الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 05:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قاتل النهر الأخضر.. السفاح الذي استطاع خداع جهاز كشف الكذب

السفاح غاري ريدجواي
السفاح غاري ريدجواي

حتى في عالم الجريمة، هناك بعض المجرمين الذين استطاعوا أن يدخلوا التاريخ، سواء بسبب بشاعة أفعالهم أو الطريقة التي استعملوها ضد ضحاياهم، ولكن القاتل المتسلسل الأمريكي غاري ريدجواي، يعتبر واحدًا من أشهر السفاحين في التاريخ، حيث اعترف بارتكابه 49 جريمة قتل بحق سيدات.

أمّا الأغرب في قصّة السفاح هو أنه استطاع أن يمر بسلاسة من اختبارات جهاز كشف الكذب، وهو الأمر الذي فسّره علماء النفس بأن المهوسيين بالقتل يمكنهم خداع الجهاز لأن مستويات القلق لديهم أقل من الأشخاص الطبيعيين، ولأن غاري واحدًا من أكثر السفاحين دموية على مر التاريخ، فكان من الطبيعي أن يخدع حتى جهاز كشف الكذب.

السفاح غاري ريدجواي

عٌرف ريدجواي بلقب "قاتل غرين ريفر" لأن لان جثث ضحاياه الخمس الأوائل وجدت هناك في الفترة ما بين 1982 إلى 1998، علمًا أنه قتل عددًا من النساء في واشنطنِ، غالبًا خنقًا بيديهِ، وكان بعد قتل الضحايا يقوم برمي الجثث في الغابات المحيطة بغرين ريفر أو المناطق ذات الكثافة السكانية العالية كمنطقة كينج كونتري.

ولد ريدجواي في سلت ليك يوتا لوالديه توماس نيوتن ريدجواي وماري ريتا ستينمان، وكان لديه أخوين هما جريجوري ليون وتوماس ادواردِ، ونشأ في ضاحية ماكمايكن هايتس في سي تاك واشنطون.

كانت حياة ريدجواي المنزلية معقدة ومضطربة، ووصف أقاربه والدته بانها مدمنة دومينو، فيما شهد ريدجواي عندما كان صغيرا أكثر من مشادة عنيفة بين والديه.

جرائم غاري ريدجواي

عندما كان مراهقًا حصل على درجة 82 في اختبار الذكاء وتعتبر متدنية نسبيا، كما أنه في سن الـ16 اعتدى على طفل في السادسة بالطعن، وحسب إفادة الطفل فان ريدجواي قال له لطالما أردت معرفة الشعور عندما تقتل احدًا.

انضم ريدجواي بعد تخرجه إلى البحرية وأرسل إلى فيتنام، حيث خدم على إحدى سفن الدعم للجيشِ، وصفه اصدقائه واقاربه بعد القاء القبض عليه بانه مسالم ولكنه غريب.

في فترة الثمانينات والتسعينات يُعتقد بان ريدجواي قتل على الأقل 48 امرأة قرب سياتل تاكوما واشنطون، ومعظم الضحايا كن من العاهرات أو فتيات يقلهن بسيارته على طول طريق باثفيل هايواي الجنوبي، والغريب أن كل ضحايا ريدجواي وجدوا في غرين ريفر ماعدا 4 جثث وجدت في بورتلاند اوريغنِ.

كان ريدجواي يمارس الجنس مع الضحية ثم يخنقها من الخلف وغالبا مايتم ذلك في منزله أو سيارته أو في مكان معزول.

خداع جهاز كشف الكذب

وفي عام ١٩٨٢، اشتبهت الشرطة فيه بسبب جرائم الاختفاء الغامضة للفتيات، إلا أنه نفى التهم، ولعدم وجود دليل قررت السلطات وضعه على جهاز كشف الكذب، والذي استطاع أن يخدعه ليثبت براءته، إلا أنه سقط في النهاية عام 2001 بعد التعرف على حمضه النووي.

تمت محاكمة ريدجواي في 48 تهمة قتل من الدرجة الأولى واوقع عليه قاضي محكمة كينج كاونتي العليا حكما بالمؤبد لـ48 مرة، بالإضافة إلى 10 سنوات أخرى لتلاعبه ببعض الادلة.

في العام 2008 أنتجت شركة لايف تايم للأفلام فيلماعن ريدجواي بعنوان إلقاء القبض على قاتل غري ريفرِ.

أقرأ أيضا

«أفوكاتو» بدرجة قاتل .. عودة «سفاح الجيزة»

أغرب سرقة بنك في التاريخ.. سر مسؤول الصحة الغامض الذي أرعب اليابان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.