الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

أمنوا العقاب.. أسباب ظاهرة غياب الطلاب عن المدارس في رمضان

ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان
ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان

ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان هي ظاهرة منتشرة منذ القدم ولا تتغير ولكن تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة وبدأت بمحاربتها من خلال التشديد على المديريات التعليمية والمدارس بضرورة تسجيل الغياب الإلكتروني.

وللحد من ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان أصدر وزير التربية والتعليم الكتاب الوزاري الخاص بإنذارات الغياب حتى يعطي للمدارس حرية فصل الطلاب الذين تغيبوا عن المدارس أكثر من 10 أيام.

أسباب ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان

وفي هذا السياق، قال الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس إن ظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان تأتي بدعم وتشجيع من أسر الطلاب، على الرغم من عدم انتهاء المدارس من تدريس المقررات المختلفة.

وأضاف شوقي في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن هناك عدة أسباب لظاهرة الغياب عن المدارس في رمضان وهو النظر إلى الشهر الكريم باعتباره شهرًا للراحة والكسل، وبالتالي يفضل الطلاب الابتعاد عن المدرسة وأعباء الدراسة.

أسباب عدم الالتزام بالدراسة خلال رمضان

وأوضح الخبير التربوي أن البعض يعتقد أن الغياب عن المدرسة في رمضان سيمنحهم المزيد من الوقت للتحضير للامتحانات والمراجعة، وهذا يعزز قرارهم بالانقطاع عن الدراسة، لافتًا إلى أن الضغط الاجتماعي قد يؤثر على الطلاب، حيث يتلقون تشجيعًا من زملائهم في المدرسة على الغياب وعدم الالتزام بالدراسة خلال رمضان.

وتابع الخبير التربوي أن عدم وجود إجراءات صارمة من قِبَل بعض المدارس لمعاقبة الطلاب المتغيبين سببا مهما لتشجيع الغياب، لافتًا إلى أن سهر الطلاب حتى الفجر في شهر رمضان لمشاهدة التلفزيون أو القيام بالعبادات، يؤدي إلى تعبهم وعدم قدرتهم على الاستيقاظ مبكرًا للذهاب إلى المدرسة.

تشجيع أولياء الأمور للطلاب على الغياب

وأشار إلى أن أولياء الأمور يعتقدون أن الطلاب لن يستفيدوا بشكل جيد من المدرسة في ضوء تقليل وقت الحصص، مما يقلل من حافز الطلاب للحضور، مشيرًا إلى أن تحديد بعض المعلمين لمواعيد الدروس الخصوصية في الصباح في نفس وقت المدرسة أدي أيضا إلى تشجيع الطلاب على الغياب عن المدرسة.

ولفت إلى أنه قد يؤدي سفر بعض أولياء الأمور مع أولادهم إلى أهاليهم في المحافظات المختلفة لتناول الإفطار مع أسرهم إلى غياب الطلاب في تلك الأيام، بالإضافة إلى طلب بعض المعلمين بشكل غير صريح من الطلاب عدم الذهاب إلى المدرسة سواء بتقديم مزيد من الإجازات أو بتحفيز الطلاب على الاستمتاع بشهر رمضان بدلاً من الدراسة.

اقرأ أيضا

المدارس تنشر أسماء الطلاب المفصولين بسبب الغياب عبر ”فيسبوك”.. وولية أمر: ”كفاية فضائح”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة