الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:58 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

واقعة مرعبة وراء مثل ”تمخض الجبل فولد فأرًا”

فأؤ
فأؤ

"تمخض الجبل فولد فأرًا".. لا شك أنك سمعت أواستخدمت هذا المثل من قبل، للتعبير عن الحصول على مقابل لا يكافئ المجهود المبذول، أو أو عند الحصول على نتائج أقل من المتوقعة من شخص تم تكليفه بأعمال، ولكن هل تعلم القصة الحقيقية وراء هذا المثل؟

وتعود قصة المثل كما ذكرها التاريخ، إلى مجموعة من البدو تواجدوا في أحد الوديان بالصحراء، حيث كانوا على سفر، وحينما أصابهم التعب نصبوا خيمتهم في وادي قريب من الجبل.

الرعب في الجبل

ولكن فجأة، شاهدوا بعض الرمال والحجارة تتساقط من فوق الجبل، فشعروا بالخوف الشديد وظنوا أن خطرًا قادمًا إليهم من الجبل زلزالًا أو بركانًا أو شيء من هذا القبيل، فنهضوا والفزع قد تمكن منهم، وجرى كل منهم في مكان بعيد عن الجبل، وظلوا يراقبون مكان نزول الأحجار من الجبل في ترقب!!

وبعد قليل خرج فأر من أحد جحور الجبل، وفر أمامهم مسرعًا!!!

تمخض الجبل فولد فأرًا

فضحك الجميع، وقال كبيرهم: (تمخض الجبل فولد فأرا).

وصارت جملته مثلًا تداولته الأجيال، للتعبير عن الخوف الذي قد يعتري الإنسان لمسألة قام بتعظيمهاحتى صارت كالعملاق أمام عينه، وما هي بعظمية، ولكن التهويل وتعظيم ما ليس بعظيم.

أقرأ أيضا:

حكاية صادمة وراء مثل ”مقصوفة الرقبة”.. من هي صاحبته؟

حكاية مثل ”مجبر أخاك لا بطل”.. قصة المبارزة بين علي بن أبي طالب وعمرو بن العاص

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.