الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رمضان 2024| هل تبطل بخاخة الربو الصيام؟.. المفتي يجيب

حكم استخدام بخاخة الربو أثناء الصيام
حكم استخدام بخاخة الربو أثناء الصيام

رمضان 2024 .. هل تبطل بخاخة الربو الصيام؟، سؤال يتردد كثيرا تزامنا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، وحسم فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل بشأن حكم الدين في استخدام بخاخة الربو أثناء الصيام في نهار شهر رمضان.

هل استنشاق هواء بخاخة الربو يبطل الصيام ؟

وأكد فضيلة المفتى، خلال إحدى حلقاته ببرنامج «للفتوى حكاية»، الذي تذيعه قناة «الناس»، أن دار الإفتاء المصرية، خلال عام ٢٠٢١ أجريت دراسة مطولة بين الأطباء، والعلماء، واستعراض كافة المعلومات الفقهية وغيرها من الأمور المتعلقة بهذه القضية، تم التأكيد على أن استخدام بخاخة الربو أمر لا يفسد صيام المريض.

أبحاث دينية وعلمية وطبية تؤكد أن بخاخة الربو لا تبطل الصيام

وأضاف فضيلة المفتي، أنه بعد دراسةِ دار الإفتاء لطبيعة عملِ بخاخة الربو، ونسبة احتياج مرضى الجهاز التنفسي لاستخدامها، وسماعِ الخبراء المتخصصين ارتأت الدار أن استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان أثناء الصيام لا يؤثر في صحة صوم المريض.

وأوضح فضيلة المفتي، أن الهواء الذي يتم استنشاقه مِن خلال البخاخة عبارة عن هواء ضروري للنفس عند حدوث نوبة المرض، ولا يحدث ضرر باختلاط الدواء به، كما أن استنشاق هذا الهواء يماثل استنشاق الصائم لـ«أدخنة الحرائق»، و«غبار الطريق»، و«حبوب اللقاح»، و«غربلة الدقيق»، و«ما تحمله الرياح»، وغيرها من الأشياء التي لا يمكن التحرز عنها والتي تمتزج بالهواء ولا يمكن تمييزها عنه.

اقرأ أيضا:

ما حكم عدم القدرة على الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.