الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد غلق شارع يوسف عباس تعرف على التحويلات المرورية الجديدة بمدينة نصر مصطفي خاطر يعبر عن سعادته بنجاح مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني تعرف على سبب استبعاد «المثلوثي» من مباراة الزمالك وسموحة قائمة الزمالك لمواجهة سموحة في الدوري المصري ”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024

حكاية صواني الطعام الفاخرة التي وزّعها الخديوي إسماعيل على أهل عابدين في رمضان

الخديو إسماعيل
الخديو إسماعيل

شهر رمضان في مصر دائمًا ما يرتبط بالطقوس والاحتفالات الروحانية التي تعطي للشهر الكريم مذاقًا مختلفًا للجميع، وهو أمر حرص على استمراره الكثير من الحكام، وأبرزهم حكام الأسرة العلوية، ومنهم الخديوي إسماعيل، الذي كانت له بعض العادات المميزة في الشهر الفضيل.

الخديوي إسماعيل وأهل عابدين

وقد جاء في كتاب "القاهرة قصص وحكايات" للمؤلف عبدالمنعم شميس، أن الخديوي إسماعيل كان يحرص على مجاملة جيرانه في حي عابدين، فكانت صواني الأطعمة الفاخرة تخرج من قصر عابدين وتُرسل إلي بعض البيوت المعروفة من عائلات أبناء البلد، وكانت تلك البيوت تخص الأعيان وكبار التجار والحرفيين والصناع من أبناء البلد.

وكانت تلك العائلات ترد على تحية اسماعيل باشا، فيذكر انه خلال موسم عاشوراء كان من عادة أحد كبار التجار أن يرسل إلي قصر عابدين كل عام ١٢ أردبًا من القمح قبل موسم عاشوراء، فكان الخديو إسماعيل يقبل تلك الهدية وكان يردها إلى أهالي الحي على هيئة أطباق من العاشوراء مطبوخة في مطابخ القصر مخلوطة بالمكسرات في أطباق مستديرة، والتي يبلغ قطر الواحد منها أكثر خمسين سنتيمتر والمصنوعة من الصيني الفاخر، وكانت تغطي بمناديل الحرير ولا تسترد من المهدي إليه، وكان أهالي الحي يسعدون سعادة غامرة، ومع تعدد المواسم كان الأعيان من أولاد البلد يحتفظون بتلك الاطباق ويتوارثونها .

هدايا شهر رمضان

أمّا في شهر رمضان، فكان الخديوي يحرص على إهداء الأطعمة الفاخرة إلى جيران القصر من أولاد البلد المصريين من الأعيان والتجار، وبخاصة في ليلة القدر.

وفي عيد الفطر كانت هدايا الخديوي هي الحلويات الفاخرة وأنواع الشيكولاتة والملبس باللوز وأقفاص الفاكهة في بشائرها من حدائق أنشاص والخيار مغلفًا بالورق الأبيض الرقيق، هذا وكان للفقراء نصيبًا وفيرًا من تلك العطايا، فكانت توزع عليهم الأموال والحلوى لإدخال السرور والفرحة في نفوسهم مع قدوم العيد .

صحافة زمان.. لماذا رفض الملك فاروق تكييف قصر عابدين؟

حكاية ”سيدة القٌفّة” التي عمل عندها الملك فاروق سائق أجرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.