الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اغتنموا فضلها.. أذكار بعد الصلاة المفروضة

الصلاة
الصلاة

مع بدء شهر رمضان يحرص كل مسلم على اغتنام النفحات الربانية المنزلة خلال هذا الشهر الكريم، فيتقرب العبد لله عز وجل بالصلاة والدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى، لاسيما بعد الانتهاء من الصلاة حيث يعيش المسلم في هذا الوقت حالة من المناجاة مع الله عز وجل من خلال الذكر والتسبيح.

الأذكار بعد الصلاة المفروضة

ينشغل كثير من المصلين في البحث داخل كتب الأذكار والأحاديث النبوية عن الأدعية المستحبة والأذكار بعد الصلاة المفروضة؛ للتقرب من الله عز وجل ومضاعفة الأجر وهو ما نستعرضه في السطور التالية:

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه جاء في السنة النبوية العديد من الأذكار المستحبة بعد الصلاة المفروضة، ومنها:

- الاستغفار ثلاث مرات.

- قول دعاء: «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ».

- الدُعاء بقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون».

- التسبيح 33 مرة، والتحميد 33 مرة، والتكبير 33 مرة.

- الدعاء بـ: «اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر»

فضل التسبيح بعد الصلاة

حث رسول الله -صلى لله عليه وسلم- على التسبيح في كل حسن لا سيما بعد أداء الصلوات، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)، وقال العلماء في تفضيل التسبيح؛ وذلك لاشتمالهما على لفظ جلالة الله -تعالى- فيُذعن الإنسان بذكر الله -تعالى-، بالإضافة إلى سهولة التسبيح على اللسان وقلة حروفهما، مع عظم الأجر من الله جرّاء التسبيح.

وعن فضل التسبيح أيضًا أنّه قال: (أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ)، فأفضل ما يقوله العبد هو ما يُحبُه الله -تعالى- من الأقوال، ومما ورد في فضل التسبيح أيضاً أنّ الله -تعالى- قد اصطفى لعباده ولملائكته؛ التسبيح، فيحرص المسلم على أن يُداوم على الأقوال التي تُرضي الله -تعالى-.

اقرأ أيضا:

ذنب عظيم.. الإفتاء تحسم الجدل حول الصلاة في رمضان وتركها بعده

شاهد.. عمرو خالد يوضح أسرار وعجائب لا تعرفها عن «التسبيح»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.