الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 02:09 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الأربعاء 1-5-2024 و القنوات الناقلة دوري أبطال أوروبا.. التعادل الإيجابي 2-2 يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف النهائي نرمين الفقي.. دخلت القسم بسبب الهانم.. وحكاية زواجها من الراحل فاروق الفيشاوي سرًا تثير الجدل مع اقتراب شم النسيم 2024.. تعرف على اتيكيت تناول الفول النابت رئيس هيئة تعليم الكبار : دعم رؤية الدولة في تحويل التعليم من الأمية إلى ريادة الأعمال دوري أبطال أوروبا.. تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع ضد باريس سان جيرمان بدء صرف السلع التموينية لشهر مايو 2024 غدًا.. اعرف الأسعار «حلم الكونفدرالية».. مواجهات نارية وقوية تنتظر الزمالك في شهر مايو الغندور يدير قمة الأهلي والإسماعيلي.. حكام مباريات الأربعاء في الدوري المصري تطورات إصابة محمد الشناوي وموقفه من مواجهة الترجي التونسي الأخضر دوخ الناس.. سعر الدولار بنهاية اليوم الثلاثاء سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر

في ذكرى يومه.. 10 نفحات اختص الله بها الشهيد

يوم الشهيد
يوم الشهيد

يوم الشهيد.. جعل الله للشهيد مكانة خاصة، وأنزله منزل كريم يليق بما قدمه من تفاني وجهاد في سبيل الوطن، ويحل اليوم 9 مارس يوم الشهيد، والذي تحتفل به القوات المسلحة من كل عام تخليدًا لذكرى الشهداء، وتذكيرًا لتضحياتهم.

أمور اختص الله عز وجل بها الشهداء

ويستعرض "الموجز" في السطور التالية عدد من الأمور التي اختص الله بها الشهيد دون غيره:

  1. - يأمنه الله سبحانه وتعالى من فتنة القبر وعذابه.
  2. - يرفع الله سبحانه وتعالى الشهيد بمنزلة فضلى ويعتبره الله سبحانه وتعالى من خير الناس منزلة.
  3. - تفوح من دمه رائحة المسك ويحليه الله عز وجّل من حلية الإيمان.
  4. - يجعل الله سبحانه وتعالى روح الشهيد تطوف في ظل عرشه في جوف طير أخضر يرتاد أنهار الجنة.
  5. - يمنحه الله الشفاعة بسبعين من أقاربه.
  6. - يحظى بشرف دخول الجنة مع الأولين.
  7. - يخاطبه الله عز وجل دون حجاب.
  8. - يأمنه الله من الفزع الأكبر والصعقة.
  9. - يتزوج باثنين وسبعين حورية في الجنة.
  10. - يتوّجه الله بتاج الوقار، وكل ياقوتة من هذا التاج مرصع بها خير من كل ما في الدنيا.

فضل الشهادة في سبيل الله

أكدت دار الإفتاء المصرية أن أعلى مراتب التضحية، هي التضحية بالنفس إذ يقول تعالى «مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا»، وأن لله عز وجل عباد اصطفاهم وخصهم بالشهادة، إذ يقول سبحانه «وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ»، وليس أدعى للأمل في رحمة الله تعالى ممن بذل روحه من أجل وطنه، فنال بذلك مرتبة الشهادة يقول سبحانه «إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ».

وأشارت الإفتاء، أن للشهادة ثمراتها الطيبة منها: أنها تجعل صاحبها في صحبة الأنبياء والصديقين والصالحين، ومنها أن الشهداء لا ينقطع عملهم الصالح حتى بعد موتهم لقوله صلى الله عليه وسلم: «كل ميت يختم على عمله، إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله، فإنه ينمى له عمله يوم القيامة، ويأمن فتنة القبر».

اقرأ أيضا:

الأزهر الشريف يهنئ الرئيس السيسى والقوات المسلحة بيوم الشهيد

كيف علق الأزهر على يوم الشهيد؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة