الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 03:27 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جمعت الأعيان والفنانين.. حكايات أسماء أشهر شوارع شبرا مصر وروض الفرج

شبرا
شبرا

شبرا مصر وروض الفرج من أعرق الأحياء في مصر، والتي ترتبط بتاريخ طويل يعود إلى مئات السنوات، حينما كانت شبرا كانت عبارة عن جزيرة وسط النيل، تٌسمى جزيرة الفيل، ولكن ثم بفعل عوامل التعرية اتصلت الجزيرة بالأرض هي أرض شبرا وروض الفرج.

أشهر من سكنوا في شبرا

في العصر الحديث عُرفت شبرا بأنها الحي الذي سكنت فيه أشهر نجوم الفن في مصر، ومنهم الفنان الكوميدي علي الكسار والفنانة ماري منيب والفنان ماهر العطار والفنان الراحل محرم فؤاد والفنانة الراحلة سعاد نصر والفنان الراحل سراج منير والفنان الراحل بليغ حمدي والفنان يوسف شعبان والفنانة بوسي، والفنان وائل نور والمخرج خيري بشارة، كما ولدت به المطربة العالمية الراحلة داليدا، التي ذكرت ذلك في إحدى أغنياتها بالعربية "أحسن ناس" .

وشهد حي شبرا نهضة كبيرة في عهد محمد علي باشا، الذي أمر الأعيان والأمراء ببناء قصور لهم في ضاحية شبرا، ووقتها كان شارع شبرا هو أوسع شارع في مصر وكان الأمراء والأميرات يتنزهون على ظهور الخيل وعربات السوارس فيه.

قصور شبرا

أمّا أول من بنى قصره في المنطقة فهو الأمير حيدر دولتيان، وهو القصر الذي تحول بعد ذلك إلى مدرسة الخلفاوي بنات بشارع دولتيان حاليا، ثم أمير الخزانة عبد الرحمن الخازن دار، الذي بنى قصرًا ومسجدًا، والقصر اليوم هو كنيسة سانت تريزا.

ثم بنى محمد علي قصرًا لأخته الأميرة "أنجه هانم"، واستمر الأعيان في بناء القصور لكن أشهرهم هو قائد جيوش السلطان سليم أحمد خماروية.

في عام 1849 أرسل الخديو اسماعيل أمرًا إلى المريدي باشا محافظ القاهرة بأن يجد مكانًا لأقامة دولة الأمير طوسون ابن سعيد باشا والي مصر، فأهداه قصر النزهة الأميري على طريق شارع شبرا (مدرسة التوفيقية حاليًا) وكذلك الأراضي حوله وسميت المنطقة طوسون.

كذلك بنى الأمير عمر طوسون عام 1886 قصرًا جميلا قائم حتى الآن وتحيط بع 4 مدارس(شبرا الثانوية – قاسم أمين الاعدادية – حسني مبارك الثانوية بنات – مدرسة روض الفرج).

أشهر شوارع شبرا

وفي السطور التالية، نستعرض أسباب تسمية أشهر الشوارع والمناطق في شبرا.

  • شارع البعثة: كانت تتمركز به بعثة الرهبان الكاثوليك.
  • شارع العطار: هو في الأصل عزبة الحاج محمد هرمس كبير العطارين، وقد ورث ابنه أيوب المهنة عن والدة وصارت المنطقة التي بني فيها بيته هي أرض أيوب.
  • شارع قبة الهواء: وهو ضمن أبعادية قصر قبة الهواء (مصنع الخنازير حاليًا) وهو قصر حريم عمر طوسون.
  • السبتية: حي اليهود وكانوا يغلقون تجارتهم يوم السبت ولهذا سٌمي السبتيه.
  • أحمد حلمي: هو الشاعر والكاتب المعروف وأول رئيس تحرير جريدة الوفد وجد صلاح جاهين
  • شارع الشيخ رمضان على الصعيدي: من الدراويش المشهورين في هذه المنطقة
  • فيكتوريا: أرض قصر فيكتوريا الفرنسية خليلة أمير الجيوش خمارويه

أقرأ أيضا:

من أجل ”الكيد”.. قصة غريبة وراء تسمية كفر عبده في الإسكندرية

الوادى الملون أحد العجائب الطبيعية في سيناء.. احذر من هذه العقبات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة