الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تقديم مواعيد الامتحانات.. روشتة لإنهاء مذاكرة المقررات الدراسية في رمضان

بعد قرار وزارة التربية والتعليم بـ تقديم مواعيد الامتحانات يتسأل أولياء الأمور والطلاب عن نصائح لإنهاء استذكار المقررات الدراسية في رمضان وذلك لصعوبة المذاكرة مع الصيام بالنسبة للطلاب ، وعدم قدرتهم على التحصيل خلال نهار رمضان، وهذا ما يجعل الطالب يتكاسل عن أداء واجباته الدراسية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي و استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، إنه بعد تقديم مواعيد الامتحانات على الطلاب ضرورة استغلال الوقت بشكل جيد وتجنب تضييعه بقدر الإمكان خاصة لطلاب الشهادة الإعدادية، مشددًا على أهمية الابتعاد عن الانصات للكلام السلبي الذي يشير إلى استحالة إنهاء المقررات في ظل تقديم مواعيد الامتحانات.

نصائح بتجنب الدروس الخصوصية خلال شهر رمضان

وأضاف الدكتور شوقي في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أنه على الطلاب تجنب قضاء وقت كبير في حضور دروس خصوصية، خاصة إذا كانوا لا يحتاجون إليها في بعض المواد، مشيرًا إلى أن البعض قد يأخذ دروساً في جميع المواد رغم عدم حاجتهم إليها.

وأوضح الخبير التربوي أنه يمكن تعويض بعض الدروس الخصوصية من خلال الاستفادة من المنصات التعليمية التي توفرها وزارة التربية والتعليم وبنك المعرفة، مشددًا على أهمية استذكار درس جديد في مقررين على الأقل، أو أكثر إذا كانت هذه الدروس سهلة.

ضرورة مراجعة الدروس السابقة

وأشار الخبير التربوي إلى أنه في حال عدم التمكن من استيعاب درس سابق تم دراسته، يمكن مراجعته عن طريق قراءته بتركيز والانتباه إلى الكلمات الموجودة في الصفحات بدقة، وذلك قبل المراجعة الدقيقة للدروس التي تم اتقانها بالفعل، كما أوصى بإعطاء الأولوية للدروس الصعبة أو التي لم يتقنها الطالب.

ونصح الدكتور تامر شوقي أنه يجب على الطلاب الاستفادة من الأسئلة التجريبية والتدريب عليها، وحل الامتحانات التجريبية لتحديد الأجزاء التي يحتاجون إلى مزيد من الاستذكار والتدريب، والتعرف على أنماط الأسئلة المتكررة.

نصائح آخرى لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية

  • التركيز على المذاكرة بفهم لأنها تقلل بشكل كبير من الوقت اللازم للاستذكار والمراجعة، مع التركيز على حفظ القواعد والمفاهيم الرئيسية فقط.
  • الابتعاد عن حفظ التفاصيل الثانوية في كل مادة، والاكتفاء بقراءتها بفهم.
  • الاستفادة من الأسئلة الموجودة في موقع امتحانات مصر والتدرب عليها.
  • الاقتصار على حل الأسئلة والتدريبات بشكل شفهي في المواد التي تسمح بذلك، خاصة المواد غير ذات الطبيعة العلمية أو الرياضية مثل اللغة العربية والدراسات الاجتماعية وما إلى ذلك. يمكن استخدام الكتابة فيما بعد إذا تبقى وقت.
  • عدم تكرار حل نفس الأسئلة على نفس الجزئية إذا كان الطالب قد تأكد من معرفته حلها، حتى لو جاء السؤال عنها في أكثر من شكل "تكملة أو صح أو غلط أو تعليل".
  • بعد الانتهاء من استذكار المقررات، يجب حل امتحانات سابقة "لمعرفة الأجزاء من المقررات التي لم يتقنها وكذلك التعرف على أنماط أسئلة الامتحانات، وخاصة أن هناك أسئلة متكررة".

اقرأ أيضًا

أولياء أمور مصر يشكر وزير التربية والتعليم علي تعديل مواعيد امتحانات الترم الثاني .. ننشر المواعيد الجديدة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.