريكيت، كما يحب المطبخ الهندي الجنوبي ويذهب كثيرًا إلى "مايسور كافيه" (Mysore Cafe) وهو مقهى شهير في وسط مومباي يعود إلى ثلاثينيات القرن العشرين، كما أنه مهووس بالتكنولوجيا ويحب مواكبة أحدث المعدات والتطورات في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية والتشغيل الآلي.

ويحرص "موكيش" على مشاهدة ما يقارب ثلاثة أفلام هوليوودية في الأسبوع، ويمكن القول إنّ أهم مظاهر ترفه هو البرج الذي بناه في جنوب مومباي، حيث يعيش مع زوجته "نيتا" (Nita) وأولاده الثلاثة، والذي قدّرت قيمته في العام الماضي بنحو 400 مليون دولار، كما يملك الملياردير فريق محترفي الكريكيت "مومباي إنديانز".

تفاصيل حفل زفاف أنانت أمباني

أنانت أمباني، هو الابن الأصغر لأغنى رجل في آسيا، ويعمل الشاب كمدير في شركة للطاقة تديرها شركة ريلاينس، المجموعة الهندية التي أسسها جده.

ووصف حفل زفاف أنانت أمباني بأنه أغلى حدث في تاريخ حفلات الزفاف الهندية بتقديرات تتجاوز 1000 كرور روبية هندية.

وشملت قائمة الضيوف التي ضمت ما يقرب من 1200 شخص، المليارديرين الأمريكيين، بيل جيتس ومارك زوكربيرج، والمليارديربن الهنديين جوتام عدني، وكومار مانجلام بيرلا، ومشاهير بوليوود مثل ديبيكا بادوكون، وشاروخان وراني موخرجي.

يشبه حفل الزفاف إلى حد كبير حفل زفاف إيشا أمباني الذي تصدر عناوين وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم في عام 2018، في حين كان وزيرا الخارجية الأمريكيان السابقان هيلاري كلينتون وجون كيري حاضرين.

وقدرت تكلفة حفل الزفاف بأكثر من 100 مليون دولار، تشمل تأمين رحلات الطيران الخاصة من حول العالم للضيوف وإقاماتهم في فنادق 5 نجوم، وتكاليف تجهيز الطعام من قبل 21 من نخبة الطهاة العالميين وخدمات العشرات من مصففي الشعر وتجهيزات أخرى.

ووفقًا لوكالة رويترز، فقد تم تقديم 500 طبق للضيوف في الحفل من قبل حوالي 100 طاه.

كما أن الأزياء الأنيقة التي ارتداها الضيوف، ساهمت أيضًا في لفت الأنظار ناحية أمباني، وإمبراطوريته المالية والاقتصادية.

وأقيم الحفل في مسقط رأس العائلة، جامناغار، المدينة الصغيرة الواقعة غربي الهند، وتقع المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة في منطقة شبه صحراوية بولاية غوجارات، وهي موطن مصفاة النفط الرئيسية لإمبراطورية أعمال مجموعة ريلاينس.

اقرأ أيضا

ضربة جديدة للمسلمين في الهند.. هدم مسجد أثري يعيش فيه أيتام

ندهته النداهة.. شاهد على واقعة وفاة طالب جامعة سيناء يحكي لـ ”الموجز“ تفاصيل غرقه| خاص

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.