الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 10:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تروبوي يقدم 10 نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة في رمضان

خبير تربوي لطلاب الثانوية العامة
خبير تربوي لطلاب الثانوية العامة

قال الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس إن هناك نصائح كثيرة لمساعدة طالب الثانوية العامة على الاستذكار في رمضان والمذاكرة بشكل جيد خلال شهر رمضان ولكن لابد من عدم إرباك الطالب وإيقاظه فجأة في أول أيام الشهر الكريم حتى لا يستنفد وقته.


وأضاف الدكتور شوقي في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن لابد من تدريب طالب الثانوية العامة على الاستيقاظ في أوقات محددة في رمضان قبل مجيئه، مشيرًا إلى عدم استهلاك الطالب وقته في مشاهدة البرامج والمسلسلات لتلفزيونية، بدون ضابط.

كيف تتفوق في الثانوية العامة؟

وتابع الخبير التربوي أن التفوق في الثانوية العامة 2024 ليس صعبًا ولكن لابد من عدم النظر إلى شهر رمضان باعتباره وقتًا للراحة والاسترخاء بل هو وقت مناسب للعمل وبذل الجهد والتركيز والإنجاز في المذاكرة والنجاح.

وأشار الخبير التربوي إلى أن عدم تحدث أفراد الأسرة عن جاذبية بعض البرامج أو المسلسلات التلفزيونية أمام الطالب لأن ذلك يشتته ويجعلوا منجذبًا إلى المشاهدة، موضحًا أن الإفراط في تناول الطعام سواء في الإفطار أو السحور قد يقلل من كفائة الطالب الجسدية والذهنية.

كيف أكون من الأوائل في الثانوية العامة


وأكد إلى أن يمكن لطالب أن يكون من ضمن أوائل الثانوية العامة إذا اتبع نظام تنظيم الوقت مثل بتقليل عدد الدروس الخصوصية التي يمكن الاستغناء عنها قدر الإمكان، محاول تحديد الدروس الأكثر أهمية والتركيز على تلك الدروس.

ولفت الخبير التربوي إلى أن هناك عدة نصائح أيضًا يمكن للطالب اتبعها لطلاب الثانوية العامة لاستغلال أوقانهم في شهر رمضان للاستذكار ومراجعة جميع الفصول الدراسية بشكل جيد، لافتًا إلى أن النسيان شيئًا طبيعًا ولكن هناك طرق تساعد على تذكر الإجابات عند رؤية الاسئلة.


نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة

يقدم الدكتور تامر شوقي نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة لتساعدهم على التحصيل الدراسي خلال الشهر الكريم والذي يعتقد بعض الطلاب بأنه شهر الراحة والاسترخاء ولكنه في الأصل أيامًا جيدة تساعد على الاستذكار.

  • قم بتخطيط جدول زمني للدروس والمواضيع التي تود مراجعتها خلال هذه الفترة.

  • قم بتنظيم وقتك بشكل فعال قبل بداية شهر رمضان. حدد أوقات النوم والاستيقاظ التي تناسبك وحاول الالتزام بها.

  • كن مدركًا تمامًا لدافعيتك وطموحك للنجاح والتفوق. تذكر أن الدافعية القوية تساعدك على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهك في المذاكرة والتحصيل خلال رمضان.
  • وضع خطة يومية للاستذكار والمراجعة خلال شهر رمضان، وحاول الالتزام بها قدر الإمكان. يمكنك تقسيم المواد إلى جزئيات صغيرة وتخصيص وقت محدد في اليوم لمراجعتها.
  • استغل الأوقات الذهبية للمذاكرة والاستذكار وهي "بعد الفجر، وبعد الفطار بساعتين، وما قبل السحور".
  • قم بتجربة المذاكرة في أوقات مختلفة من اليوم في الأيام الأولى من رمضان وحدد الأوقات التي تجد فيها أنك تركز بشكل جيد وحافظ عليها طوال الشهر.
  • إذا تعارضت المذاكرة مع وقت درس محدد، حاول تعويض المذاكرة المفقودة بعد العودة من الدرس أو في يوم لاحق.
  • قم بمراعاة استذكار الدروس السهلة أو حل التدريبات في فترات ما قبل الإفطار حيث يكون التركيز أقل، وقم بتأجيل مذاكرة الدروس الصعبة أو التي تحتاج إلى تركيز إلى الأوقات الذهبية.
  • في حالة الشعور بالتعب أو الإرهاق أو عدم القدرة على التركيز، قم بالتوقف عن الاستذكار. احرص على الراحة الكافية وتناول الطعام والشراب اللازمين لتجنب التعب الزائد.

اقرأ أيضا

خبير تربوي يقدم روشتة تساعد الطلاب على المذاكرة خلال شهر رمضان 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.